قشور البطيخ علاج لخمسة أمراض


البطيخ صحة.. حتى القشرة


أكدت نتائج دراسة طبية صينية أن قشر البطيخ يتسم بفعالية كبيرة فى علاج خمسة أمراض هى أرتفاع ضغط الدم

المزمن وألتهاب الكلى وأحتباس البول والاستسقاء والامساك المزمن .

وحسب الدراسة التى أعدها معهد الطب الحيوى ونشرتها اليوم مجلة الابحاث الطبية الصينية المعنية بالشؤون الطبية،

فقد تم أستخلاص تلك النتيجة بعد أبحاث وتجارب أجريت على مدار ثلاثة أعوام وشملت نحو تسعة ملايين مريض

من المقاطعات الصينية الاحدى والثلاثين.

وتنصح الدراسة مرضى أرتفاع ضغط الدم بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتى يتحول الى مسحوق يؤخذ منه عشرين

جراما ويقلب جيدا فى الماء حتى يصل الى درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يوميا لمدة لاتقل عن شهر دون توقف.

أما مرضى ألتهاب الكلى فتنصحهم الدراسة بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة جدا ووضعها فى الماء وتقليبها

على النار حتى تتحول الى عجينة تحفظ فى وعاء زجاجى محكم الاغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة على

الريق لمدة لاتقل عن ثلاثة أسابيع.

وبالنسبة لمرضى الاحتباس البولى والاستسقاء والامساك فعليهم تقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة ووضعها فى

الماء مع أضافة شرائح رقيقة من البندورة أو بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار وأثناء ذلك يتم تقليبه على

النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة أسابيع.

وأكدت الدراسة أن الالفية الجديدة ستشهد عودة قسرية الى الطب الحيوى التقليدى لتفادى المشاكل الكثيرة

والاعراض الجانبية الناجمة عن التداوى بالطب الكيماوى الغربي.


( الفجل الأبيض )


( يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف )

يعتبر د. ( كريس سميث ) مستشار التغذية ومن أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائي للاستمتاع بالرشاقة والحيوية ..
وقد قام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة جعلت ( الفجل الأبيض )

يأتي في مقدمة الأغذية التي يوصى بها في برامج إنقاص الوزن الزائد.
حيث ثبت أن (الفجل الأبيض ( يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها
و بالتالي المساعدة في إنقاص الوزن الزائد ..وتعتبر سمنة ( الأرداف (
من أكثرالمشاكل التي تؤرق المرأة ذات الوزن الزائدوثبت أن ( الفجل الأبيض (


يساعد في حل هذه المشكلةعن طريق المساعدة في إذابة الدهون في تلك المنطقة وأكد ( كريس سميث ( أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد ،

لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35%
من إجمالي كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل ( الفجل الأبيض ) جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعالفي التخلص من الدهون وخاصة منطقة ( الأرداف) كذلك يمكن تناول ( الخضراوات الطازجة ( بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى المتناول يومياً،حيث إن وجود تلك الأغذيةالغنية بالألياف وخاصة(الفجل الأبيض)يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة) الأرداف)




( والفجل الأحمر )
مفيد جداً للمصابين بالأنيميا ..
لأنه شديد الغنى بالحديد ..
ومفيد كذلك للمصابين بالأمراض الجلدية ..
لاحتوائه على مادة الكبريت المهمة للجسم ..
ومفيد كذلك للمصابين بأمراض المرارة والنقرس ..
لقدرته الفائقة على إذابة الدهون والأملاح ..
وكذلك مفيد جداً لتقوية الشعر ..!

لذلك أكثروا من تناوله .. ليكون شعركم رائع الجمال ..
وذلك لأنه يحتوي على كلٍّ من
.. اليود .. والكبريت .. والماغنيسيوم .. والرافينول ..
وكذلك يساعد على تحسين لون الجلد
.. وإعطاءه رونقاً وصفاءً ..

( الفجل الأبيض ) وصحة الأسنان ..
كما هو معروف فإن رائحة ( الفجل ) اللاذعة تفتح الجيوب الأنفية ..
وقد توصل العلماء
إلى أن أكله قد يساعد في الوقاية من السرطان ..
والآن يقول العلماء إنه ربما يساعد كذلك في منع ( تساقط الأسنان )
وقال أحد الباحثين ( اليابانيين (
إن نفس المكونات الكيميائية التي تعطي ( الفجل (
مذاقه الحراق ورائحته النفاذة توقف نمو الميكروبات ( المسببة للتسوس )
وأشار إلى أن ( الفجل (
يحتوي على مادة ( ايسوثيوسياتاتس )
التي تكبح نشاط أنزيم يلعب دورا مهما في تكون طبقة الجير على ( الأسنان)
ومن الجدير بالذكر هنا أن ( الفجل )
يحظى بسمعة طيبة منذ فترة طويلة
على انه يمنع ( جلطات الدم الخطيرة (
ويقلل احتمالات الإصابة ( بالسرطان ( الله يبعدنا وإياكم عنه إن شاء لله
وانه مفيد أيضا في مكافحة ( الأزمات الربوية


معلومات طبية عن الحلبة ، الاستخدامات العلاجية للحلبة ، فوائد الحلبة

معلومات طبية عن الحلبة ، الاستخدامات العلاجية للحلبة ، فوائد الحلبة

معلومات طبية عن الحلبة ، الاستخدامات العلاجية للحلبة ، فوائد الحلبة
معلومات طبية عن الحلبة ، الاستخدامات العلاجية للحلبة ، فوائد الحلبة




لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.





وفي الطب النبوي لإبن القيم :

حلبة :

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ" .



وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .



ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به ، حلل ورم الطحال ، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنتفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه . وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذا شرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء .



وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه.

وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته ، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ، ومنافعها أضعاف ما ذكرنا .ويذكر عن القاسم بن عبد الرحمن ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " استشفوا بالحلبة " وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها ، لاشتروها بوزنها ذهباً أ.هـ.





عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !!



وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .



الحلبة عشب حولي يتراوح ارتفاعها ما بين 20- 60سم، لها ساق أجوف ويتفرع منه سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة، ومن قاعدة ساق الأوراق تظهر الأزهار الصفراء الصغيرة التي تتحول إلى ثمار على شكل قرون معكوفة طول كل قرن حوالي 10سم وتحتوي على بذور تشبه إلى حد ما في شكلها الكلية وهي ذات لون أصفر تميل إلى الخضار. ونبات الحبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء.



واسم الحلبة جاء من اسم "حلبا" وهو من أصل هيروغليفي ولها اسماء أخرى مثل "أعنون غاريفا" و"فريقه" وفريكه وحليب ودرجراج وقزيفه وحمايت وتعرف الحلبة علميا باسم Trigonella foenum - graecum من الفصيلة البقولية.



الجزء المستعمل من نبات الحلبة: البذور والبذور المنبتة



المحتويات الكيميائية للحلبة:

تحتوي الحلبة على زيت طيار الذي يتكون من سيسكوتربينات هيدروكربونية ولاكتونات والكانات. كما ان الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا. كما تحتوي أهم المعادن وهو الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز. كما تعتبر الحلبة مصدرا اساسيا للسبوجنين والتي تعتبر اساسية في تشييد ال ستيرويدز، كما ان الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين والياموجنين.



الموطن الأصلي للحلبة: الموطن الأصلي للحلبة شمال افريقيا والبلدان التي تحد شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم وقد جربت زراعتها بالقصيم ونجحت نجاحا كبيرا.



استعمالات الحلبة:

لقد سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.

وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.

وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي "الحارث بن كلدة" فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: "استشفوا بالحلبة".

وقد قيل في الحلبة "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا". وقال العالم بليكر الانجيزي "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى".



والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع انحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت. ومن الاستخدامات الشعبية في المملكة ان القمم الطرفية للنبات الأخضر وكذلك الأوراق تؤكل نظرا لقيمتها الغذائية العالية. كما ان البذور المستنبتة تباع في المحلات التجارية الكبيرة حيث تؤكل مع السلطات. وهناك بعض الأكلات الشعبية في بعض مناطق المملكة تكون الحلبة في مقدمتها حيث انها مادة مشهية وبالاخص في شهر رمضان. وفي منطقة نجد تستخدم النفاس الحلبة حيث تكون وجبة عشاء رئيسية مع المرقوق أو المطازيز. كما ان الأشخاص المصابين بالمشوع أو الملوع "تمزق عضلي في عضلات الكتف" يستخدمون سفوف الحلبة أو مغليها فيحصلون على نتائج إيجابية وهناك استعمالات داخلية وخارجية كما يلي:



الاستعمالات الداخلية:

- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.

- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.

- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.

- يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.

- تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.



- تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.

- إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.

- لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.

ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن. نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 29 صفر 1425العدد 13086 السنة 39


نستكمل حديثنا حول الحلبة فبعد أن ذكرنا صفاتها وقيمتها والاستعمالات الداخلية لها نتحدث اليوم عن الاستعمالات الخارجية حيث تستعمل الحلبة:
- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.
- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.
- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

- لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام.

- يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.


ومن أهم الاستعمالات الحديثة والمثبتة علمياً والمسجلة في كل من دساتير الادوية العشبية الانجليزية والألمانية والامريكية ما يلي:
- مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
- تسهيل الولادة المتعسرة.
- علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
- مضاد للتشنج.
- منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.
وقد حضرت شركة فرنسية شراباً سائغاً من الحلبة باسم "بيوتريكون" لعلاج النحافة وفتح الشهية.

هل يوجد نوع آخر من الحلبة؟ وما هي المستحضرات الموجودة من الحلبة؟
- هناك نوع من الحلبة يختلف عن الحلبة العادية وتسمى حلبة الخيل المعروفة علمياً باسم Securigera Secridaca وهي ذات لون بنفسجي وبذور اطول من الحلبة العادية ولا تستخدم كغذاء وتختلف اختلافاً كلياً في الاستخدام عن الحلبة العادية حيث تستخدم لعلاج التهابات اسفل الظهر، ويجب عدم استخدامها كبديل للحلبة بأي حال من الاحوال.اما المواد المتوفرة من الحلبة في الأسواق المحلية فتوجد بذور الحلبة المنبتة وكذلك مستحضر صيدلاني يباع في محلات الأغذية الصحية ومسجل لدى وزارة الصحة ويمكن لاي شخص تنبيت الحلبة في منزله.

هل هناك محاذير من استخدام الحلبة وهل تتداخل مع أمراض أو أدوية اخرى؟
- نعم يوجد محاذير حيث لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث انها تنشط الرحم ويمكن ان تسقط المرأة عند استخدام الحلبة كعلاج ولكن ليس بكميات قليلة كالتي تضاف لبعض المأكولات أو السلطة، كما لا يمكن استخدامها للاطفال تحت سن السنتين، كما يجب عدم استخدام الحلبة لمرض السكر من النوع المعتمد على الأنسولين إلا بعد استشارة المختص. كما يجب على أي شخص يعمل فحص سكر الدم أو الكوليسترول عليه ان يشعر المختبر انه يستخدم الحلبة لكي يأخذ في الحسبان الزيادة والنقصان في نتائج الفحص. تتدخل أيضاً مع ادوية تخثر الدم وكذلك مع الهورمونات.


والحلبةى يمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية ..... كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء .



وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه .





و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام .

توصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.

وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام ( 20 غرام في لتر ماء ) وهذا المنقوع يقوي المعدة ويسهل الهضم ويحسنه . طريقة الاستعمال : تغلى و تحلى بالعسل أو بدون عسل .



وللذين يشكون من قلة الشهية وفقر الدم وللنحلاء وتمزج الحلبة بالعسل للمصابين بالأمساك المزمن ولعلاج الصدر وضعف البائة , والحلق ، والسعال ، والربو

 

اهمية العسل للتخلص من الدهون ، اهمية القرفة للرشاقة ، فوائد القرفة للتخسيس
اهمية العسل للتخلص من الدهون ، اهمية القرفة للرشاقة ، فوائد القرفة للتخسيس
اهمية العسل للتخلص من الدهون ، اهمية القرفة للرشاقة ، فوائد القرفة للتخسيس
اهمية العسل للتخلص من الدهون ، اهمية القرفة للرشاقة ، فوائد القرفة للتخسيس




"العسل مع القرفة" يبدو الأمر غريباً لك؟ فكيف هذان النوعان من الطعام سيندمجان مع بعضهما ويحققان إنقاص الوزن؟ لديك كل الحق عزيزتي في استغراب الموضوع، ولكن صدقي. العسل والقرفة يمكنهما أن يحققا لك الوزن الذي طالما حلمت به. تناول كوب من الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من العسل صباحاً قبل الفطور، وواحد آخر قبل الذهاب إلى النوم يساعدك في إنقاص وزنك بطريقة فعالة.

جسم خال من الدهون

رغم أنّ طعم العسل حلو يحتوي على كمية جيدة من السكر، إلا أنه يلعب دوراً مهماً حين يتم تناوله مع القرفة. العسل والقرفة يتفاعلان بطريقة رائعة ويسهمان أولاً في تحسين عملية الهضم وبالتالي يمنعان تخزين كميات كبيرة من الدهون الضارة. ثانياً العسل والقرفة يساعدانك على حرق بعض الدهون المتراكمة. تناولي هذا الخليط واحصلي على جسم كله صحة ورشاقة.

الإحساس بالشبع

لقد تبين في الآونة الأخيرة أنّ تناول كوب من القرفة المغلية مع بعض العسل في الصباح، يسهم في تخفيف الإحساس بالجوع خلال باقي النهار. ليس هذا فقط. يمكن للقرفة أن تسهم في حرق المزيد والمزيد من السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم، وبالتالي تساعدك في إنقاص الوزن والحصول على جسم صحي بطريقة طبيعية. فإذن لا تترددي في إعداد هذا الكوب الرائع اللذيذ والمفيد.

طاقة رائعة

إنّ كوباً مغلياً من العسل والقرفة يحتوي فقط على 20 وحدة حرارية لكن الكثير الكثير من المغذيات. العسل يحتوي على كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن. أما القرفة فهي تحتوي على القليل من الكالسيوم، فيتامين ب والألياف الغذائية الضرورية للجسم. كوبان من العسل والقرفة يومياً سيمنحانك الطاقة، النشاط والصحة بالإضافة إلى أنّ هذا المسحوق يمكن أن يبعدك عن الكثير من الأمراض كأمراض القلب، إرتفاع مستوى الكوليسترول، إلتهاب المفاصل والسرطان. بالعسل والقرفة سيدتي ستحصلين على طاقة أكبر، وصحة أفضل وجسم أنحف.

أضيفي العسل والقرفة إلى مأكولاتك

لكي تستفيدي أكثر وأكثر من فوائد العسل والقرفة ولتخسري المزيد من الوزن يمكنك إضافتهما إلى العديد من المأكولات لأنهما يتمتعان بطعم لذيذ ورائع. وإليك بعض الأفكار:

- إنقعي صدور الدجاج بخليط من العسل، القرفة، الملح والفلفل الأبيض قبل شويها.

- تناولي التفاح الطازج مع ملعقة من العسل والقليل من القرفة.

- أعدّي الكيك أو الكاتو من العسل والقرفة اللذيذين.

- إستخدمي عيدان القرفة والقليل جداً من العسل خلال سلق الأطعمة.

- أعدّي صلصة من الخردل والعسل، ورشّي القرفة لتناولها إلى جانب الأطعمة.

عزيزتي ، سارعي وجرّبي هذه الوصفة السحرية التي ستخفف من وزنك بشكل فعّال وستحافظ على صحتك بشكل رائع.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هده بعض معاني الاعشاب بلغتنا المغربية ارجو ان تفيدكم

لاسيما اننا في حاجة اليها



المرمية.................= السالمية
حبة البركة.............= السانوج
نبات السعد........... = تارة
عشرق................= سنا مكي او سنا حرام
السمسم او السليط . = الجلجلان
كبر.................. .= شوك الحمار
الفرسك او الدراقن...= الخوخ
قراصيا............... = حب الملوك
كزبرة البئر.......... = شعر الغول = شعر الارض
السيرج.............. = الزيت المستخرج من الجلجلان (الطحينة)
الكمأة................ = ترفاس
ابو صفير............ = النارنج
الثفاء................ = حب رشاد
الريحان............. = الحبق
الشفلح.............. = الكبًَُُار = شوك الحمار
السذاب............. = فيجل
الدراسين........... = القرفة
المسمار.............= القرنفل
الحنظل..............= العلقم = حدج
القسط (بضم القاف)= العود
الكندس.............= عود العطاس
الكنكر.............. = الخرشف
الهليلج .............= ارجونة = عرجونة
الاس................= الهدس
الشمر...............= حبة حلاوة ( زريعة البسباس )
اليانسون............= النافع
بدر النخلة........=الجمارjoummar(هو قلب النخل شديد الحلاوة و مفيد للصحة يباع في معلبات يشبه الاناناس )
القراص............ = البرقوق الي كنطيبو بيه اللحم
وحب العزيز........= حب الزلم
الزوباع.............= هدا معروف هو الزعتر البلدي
الردة............... = النخالة
الماش.............. = ايلان
الزوفة...............=الحلحال
المردقوش......... = البرددوش كيتباع عن اصحاب النعناع اخضر
وزيت السرو.......= نوع من الشجر موجود بالمغرب يشبه الصنوبر
العفص.............=الدباغ كيصبغو بيه هو قشور ديال شي شجرة
الترمس............=الفول كناوي المر بالدارجة المغربية
إكليل الجبل.........=اليازير أو الآزير
السداب.............=إكليل الجبل بالمغربية هو اليازير أو الآزير
الشوفان............= الخرطال
كركم................= خرقوم
ورق الغار..........= ورق سيدنا موسى

الاس.......................= الريحان
فوقس .....................= الطحلب
ذنب الخيل.................= كنبات
ناعمة مخزنية............= مرمية = السالمية
قصعين....................= السالمية
افنستين...................= الدمسيسة
طرنشول..................= عباد الشمس
اللخنة ....................= الكرنب
الصمغ....................= الكثيرا
النشادر...................= بيكاربونات الصوديوم (تباع في الصيدليات) وكانديروها حتى في الكيك
سبيرتو...................= الكحول لالكول
الزنجبيل..................= سكينجبير
الحبة السوداء...........= حبة البركة = السانوج
الليمون..................= الحامض

جوز الطيب ـــ الكوزة
الشمرـــــــ البسباس
الكستناء ـــ بلوط النصارى أو البندق بفتح الباء
المر ـــــــ أم الناس
المستكة ــــ المسكة الحرة
الرشاد ـــــ حب رشاد

الزعرور.....................= المزاح
القثاء....................... = فكوس - الفقوص من فصيلة الخيار
قراصيا..................... = حب الملوك
القردمانا................... = حبًًًََُهان = الهيل = قعقلة
السذاب.................... = فيجل
دار الفلفل..................= بسباس
الدار الصيني............. = القرفة
فستق العبيد............. .= الفول السوداني = كاوكاو
محلب او المحلب......... = زريعة ديال الزهر (الزهر لي كنستخرجو منه الما زهر)
الجرجير = روكا او تيرا =( مع ان الناس لقاوه و شراوه من مرجان او مارشي سونترال بالدار ابيضاء عند مالين
الخس تحت اسم الجرجير ب نفس الاسم )
الشيت.................... = الورق ديال البسباس التبش
الاشنان.................. = الشيبة


 


Read more: http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=8110#ixzz2Q3jNNS3P


في المشرق.........................في المغرب
المرمية.................= السالمية
حبة البركة.............= السانوج
نبات السعد........... = تارة
عشرق................= سنا مكي او سنا حرام
السمسم او السليط . = الجلجلان
كبر.................. .= شوك الحمار
الفرسك او الدراقن...= الخوخ
قراصيا............... = حب الملوك

كزبرة البئر.......... = شعر الغول = شعر الارض
السيرج.............. = الزيت المستخرج من الجلجلان (الطحينة
)
الكمأة................ = ترفاس

ابو صفير............ = النارنج
الثفاء................ = حب رشاد
الريحان............. = الحبق
الشفلح.............. = الكبًَُُار = شوك الحمار

السذاب............. = فيجل
الدراسين........... = القرفة
المسمار.............= القرنفل

الحنظل..............= العلقم = حدج
القسط (بضم القاف)= العود
الكندس.............= عود العطاس
الكنكر.............. = الخرشف

الهليلج .............= ارجونة = عرجونة
الاس................= الهدس
الشمر...............= حبة حلاوة ( زريعة البسباس )
اليانسون............= النافع

القراص............ = البرقوق الي كنطيبو بيه اللحم
وحب العزيز........= حب الزلم
الزوباع.............= هدا معروف هو الزعتر البلدي
الردة............... = النخالة
الماش.............. = ايلان

الزوفة...............=الحلحال
المردقوش......... = البرددوش كيتباع عن اصحاب النعناع اخضر
وزيت السرو.......= نوع من الشجر موجود بالمغرب يشبه الصنوبر

العفص.............=الدباغ كيصبغو بيه هو قشور ديال شي شجرة
الترمس............=الفول كناوي المر بالدارجة المغربية
إكليل الجبل.........=اليازير أو الآزير
السداب.............=إكليل الجبل بالمغربية هو اليازير أو الآزير
الشوفان............= الخرطال
كركم................= خرقوم
ورق الغار..........= ورق سيدنا موسى

الاس.......................= الريحان

فوقس .....................= الطحلب
ذنب الخيل.................= كنبات
ناعمة مخزنية............= مرمية = السالمية
قصعين....................= السالمية
افنستين...................= الدمسيسة
طرنشول..................= عباد الشمس
اللخنة ....................= الكرنب
الصمغ....................= الكثيرا
النشادر...................= هيدروكسيد الأمونيوم او الأمونيا
سبيرتو...................= الكحول لالكول

الزنجبيل..................= سكينجبير
الحبة السوداء...........= حبة البركة = السانوج
الليمون..................= الحامض
جوز الطيب ـــ الكوزة
الشمرـــــــ البسباس
الكستناء ـــ بلوط النصارى أو البندق بفتح الباء
المر ـــــــ أم الناس
المستكة ــــ المسكة الحرة
الرشاد ـــــ حب رشاد
الزعرور.....................= المزاح
القثاء....................... = فكوس - الفقوص من فصيلة الخيار
قراصيا..................... = حب الملوك
القردمانا................... = حبًًًََُهان = الهيل = قعقلة
السذاب.................... = فيجل
دار الفلفل..................= بسباس
الدار الصيني............. = القرفة
فستق العبيد............. .= الفول السوداني = كاوكاو
محلب او المحلب......... = زريعة ديال الزهر (الزهر لي كنستخرجو منه الما زهر)
الجرجير = روكا او تيرا =( مع ان الناس لقاوه و شراوه من مرجان او مارشي سونترال بالدار ابيضاء عند مالين

الخس تحت اسم الجرجير ب نفس الاسم
)
الشيت.................... = الورق ديال البسباس التبش

الاشنان.................. = الشيبة

نبات السدر...........= هي اوراق شجرة النبق
شقائق النعمان...... = بلعمان

الفرفحينةاو الفرفح........ = بقلة = الرجلة

البرغل..................... = البندق الي كنديرو بيه الكسكس

حصالبان , حشيشة العرب = اكليل الجيل = اليازير
الجادي والشعر............ = الزعفران شعرة

الشبت..................... = اواق البسباس لي كنسمو بيه الاكل (التبش)
بعيثران , شيحان......... = الشيح

تقد , تقدة,ثاو ,الكسبرة.. = القزبر
غلفة الدئب................ = الحرمل
الدار شيشعان............. = عود لقماري
الرانج , النارجيل.......... = جوز الهند = كوك اوكوكو
الشجلم..................... = اللفت
بصل الفار...................= البصلة الخضارية لي فيها الورق

ذنبان , اللافندر.............= الخزامى
الكستناء ....... = ابو فروة = البلوط
طحلب........... = خز الماء = الخز
عرق الخيل..... = عرق السوس
الجمار......... = لب النخلة

لجلنار........... = نوع من الرمان
العصفر......... = من فصيلة الزعفران و لكنه اصفر يستعمل في صباغة الحرير
صابون الغار................. صابون ورقت سيدنا موسى
الافندر........................ الخزامة

نبات السدر......................هي اوراق شجرة النبق
شقائق النعمان............... بلعمان

القريص او القراص............. حريكة

الفرفحينةاو الفرفح........ = بقلة = الرجلة
البرغل..................... = البندق الي كنديرو بيه الكسكس

حصالبان , حشيشة العرب = اكليل الجيل = اليازير
الجادي والشعر............ = الزعفران شعرة

الشبت..................... = اواق البسباس لي كنسمو بيه الاكل (التبش)
بعيثران , شيحان......... = الشيح

تقد , تقدة,ثاو ,الكسبرة.. = القزبر
غلفة الدئب................ = الحرمل
الدار شيشعان............. = عود لقماري
الرانج , النارجيل.......... = جوز الهند = كوك اوكوكو
الشجلم..................... = اللفت
بصل الفار...................= البصلة الخضارية لي فيها الورق

ذنبان , اللافندر.............= الخزامى

ما هي فوائد عصير البصل ؟

عصير البصل علاج لنوبات الربو ومقو طبيعي لقدرة الرجال
أكدت أخصائية تغذية ارتفاع نسبة فوائد البصل بالنسبة للجسم، ومقاومته لكثير منالأمراض المزمنة
حيث يستخدم كعلاج للنوبات الربو، وتقليص ارتفاع نسبة السكر لدىمرضى السكر،
وعلاج لمرضى القلب وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.
وأوضحتأخصائية التغذية في مستشفى الجبيل العام ريم التميمي أن دراسات طبية متخصصة في
معاهد صحية ومختبرات تغذية أثبتت أن البصل يستعمل في علاج نوبات الربو. حيث يستعملعصير
البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات. حيث إنللبصل قدرة
فائقة على طرد البلغم من الشعب الهوائية، والتي تسبب ضيق هذه الشعب. مماينتج عنه الصعوبة
في التنفس وحدوث أزمات الربو.
وأشارت إلى أن البصل يخفف السكرلدى مرضى السكري لاحتوائه على مادة الجلوكوزين، وهي مادة
شبيهة بهرمون الأنسولين،ولها مفعول مماثل أو قريب من مفعول الأنسولين.
حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر فيالدم.
وأوضحت أخصائية التغذية أن للبصل فوائد كثيرة، فمضغ البصل لمدة أربع دقائقكاف لقتل جميع
الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم، كما يستخدم لطردالديدان المعدية. بالإضافة إلى أن عصير
البصل مع العسل بنسب متساوية يساعد في علاجالماء الأبيض الذي يصيب العين،
وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب.
وبينت التميميأن البصل مقو للطاقة الجنسية. حيث إنه يحتوي على فيتامين (س) المنشط للهرمونات
الجنسية المقوية للرجال، وقالت إنه يوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقويةللأعصاب، ويحتوي
كذلك على جليكوسيدات وجلوكوكونين، وعناصر غذائية هامة مثلالبروتينيات والكربوهيدرات، كما يحتوي
على كمية من الأملاح المعدنية أهمها أملاحالحديد والفسفور والكالسيوم، وأيضاً على
فيتامين "أ" و "ب" و "ج ".
كما يحتوي علىزيوت طيارة وألبان سليلوزية منشطة للأمعاء.
وأضافت بأن البصل يحتوي على موادمدرة للبول، والصفراء، ومنشطة للقلب، والدورة الدموية، وبه
خمائر وأنزيمات مفيدةللمعدة، ومواد منبهة ومنشطة للغدد والهرمونات. كما ثبت أن بالبصل مضادات
حيوية أقوىمن البنسلين والأورمايويسين، والسلفات، لذلك فإنه يشفي من السل، والزهري، والسيلان،
ويقتل كثيراً من الجراثيم الخطيرة، مضيفة بأن رأس البصلة الصحيحة الناضجة
مطهرممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية.
كما أشارت إلى ما أثبتته التجارب التي أجريتعلى البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا
والتي تقول إن أكل البصلطازجاً أو مطهواً بالزيت أو السمن أو مشوياً يقلل من نسبة الإصابة بجلطة الدم،
فقدأجريت التجارب الإكلينيكية على 22 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 19 و78 سنة، وكان يقدملهم
مع طعام الإفطار 60جراماً من البصل بصور مختلفة،
وكانت النتيجة حصولهم علىمناعة ضد الإصابة بالجلطات.
وأوضحت أن الباحثين في هذه الدراسة كانوا يجرونباستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى،
وقد تبين أن العامل الموجود في تركيبالبصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الإصابة
بها لا يتأثر بالحرارة ولا يذوب فيالماء.
وأشارت إلى أن الدراسات أيضا أثبتت أن البصل يمنع التجلط في شرايينالقلب، ولذلك فإنه يعتبر
من الأدوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب،ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية.
ونصحت بتناول البصل مطبوخا، لأنه يفيد فيعلاج ‏السعال وخشونة الصدر، إلى جانب أن أكله يدر البول
سواء كان البصل نيئا أومطبوخا‏. كما ينصح المصابون بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم
يوميا باعتبارهيخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.
وفيما يتعلق بالسرطان قالت التميمي إن الطبيبالفرنسي جورج لاكوفسكي حقن بمصل البصل كثيراً
من المرضى لاسيما مرضى السرطان، فحصلعلى نتائج طيبة، ويمكن عمل حقنة شرجية تعمل من
عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيقذلك.
كما أثبتت الدراسات نجاح البصل في علاج الزكام والإنفلونزا، كما يستخدملعلاج نقص الشهية
وتصلب الشرايين، ومشاكل سوء الهضم، وعلاج الحمى والبرد والحكةوالتهاب الشعب الهوائية،
وعلاج ضغط الدم المرتفع والالتهابات الجرثومية والتهاباتالفم والحنجرة.




أنواع القرفـــــــة

القرفة شجرة معمرة، دائمة الخضرة، اوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية، وازهارها كثيرة وصغيرة ذات لون اصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون. تخرج من على الجذر فسائل عديدة خضرية تقطع من الجذر وينزع منها القشور وتكشط الاجزاء الداخلية والخارجية وتجفف وتربط في حزم وتعد للتصدير. اما المخلفات فيستخرج منها زيت القرفة.


يوجد من القرفة نوعان هما القرفة السيلانية والمعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zeylanicum والنوع الثاني يعرف علمياً باسم Cinnamomum cassia وهي المشهورة باسم القرفة الصينية او الدار صيني. تعرف القرفة بعدة اسماء مثل الشليخة والدار صيني وتعرف باللغة الفرعونية باسم قاد.

الجزء المستخدم من اشجار القرفة هي قشور اللحاء والزيت الطيار. والقشور المعروفة بالقرفة سمراء اللون او مائلة قليلاً الى اللون البني الفاتح وهي سهلة الكسر حريفة الطعم، حلوة المذاق، رائحتها عطرية ونفاذة.

الموطن الاصلي للقرفة
الموطن الاصلي للقرفة هي سيريلانكا ولهذا اتخذت القرفة السيلانية اسمها من موطنها الاصلي والقرفة الصينية موطنها الاصلي هو الصين وقد اشتق اسمها من موطنها الاصلي. وتنمو في الغابات المدارية.

وتزرع على نطاق واسع في كل من الفلبين وجبال الانديز الغربية.



المحتويات الكيميائية للقرفة
تتشابه المحتويات الكيميائية في كل من القرفة السيلانية والقرفة الصينية حيث تحتوي على زيت طيار بنسبة 4٪ واهم مركبات هذا الزيت هو الدهيد القرفة المعروفة باسم Cinnamaldehyde والمركب يوجينول Eugenol ومركب سنمايل آسيت Cinnamylacetate وسنمايل الكحول methoyycinnamaldehyde, cinnamylalcoholوحمض القرفة Cinnamic acid كما تحتوي على تربينات ثنائية واهم مركبات هذه المجموعة هي Cinnzelanol وCinnzeylanin وتحتوي ايضاً على مجموعة اخرى تعرف باسم Oligomeric Proanthocyanidins بالإضافة الى احتواء القرفة على مواد هلامية mucilage.

تركيبها :

القرفة ليست سوى لحاء أشجار من فصيلة الغار ذات أوراق دائمة تنبت في أراض رملية على سواحل البحار، وتجمع عندما يبلغ عمر الشجرة أربع سنوات، فتقطع القشور بحذاء الأرض مرة كل سنتين في الفترة التي يصعد فيها نسغ الشجرة.


تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%، ومن أهم المركبات المكونة للزيت مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية، كما يعتبر مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت والذي يُعزى إليه التأثير المهدئ، وتوجد مركبات أخرى أقل أهمية من المركبين السابقين. كما تحتـوي القشور على مـواد عفصية ومواد هلامية ومواد سكرية ونشا.

توضع القشور التي جمعت في مكان بعض الوقت، وبعد نزع خشبها الخارجي بطريقة خاصة بارعة، تجفف القشور مرة في الشمس ومرة في الظل، قبل ان تصدر لتباع في أسواق العالم كنوع من المشروبات المفيدة خاصة في الشتاء.


القرفة السيلانيةCinnamomum Zylanicum
وتتكون من قشور اللحاء الداخلي لأغصان الأشجار وهي رقيقة جداً. ولها رائحة عطرية وطعم حلو وهي تنكسر بسرعة وتعتبر من أفضل التوابل.

القرفة الصينية:
وهذا النوع يكون سميكاً أسمر يميل إلى الاحمرار، ولها طعم حريف حلو ورائحة عطرية ومكسرها قصف، وتعتبر القرفة الصينية أكثر رواجاً في المملكة.


كانت القرفة تستعمل في الماضي لمكافحة الصلع وذلك بطحنها ثم مزجها بالملح والبصل لتهيئة لصقة توضع على الرأس في مكان الشعر المتساقط.


وقيل بأنها تنفع في قطع أنزفة الجروح الخفيفة دون ان يشعر الشخص باي ألم او حرقه خلافا لما يظن.


غير أن استعمالها الأعم والأكثر شيوعا كطعام: فهي محرض ومنظم من الطراز الأول لعمليات الهضم.. ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم: صديق الجهاز الهضمي.


تمزج القرفة ببعض التوابل الأخرى، وتصنع منها مناقيع ممتازة تفيد في الأيام الباردة وذلك بأن تدق القرفة ثم تغلى على نار خفيفة، ثم يضاف اليها السكر فتأخذ كما هي،أو تضاف إلى الكراويا، أو يضاف اليها قليل من الجوز المبشور أو جوز الهند مما يغني قدرة هذا المشروب المفيد، وينصح بتناوله عقب الاستحمام، وليس هنالك أي ضرر من كثرة تناول هذا المنقوع.


كما أن إضافة القرفة إلى بعض الأطعمة يكسبها مذاقا لذيذا جدا، وبخاصة إذا أضيفت إلى الجبن.

يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث و الولادة ، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة .



استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة طارد للبلغم.



إستخدامات زيت القرفه:
ان زيت القرفة الأساسي هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية و التنفس ، و المدر للافرازات، والقابض للأوعية و المحرك للأمعاء، و المعقم المضاد للتعفن، و لهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية و المستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.

- يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
- يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.


القرفة في الطب القديم
لقد دخلت القرفة مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت الى الصومال عام 1495 - 1475 قبل الميلاد وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية. وللقرفة تاريخ طويل من الاستعمال في الهند واول ما استخدمت طبياً واجزاء من اوروبا منذ نحو سنة 500 قبل الميلاد وكانت القرفة تستخدم في ذلك الزمان لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.

ومما قاله الطبيب اليوناني ديسكوريدس عن القرفة «يستخدم زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش ومع الخل للبثور، وهو مفيد لعلاج القوباء، والقروح، يؤخذ شراباً لعلاج السعال وينقي الصدر ويقوي المعدة ويدر البول والطمث، ويستخدم مع التين لبخات وضمادات ضد لسع العقرب».

وقال أبو بكر الرازي «مغلي القرفة بالزنجبيل نافع ضد أمراض البرد والزكام ..

وقال ابن البيطار « تمزج القرفة مع مسحوق المصطكي لعلاج الربو والفواق». كما وردت القرفة في وصفات فرعونية حيث ورد ذكرها 6 مرات في بردية هيرست الطبية كمسكن موضعي وضد الحروق المتعفنة، وتعتبر القرفة من الأباريز المشهورة حيث أطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم صديق الجهاز الهضمي.



وقال ابن سينا « قوة القرفة مسخنة، مفتحة تصلح كل عفونة، غاية في اللطافة، جاذبة وتصلح لكل قوة فاسدة. ودهن القرفة محلل حار جداً مذيب، يوضع على الكلف والنمش صالح للقوابي والقروح، ودهن القرفة عجيب في الرعشة، ينفع من الزكام، ينقي الدماغ وهو من جملة ما يسكن وجع الاذن، وينفع من الغشاوة والظلمة اكلاً وكحلاً، ويذهب الرطوبة الغليظة من العين وينفع من السعال وينقي ما في الصدر، ويفتح سدد الكبد ويقويها، ويقوي المعدة ويجفف رطوبتها وينفع من الاستسقاء، وينفع من اوجاع الرحم والكلى واورامها ويدر البول».


- قام اليابانيون عام 1980 بدراسة تأثير المركب الرئيسي في زيت القرفة كمهدئ ومسكن وأثبتوا تأثير هذا المركب كمادة مهدئة ومسكنة بالإضافة إلى تخفيضه لضغط الدم والحمى. كما أثبتوا أن خلاصة القرفة لها تأثير ضد أنواع من البكتيريا من الفطور.



القرفة علاج للسكري

قد تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة.



يذكر حسب ما أوردته بي بي سي اونلاين أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة.



إعادة تفعيل الخلايا لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور. وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة. وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.


وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
والقرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.. كما وجد أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

في أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة وبدأ الناس يستخدمونها لتمتعها برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.

وقد فسح الدستور العشبي الألماني القرفة كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقد الشهية وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.

وهناك استعمالات داخلية وخارجية للقرفة وهي:

بعض الاستعمالات الداخلية:
1 - يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها توضع على ملء كوب ماء مغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
2 - يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً ويترك 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة والغثيان وانتفاخ البطن (تطبله) وطرد الغازات والمغص المعوي وضعف الشهية وتحسين سوء الهضم وضد برودة اليدين والقدمين.
3 - تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق ويشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.
4 - يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم لتطهير الجهاز الهضمي والتنبيه وحالات حمى التوفئيد ورجفة المفاصل، وضد الخفقان والوسواس وضروب الجنوب ويقوي الكبد ويسكن البواسير ويضعفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.

- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات التخمة وانتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
- يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.
- يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 ملي ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء والإدرار ومكافحة البرد وفتح الشهية.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.
- تستعمل كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.


الاستعمالات الخارجية
1 - يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
2 - يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.
3 - أخرجت مصانع الأودية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة لعلاج الحروق والجروح.
4 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجة مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر.
5 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.
6 - تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.

ملاحظة: اعتبرت القرفة منذ أن عرفت من أعظم التوابل للطعام فهي تكسبه نكهة طيبة ورائحة عطرة وهي تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور. وتعتبر القرفة السيلانية أجود أنواع القرفة التجارية.

أما أضرارها فلا يوجد للقرفة أضرار جانبية إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها ولا يوجد تداخلات مع أدوية أو أمراض أخرى. ولكن يجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل نظراً لخواصها المقبضة لعضلة الرحم.


فوائد العسل مع القرفة " الموضوع منقول من احد المجلات"
لقد وجد أن خليط العسل مع القرفة يعالج الكثير من الأمراض ، وينتج العسل من كثير من دول العالم . لعدة قرون قد أستخدم الطب اليوناني العسل كدواء حيوي وفعال . أما علماء العصر الحالي منهم يقبلون العسل كدواء حيوي وفعال . جداً لكثير من الأمراض حيث أن العسل ليس له أي أثار جانبية في علاج أي نوع من الأمراض ، وينادي العلم في عصرنا الحالي بأنه برغم العسل حلو الطعم الإ أنه يؤخذ كجرعة دوائية عادية لا تؤذي حتى المرضى المصابين بالبنكرياس

مرض النقرس أو التهاب المفاصل :
تناول قدر مقدار من العسل مع مقدارين من الماء الفاتر وأضف عليها ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أصنع عجينه من هذه الخلطة ودلك بها ببطئ على الجزء المتألم من الجسد ، فقد لوحظ أن الألم يختفي في خلاص دقيقة أو دقيقتين وأيضاً من الممكن لمرضى النقرس أن يأخذ يومياً صباحاً ومساءاً كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ، فعند تناول ذلك بانتظام فإنه يشفي حتى مرض النقرس المزمن . ففي بحث حديث تم في جامعة كوبهجن ، وجد أن إعطاء الأطباء للمرضى خليط من ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الإفطار ، فقد وجد أنه من خلال أسبوع أن 73 شخص من 200 شخص يشفوا تماماً من الألم وفي خلال شهر فإنه سرعان ما يتحرك المرضى المصابون بالنقرس بدون ألم .

تساقط الشعر :
إن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع يمكنهم عمل عجينه من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الاستحمام والاحتفاظ بذلك لمدة 15 دقيقة تقريباً ثم يغسلون الشعر وقد وجد أن هذا يكون أفضل إذا أحتفظ بوضعه لمدة خمس دقائق .

التهابات المثانة :
خذ ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من العسل وضعها في كوب من الماء والفاتر وقم بشربة وستجده يحطم الجراثيم التي تؤدي إلى التهابات المثانة .

ألم الأسنان :
قم بعمل عجينه من ملعقة واحدة من مسحوق القرفة مع خمس ملاعق من العسل وضعها على الجزء المتألم ، ويتم هذا ثلاث مرات يومياً حتى يزول الألم .

ارتفاع نسبة الكوليسترول :
إذا أعطي لمريض الكوليسترول ملعقتين من العسل مع ثلاث ملاعق من مسحوق القرفة مخلوطة في 16 أوقية من ماء الشاي ، فإنها ستخفض مستوى الكوليسترول في الدم بمعدل 10% خلال ساعتين فقط ... وكما ذكر بالنسبة لمرض التهاب المفاصل فإنه إذا أعطيت هذه الجرعة ثلاث مرات يومياً فإنها تكون قادرة على شفاء مريض الكوليسترول المزمن . وكما تقول المعلومات التي ذكرت في الدورية المذكورة آنفاً فإن تناول العسل النقي مع الطعام يومياً يخفض من الألم الكوليسترول .

نزلات البرد :
أن هؤلاء الأشخاص الذي يعانون من زلات البرد العادية والحادة لابد أن يأخذوا ملعقة واحدة من العسل مع ربع ملعقة من مسحوق القرفة يومياً لمدة ثلاث أيام فإنها ستعالج الكحة والبرد المزمن .

العقم :
لقد استخدم اليونانيون والايرفدلو العسل الكثير من السنين في الدواء التقوية المنى عند الرجال فإذا أخذ الرجل العقيم ملعقتين من العسل قبل النوم فإنه سيشفى من العقم . فمن دول الصين واليابان ودول الشرق الأقصى لعدة قرون نجد النساء التي لا تلدن يأخذون مسحوق القرفة . فالمرآة العقيمة من الممكن أن تتناول قدر قبضة يد من مسحوق القرفة في نصف ملعقة من العسل وتمضغه بين اللثتين على مدار اليوم وعليه يختلط ببطئ مع اللعاب ويدخل الجسم ، وهناك زوجين من ولاية ميرلاند بأمريكا ليس لديهم أطفال لمدة 14 عام وقد فقدوا الأمل في الحصول على الأبناء ولكنهم عندما أخبروا بهذه الوصفة فسرعان ما تناول الزوج والزوجة العسل والقرفة كما هو موضح بالأعلى وعليه قد حملت المرآة في خلال أشهر وولدت توأم في مرة واحدة .

توعل المعدة :
إن العسل المأخوذ مع مسحوق القرفة يشفي ألام المعدة ويشفي القرحة المعدية ونهائياً ، أما بالنسبة لغازات المعدة وطبقاً للدراسات التي تمت من الهند واليابان فقد كشفت الدراسة أنة إذا أخذ العسل مع مسحوق القرفة فإن المعدة ستتخلص من الغازات التي بها .

أمراض القلب :
أصبح عجينه من العسل ومسحوق القرفة وضعها على الخبز بدلاً من الجيلي أو المربى وقم بتناولها بإنتظام على الإفطار ، فإنها تقلل نسبة الكوليسترول في الشرايين وتنقذ المريض من الأزمة القلبية وأيضاً هؤلأ المرضى المصابين بالفعل بأزمة قلبية من قبل فإنهم عند تناول هذه الجرعة يومياً نجدها تحميهم كثيراً من أزمات قلبية أخرى . ونجد أن التناول المستمر للوصفة السابقة نجده ينعش التنفس ويزيد ضربات القلب ونجد دور كثيرة ومتنوعة لشفاء في أمريكا وكندا قد عاملت مرضاها بهذه الوصفة بنجاح ووجدوا أنه نتيجة للعمر المتزايد للشرايين والأوردة التي تفقد مرونتها فقد وجد أنها تحيها وتجددها على نحو فعال .

الجهاز المناعي :
إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة . أن التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة .

سوء أو عسر الهضم :
إن مسحوق القرفة المرشوش في ملعقتين من العسل المأخوذ قبل الطعام يخفف من الحموضة ويهضم أثقل الوجبات .

الأنفلونزا :
قد أثبت عالم في أسبانيا أن العسل يحتوي على مادة طبيعية تقتل جراثيم الأنفلونزا وتنقذ المريض منها .

طول العمر :
إن تناول الشاي المخلوط مع العسل ومسحوق القرفة بانتظام يمنع ويمنح و عشاء كبار السن . خذ أربعة ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة وثلاث كؤوس من الماء وغليهما مثل غلي الشاي وأشرب ربع كأس من 3 إلى 4 مرات يومياً فإنه يحافظ على الجلد نضر وناعم ويمنع وعشاء كبر السن .
حيث أن الرجل ذو المأة عام يبدو وكأنة في العشرينات من عمره .

الدمامل :
أعمل خليط أو عجينه من 3 ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من مسحوق القرفة ثم ضع هذه العجينة على الدمل قبل النوم وأغسلها في اليوم التالي بماء دافئ وإذا تم ذلك يومياً لمدة أسبوعين فإنه ستقضى على الدمامل نهائياً .

عدوى الجدل – أمراض الجلد :
مثل القوباء أو السعقة وكل أمراض الجلد تشفى بوضع العسل ومسحوق القرفة في أجزاء متساوية على أجزاء الجلد المصابة .

تقليل الوزن (التخسيس) :
إن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً بنصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى هؤلأ الأشخاص ذو الجسم البدين . وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التركم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية .

السرطان :
قد أثبتت الأبحاث الحديثة في اليابان واستراليا أن المراحل المتقدمة من سرطان المعدة والعظم قد أشفيت بنجاح . فعلى المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان أن يتناول يومياً ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة لمدة ثلاثة شهور يومياً .

التعب – الإعياء:
قد أوضحت الدراسات الحديثة أن كمية السكر من العسل تكون مساعدة أكثر من ضررها لقوة الجسم إن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يتناولون العسل مع مسحوق القرفة في جرعات متساوية تجعلهم يتميزون باليقظة والمرونة . قول د/ ميلتون الذي قام بهذا البحث إن أخذ نصف ملعقة من العسل في كوب من الماء مرشوش بمسحوق القرفة المتناول يومياً بعد الاستحمام وفي المساء حوالي الساعة 3 م وعندما تتناقص حيوية الجسم مسرعان بعد هذه الجرعة ماتتزايد حيوية الجسم خلال أسبوع .

صعوبة التنفس :
نجد أن أول ما يقوم به شعب أمريكا الجنوبية في الصباح هو الغرغرة بملعقة من العسل مع مسحوق القرفة المخلوطة بماء ساخن وعليه يظل تنفسهم صحو .

فقدان السمع :
إن تناول جرعات ثابتة من العسل مع مسحوق القرفة يومياً في الصباح والمساء يحافظ على السمع .



لنزول الدورة وتسهيل الولاده :

دراسين+ماء ورد يعني تغلي الدارسين في ماء عادي و عقب تخلط معاه ماء ورد




القرفة



شجيرة من فصيلة السّمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل.
عرفت في الصين وحوض البحر الأبيض المتوسط منذ قديم الزمان كنوع من أنواع القرفة.المستعمل منها قلف الأشجار الصغيرة تجفف على شكل عيدان لونها بنى داكن ولها رائحة عطرية.
المواد الفعالة :
مواد سكرية، ونشا، وزيت مثبت، وزيت طيار، ومواد صابغة.
الخصائص الطبية :
ـ يستعمل المغلي أو المستخلص منه للاضطرابات الهضمية وخاصة الإمساك وحالات الانتفاخ وفقدان الشهية .
ـ الزيت المستخرج يستخدم في أغراض طبية وفى صناعة الصابون وفي الصناعات الغذائية.





كيف تتعامل مع الشعر الدهني

عناية - دهون - نصائح - علاج - أعشاب - شعر- الشعر الدهني - علاج الشعر الدهني - اسباب الشعر الدهني - اسباب الدهون في فروة الرأس - التخلص من دهون فروة الراس








يعد الشعر الدهني من أكبر المشكلات التي تواجه الشباب، حيث تؤدي الدهون الزائدة بفروة الرأس إلى اتساخ الشعر وجعله صعب التصفيف. نخبركم في هذا الموضوع بأسباب زيادة هذه الدهون وكيفية علاجها.



أولاً: الأسباب

1) الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون

الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية يؤدي إلى تحفيز الزهم (مادة دهنية تفرزها الغدد) في فروة الرأس الذي عادة ما يجعل الشعر زيتي، لذا يجب عليك اتباع حمية غذائية تحتوي على القليل من الأطعمة الدهنية.



2) تنظيف الشعر المتكرر بالشامبو

لا يُنصح بغسل الشعر يومياً بالشامبو، لأن ذلك يؤدي إلى القضاء على الزيوت الطبيعية الموجودة بالشعر، مما يجعل الغدد الدهنية تعمل بصعوبة .



3) الخلل الهرموني

الإصابة بالخلل في الهرمونات من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الدهون في فروة الشعر والتي يعاني منها النساء بشكل أكبر من الرجال.



ثانياً: كيفية العلاج

1) استخدام الشامبو المناسب

عند علاج الشعر الدهني يجب أن تستبعد الشامبو الخاص بالشعر العادي أو الجاف، وقم باستخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني، حيث يساعد هذا النوع من الشامبو على تنظيم إنتاج الزهم الطبيعي لفروة الرأس.



2) خل التفاح

يمكنك علاج الشعر الدهني من خلال بعض الوصفات المنزلية والتي يعد أهمها خل التفاح، حيث يساعد هذا الخل في التخلص من الزيوت الزائدة بفروة الرأس. وللقيام بالعلاج، قم بإضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء، ثم قم بوضعه على الشعر، ثم قم بغسله بالماء بعد ذلك. وللحصول على أفضل النتائج، قم بهذه المحاولة مرتين في الأسبوع لمدة 4 أسابيع.



3) عصير الليمون

أضف عصير ليمونة طازجة إلى كوب من الماء وضعه على الشعر، ثم قم بعد ذلك بغسله بالماء العادي. يمكنك تكرار هذه المحاولة عدة مرات للتخلص تماماً من الدهون.



4) الشاي

يساعد الشاي المنقوع في الماء الساخن على التخلص من الدهون، حيث أن الشاي يحتوي على حمض "التانيك" (حمض قابض) الذي يحد من إنتاج الزيوت بفروة الرأس. وللعلاج بالشاي، عليك القيام بإعداد كوب منه، ثم اتركه يبرد قبل أن تضعه على الشعر، ثم قم بعد ذلك بغسل الشعر بالماء.



5) الأعشاب

الأعشاب الطبيعية هي جزء لا يتجزأ من العناية بالشعر الدهني، حيث تحد من تراكم الزيوت في فروة الرأس. من أهم هذه الأعشاب: بلسم الليمون، اللافندر، عشب ذيل الحصان والنعناع. يحتوي الكثير من الشامبو العشبي على الأعشاب السابقة.



6) الحمية الغذائية

لن تؤدي الحلول السابقة إلى نتائج فعالة ما لم تقم باتباع حمية غذائية خالية من الدهون. ومن أكثر الحميات الغذائية فائدة هي تلك التي تحتوي على الكثير من الفواكه، والحبوب، والخضراوات، واللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

 

 

فوائد البصل وتجنب اضراره :-

ان الموطن الاصلي للبصل هو في بلاد آسيا الصغرى وخصوصا في ايران، اما في الوقت الحاضر فقد انتشرت زراعته في كافة انحاء العالم للاستفادة من قيمته الغذائية ومنه نوعان الابيض والاحمر ولكنهما متشابهان في الفوائد الا ان فوائد البصل لا تكتمل الا اذا نضج جيدا.

ولقد بلغ اهتمام الفراعنة بالبصل واعتمادهم عليه انهم كانوا يقسمون به فقد كانت له عندهم مرتبة تقترب من التقديس وكانوا يضعونه مع الجثث المحنطة لكي ينبهها ويساعدها على استئناف التنفس عندما تبعث حية كما كانوا يضعونه على مدخل حجر الثعبان لمنعه من الخروج.

 

 

المواد الفعالة التي يحتويها البصل:

 

 

 

- زيت طيار واخز.

 

- املاح الفسفور والكلس والحديد.

 

- فيتامينات (أ، ب، ج).

 

- يحتوي على مواد تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

 

- يحتوي على هرمون جنسي مقو للقدرة الجنسية بالاضافة الى انه مطهر عام.

 

 

 

فوائد البصل العلاجية

 

 

 

- يفيد القلب والدورة الدموية لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

 

- يدر البول ويفرغ الصفراء.

 

- يخفف من حدة الاجهاد ويقوي البصر.

 

- يساهم في طرد الغازات وينفع في تورم القدمين.

 

- يستخدم في علاج السعال الديكي حيث توضع لصقة فوق الصدر من شرائح البصل المسخنة تسخينا جافا دون ان يصفر.

 

- يستعمل في التهاب الرئة كلصقة ساخنة فوق الصدر والظهر.

 

- يستخدم في معالجة انحباس البول من خلال استعماله كلصقة ساخنة فوق موضع الكليتين والمثانة.

 

- يستعمل للزكام كلصقة ساخنة فوق مؤخرة الرأس.

 

- يستعمل لالتهاب اللوزتين كلصقة حول الرقبة.

 

- يستعمل في التهاب البواسير والتهاب العضلات والتثليج ومسامير اللحم والثآليل وذلك كلصقات موضعية.

 

- يستخدم لمعالجة رمد العين بمزج عصيره مع العسل ثم يتم قطر العين بالمزيج.

 

- ينفع البصل في تنقية الكليتين من الرواسب وينبه الذاكرة وينفع في تسكين آلام المفاصل وآلام مرض النقرس.

 

 

 

مضار البصل

 

 

 

مع ان للبصل منافع كثيرة الا ان له بعض الاضرار منها:

 

- ان تناوله بكثرة في المرة الواحدة قد يؤدي الى هبوط الضغط والسكر في الدم مما يؤدي الى الكسل والنوم واضطراب البصر.

 

- قد يؤذي المصابين بالتهاب غدة البروستات.

 

 

 

ملاحظة

 

 

 

يمكن تجنب رائحة الفم التي تنتج جراء تناول البصل بتناول حفنة من ورق النعناع او اي خضار طازجة خضراء، كما يمكن تنظيف اليدين من الرائحة التي تحدث بعد تقشير البصل بأن تفرك اليدان بالملح او الخل او عصير الليمون وتغسل بالماء الدافىء.

 

- يشكل تقشير البصل وتقطيعه مشكلة كبيرة لأي ربة منزل حيث تدمع له العين كثيرا لاحتوائه على نسبة من الغاز المسيل للدموع الذي يتصاعد بمجرد بدء التقشير والتقطيع. وللتخلص من هذه المشكلة المزعجة ينصح بما يأتي:

- وضع البصل في الفريزر لمدة تتراوح من 10-15 دقيقة قبل تقطيعه مباشرة.

 

- عدم تقطيع البصل من ناحية الجذور لاحتواء هذا الجزء على معظم الغاز المسيل للدموع.

 

- نقع البصل قبل تقشيره في الماء لمدة نصف ساعة.

 

- قطع البصلة الى نصفين بعد اقتطاع ساقها وجذورها ووضع كل نصف تحت مياه الحنفية الباردة لدقائق.

وينصح العلماء ربة المنزل بأن لا تتردد في تقشير البصل يوميا لما لذلك من تأثير على صحة القلب حيث ان الروائح التي تنبعث من البصل عند تقشيره تحتوي على احماض امينية تكافح امراض القلب والاوعية الدموية وتمنع ارتفاع الكولسترول في الدم كما تعمل على تهييج العين ودفعها الى افراز الدموع بكثرة مما يساعد على غسل العين وتطهيرها علاوة على ان الاحماض فيه تعتبر عاملا مضادا للالتهابات والاكسدة.

 

ماهي البواسير ؟؟



البواسير هي أوردة دموية تبطن منطقة المستقيم والشرج أصابها التهاب فتورمت وانتفخت وسببت

آلاما وحرقة وحكة في الأنسجة المحيطة بها، وتنجم
البواسير عن زيادة ضغط الدم في الأوردة في

منطقة المستقيم، الأمر الذي يؤدي إلى تمدد وتوسع الأوردة الدموية، وزيادة الضغط على جدرانها

مما قد يؤدي أحيانا إلى تمزقها أو انفجارها.




ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البواسير:


1- الجلوس الطويل أو الوقوف الطويل وخاصه الجلسه الموضحه في الصوره
v
v




2- الزحار الشديد الذي يصاحب حالات الإمساك أو تصلب البراز.

3- السعال الشديد.

4- الحمل والولادة.

5- الإمساك الشديد.

6- الإسهال الشديد.

7- تقدم السن.

8- حمل الأوزان الثقيلة.

9- تليف الكبد.

10- السمنة



البواسير نوعان: داخلية وخارجية

الداخلية
: ليست مؤلمة أو مزعجة كثيرا لأنها بعيدة عن فتحة الشرج، ولكنها قد تنزف الدم، ويجب

معالجتها لأنها قد تسبب مضاعفات صحية موضعية أو أنها تغطي على نزيف الدم الناجم عن وجود

سرطان القولون والمستقيم.

الخارجية
: وهي بواسير مؤلمة مصحوبة بالحرقة والحكة، وقد تتعرض إلى الاختناق وتكون الجلطات

المصاحبة لآلام شديدة، لهذا تحتاج
البواسير الخارجية إلى عناية وعلاج.





الوقاية والعلاج


تعتبر
البواسير من أكثر الأمراض الشائعة، وهناك الملايين الذين يعانون بصمت من مضاعفات

البواسير. إذ يمكن السيطرة على
البواسير الخفيفة بالطرق التالية:

1. تخفيف الزحار المصاحب لعملية الإخراج، لان ذلك يخفف الضغط عن
البواسير ويقلل من خروجها أو

تدليها.

2. المحافظة على منطقة الشرج نظيفة بالماء والصابون بعد الإخراج، مع تجفيف المنطقة بلطف.

3. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضار والخبز الأسمر والحبوب الكاملة.

4. الإكثار من الوجبات الغنية بالسوائل.

5. عدم تأخير الإخراج مهما كانت الأسباب وتحت أي ظرف، لما قد يؤدي إلى تصلب البراز، وإلحاق

الضرر بالأوردة الدموية عند الإخراج.

6. الرياضة وخصوصا المشي.

7. التعود على الذهاب للحمام للإخراج صباحا بعد الفطور، وكلما كان هناك شعور بذلك.

8. الجلوس في ماء دافئ مدة 10 إلى 15 دقائق عدة مرات يوميا، وبعد كل إخراج يخفف من الآلام

المصاحبة للبواسير.

9. استعمال بعض المستحضرات الموضعية المخففة من الصيدلية بعد كل إخراج وعند اللزوم.


لسوء الحظ، وبعد الإصابة بالبواسير، فإنه من الصعب التخلص منها تماما، لأنها قد تعود للأسباب

التي أدت إلى ظهورها. ولكن من حسن الحظ، أن العادة الجيدة في الذهاب للحمام، وتجنب

الإمساك، والعلاج البسيط يمكن أن يؤدي إلى التحكم في البواسير، ويجهض الحاجة إلى عملية

جراحية التي دائما ما تكون ضرورية في الحالات المتقدمة.

ستخف الآلام والتورمات للبواسير خلال يومين إلى 7 أيام، وتتراجع خلال 4 إلى 6 أسابيع. أما

الحالات الأكثر تقدما فيمكن إن تعالج بالجراحة الموضعية الخفيفة وتحت مخدر موضعي.




هل لنا أن نعرف أنواعها؟

هناك بواسير داخلية تشمل الشبكة الداخلية للأوعية الدموية الشرجية وهي أربع درجات

الدرجة الأولى
: موجودة داخل قناة الشرج وترى من الخارج.


الدرجة الثانية:
تظهر أثناء التبرز وتعود تلقائيا إلى مكانها.


الدرجة الثالثة
: تبرز أثناء التبرز وتعود إلى الداخل بالضغط عليها.


الدرجة الرابعة:
تبرز إلى الخارج ولا تعود إلى الداخل







هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية؟


نعم هناك علاج بالاعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية


البصل والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به
البواسير فانه مفيد جداً ويستمر

المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا

كانت
البواسير قد بدأت تنزف دماً فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما

يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده

حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً.



أقماع الباذنجان
الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه مابين 28 70

سم له اوراق صوفية

كبيرة مفصصة وازهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون.يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum

melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والاوراق.يحتوي ثمار

الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، جتستعمل ثمرة الباذنجان

طازجة حيث تهرس وتوضع على
البواسير مرة واحدة في اليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع

اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير.



الموز
الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musa spp حيث يوجد انواع من

هذا الجنس والجزء

المستخدم الثمار.تستعمل ثمار الموز لعلاج
البواسير حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ

على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح

على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة احد الوصفات الصينية المشهورة.



التين
هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى اوراق شجرة التين في

ماء بمقدار ثلاث ورقات

في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به
البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين

غير الناضج على الريق يومياً.



عشبة البواسير
بات عشبي يصل ارتفاعه مابين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل اوراقاً كبيرة

خطافية قلبية الشكل، الازهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم

من النبات: الاجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد

عفصية وفيتامين ج.يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج
البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن

طريق الفم.



بذر قطونا
ويعرف هذا النبات ايضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة

انواع من هذا النبات والجزء

المستخدم من النبات البذور وقشور البذور.تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام

هو ارابينوكسايلان ويحتوي ايضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا

لعلاج
البواسير حيث اثبتت الدراسات العلمية الامريكية والألمانية والاسكندنافية ان بذور قطونا لها

خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيداليات لهذا الغرض.



الهماميلس
(المشتركة الافرنجية) شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار

وتنبت على اطراف

الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك ان السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية

خارقة. تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana الجزء المستخدم من الشجرة الاوراق

والقشور.تحتوي الاوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8 10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت

طيار (في الاوراق فقط).تستعمل القشور والاوراق لعلاج
البواسير والالتهابات وايقاف النزيف

الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد ان يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير

الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريقة اخرى وهي ان تغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع

في الثلاجة وبعد ان يأخذ المريض حمام مائي يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في

فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور

وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض.



الحنظل
نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة

بشعيرات بيضاء، ازهاره

صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون

الأصفر.يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار.تحتوي ثمرة

الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين

(A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة

مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي

مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن
البواسير وهذه الوصفة مجربة

وناجحة.



بذر الكتان
نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له ازهار

زرقاء جميلة، ويعرف علمياً

باسم Linum usitatissiumالجزء المستخدم زيت البذر والبذور.. تحتوي البذور على مواد هلامية

وجلوكوزيدات فينولية وانزيمات وبكتين وزيت ثابت وبروتين كما يحتوي على فلافو نيدات

وستيرولز.يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج
البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجية أو تغمس

قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة.



عود ريح مغربي
ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة

صلبة لونها مصفر يعرف

علمياً باسم Berberis Aristata الجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والاوراق. يحتوي

النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.يستعمل في تسكين آلام
البواسير

حيث يؤخذ 40جراماً من الاوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين

يومياً.



زيت الخروع
كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في

الأمعاء وهو من

المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن
البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص.نخاع سيقان

الجمال يستخرج مخ أو نخاع سيقان الجمال ثم تدهن به
البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة.



العاقول
وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI

GRAECORUM وهو احد

النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع اجزائه.يحتوي على جلوكوزيدات

انثراكينونية ومواد عفصة وراتنجية وسيترولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد

كربوهيدراتية.تستخدم جميع اجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج

البواسير، كما يستعمل النبات كضمادات لعلاج
البواسير لتخفيف آلامها.



ملاحظة هامة لمرضى البواسير

يجب على مرضى
البواسير عمل أي نوع من الرياضة وافضلها المشي، كما يجب علاج الامساك لانه

اساس المشكلة ويجب الاقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار

في دهن فتحة الشرج.


تعتبر حالات انتشار مرض 'البواسير' من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في العديد من

المجتمعات وتشير الدراسات ان من أسباب الإصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل

وكميات ونوع الغذاء المتناول حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من

انتشارها حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر

على حدوث نزيف 'شرجي' لذلك فانه وللحد من حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى ظهور البواسير

فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار

والفواكه.كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك هو

استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج والحد

من الإمساك.والألياف النباتية تساعد على حركة الامعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك

وبالإضافة إلى انها تحد من الإصابة 'بالبواسير' إلا أنها لها دور في حماية القولون من السرطان

والجيوب المعوية.ولقد أوضحت الدراسات انه يجب استهلاك كمية في حدود 25جرام يومياً من الألياف

ومن الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الألياف فانه يجب العم ل على استعمال الخبز البر

والدقيق الأسمر في الخبز والمعجنات والحلويات.

كما أن البقول الكاملة (فول، عدس) تزيد من استهلاك الألياف، كذلك فان تناول الخضار واستهلاكها

بالقشور كذلك تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذه الأمور تعمل على رفع مستوى الألياف في

الطعام مما يؤدي إلى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة في البراز مما

يؤدي إلى العديد من المشاكل وفي مقدمتها
البواسير لذلك فانه يجب استهلاك كميات جيدة من

الألياف والعمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر وخصوصاً عند كبار السن.أما بالنسبة لعلاج

البواسير فانه يمكن
علاجها بالملينات كما ان هناك طرق يقوم بها الأطباء مثل ربط البواسير ولكن

ارجو أن لا يلجأ للجراحة إلا بعد أن نتبع العديد من المحاولات تبدأ بالغذاء، الملينات، الربط، ثم

أخيراً الجراحة ولكن لا بد من تدخل متخصص في ذلك.



الأعشاب المفيدة لمرض البواسير:

مره ، عاقول ، الآس ، بذر كتان ، الحبة السوداء ، بذر قطونا ، تمر ، قرفة ، حنظل ، حرمل ، حلبه ،

حلتيت ، هليلج ، كف مريم ، خروع ، نعناع ، مشمش ، مقل ، مكسرات ، عوسج ، ريحان ، سنامكي

، شوفان ، عرق السوس .


وللبصل بشكل عام فوائد كثيرة لجسم الإنسان، أما البصل الأحمر فيحتوى على تركيز أعلى من مادة الفلافونويد فى الطبقات الخارجية منه، فوفقا لدراسة جامعة كورنيل يمكن أن تساعد هذه المادة فى الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب والسكر، كما تعمل أيضا على تعزيز الذاكرة بالطرف العلوى من المخ.

وذكر موقع "fitsugar" بعض النصائح المفيدة لربة المنزل عند الطبخ بالبصل الأحمر:

- حاولى قدر الإمكان ألا تنزعى قشرة البصل الأحمر الخارجية، حيث إن الغالبية العظمى من مادة الفلافونويد موجودة فى الطبقات الخارجية السميكة.

- عند شراء البصل الأحمر حاولى أن تختارى البصل ذا الشكل الدائرى والذى يحتوى على قشرة خارجية جافة ونظيفة، وتجنبى شراء أى بصل يحتوى على بقع داكنة ولينة أو الذى يظهر عليه علامات العفن.

- عند حفظ البصل الأحمر تأكدى أن تحفظيه بعيدا عن الحرارة والضوء الساطع، وتأكدى من تخزينه فى منطقة جيدة التهوية.

حبة البركة *وجدت فى مومياء الفرعون القديم توت عنخ أمون*


 

كم فيها من عجائب واسرار ومنافع لو يبحث فيها الباحثون فسوف يجدون انها تغنى عن الصيدلية والطبيب ...

تحمل من البلسم والشفاء- كما اخبرنا الصادق المصدوق رسول الله صلى الله عليه وسلم - ما يشفى من الامراض الا الموت , وفيها من البركة وعظيم الفا ئدة ما جعلها اسما على مسمى 
وقد وجدت فى مومياء الفرعون القديم توت عنخ أمون .

فى مصر تسمى حبة البركة وكذلك الكمون الاسود ... وفى اليمن تسمى بالقحطة ... وفى ايران بالشوينز , وتتكون الحبة السوداء من عناصر فعالة طيبة النكهة , عجيبة الفوائد... ففيها الفوسفات , الحديد , والفوسفور , الكربوهيدرات , والزيوت التى تحمل سرها .

وتحتوى كذلك على مضادات حيوية مدمرة للفيروس , وما دونه ميكروبات وجراثيم , ويوجد بها الكاروتين المضاد للسرطان , وبها هرمونات جنسية قوية , ومخصبة ومنشطة ,ويوجد بها مدرات للبول والصفراء ,وتحتوى على انزيمات مهضمة ومضادة للحموضة ,وبها مواد مهدئة ومنبهة معا .

استخدامات الحبة السوداء :

1.     مصدر للطاقة :    فقد وجد أنها تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية حيث نجد في وقتنا الحالي ان الكثير من المأكولات الغربية قد سيطرت على طبيعة العادات الغذائية في العالم العربي كالبيتزا والهامبرغر والجبن والآيس كريم والزبادي التي تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية ممايؤدي الى ظهور العديد من الأمراض‏ . 

2.     الرضاعة :تساعد حبة البركة على ادرار اللبن , كذلك مصدر غذائيا مهما للام والطفل على السواء . 

3.     المناعة :أثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز ل حبة البركة على جهاز المناعة . 

4.     الطفل : تحتوى بذور حبة البركة على حمض الارجينين وهو حمض مهم وضرورى لنمو الطفل . 

5.     الشيخوخة : تعد الحبة السوداء غذاء صحيا مهما ومفيدا لكبار السن ,نظرا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة . 

6.     وتستخدم حبة البركة فى هذه الحالات
لإزالة التوتر العصبي
لحالات السعال   والربو
لإزالة الخمول   والكسل
لتنشيط الذاكرة وسرعة الادراك
لمرض السكر
لحصوات الكلى والمثانة.
لجلاء وصفاء وجمال الوجه
لمن به قيء وغثيان
الصدفية
للالتهابات فيما بين الفخدين
لحالات التهاب القلب وضيق الاوردة.
لحالات البهاق والبرص
لإزالة الثآليل ( الدمامل )
الام الظهر والرماتيزم بأنواعه
لأزالة الصداع
لحالات الحموضة وجميع آلام المعدة
لحالات الضعف الجنسي
لحالات تساقط الشعر
لحالات امراض العيون وضعفها
لحالات ارتفاع ضغط الدم
لحالات الحمى الشوكية
لحالات الاسهال .

طريقة استخدامها

يفضل  عدم استخدام زيت حبة البركة ، واستعمال الحبة السوداء كما هي ، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشرة . وينصح كذلك بعدم سحقها وتركها ، لأن الزيت الطيار – وهو المادة الفعالة – يتطاير بعض السحق . ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل ،واستعمالها في حينه وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء .


ملاحظات هامة هامة يجب الانتباه لها 

1ـ على  النساء الحوامل عدم استخدام الحبة السوداء خلال فترة الحمل حيث ان الزيت الثابت للحبة يسقط الجنين.
2ـ عدم  استعمال الحبة السوداء اطلاقا للاطفال الرضع.
3ـ عدم  استخدام الحبة السوداء مع ادوية كيماوية أو عشبية أخرى خشية حدوث تداخل دوائي.
4ـ عدم استخدام الحبة السوداء كعلاج للاشخاص الذين يستخدمون الاسبرين بصفة مستمرة  .

 


الرياضة والغذاء الصحى الحل الامثل لمعظم مشاكل الجسم ولكى نقوى الجسم نقوى القلب حتى نستطيع القيام بتمارين الرياضية

اولا... عسل النحل
يتفق كثير من الاطباء التعذيه على ان تناول ملعقتين من عسل النحل يوميا يعد افضل عذاء يحفظ عضلهالقلب ويساعد على تقويتها , كما يساعد عمليه إصلاح, وتجديد انسجه الجسم..

نصيحه لمرضى القلب؟؟
اولا.. حمام ساخن للقدمين..
هذه الوصفه تفيد كثيرا الاشخاص الذين يعانون من من الأزمات القلبيه حيث تعمل على تنشيط دوره الدم والتخلص من الحتقان حول عضله القلب , كما انها تساعد في نفس الوقت على النوم الهادئ باليل.
تقول الوصفه .. قبل الذهاب الى الفراش النوم مباشره قم بعمل حمام ماء ساخن للقدمين واسفل الساقين الى اقصى درجه من السخونه يمكن تحملها مع مراعاه إضافه المزيد من الماء الساخن للحمام للاحتفاظ بدرجه السخونه وبعد مضى 10 دقائق اخرج قدميك من الحمام وجففهما جيدا بقوطه, ثمقم بعمل تدليك للقمين والاصابع لمده بضع دقائق

أفضل التمارين التي تقوي القلب والعضلات:
لا شك أن التمارين في الجو المفتوح أفضل بكثير من الصالات المغلقة، كما أن التمارين في الصباح أفضل، ولكن إذا لم يتحقق ذلك فيجب ألا تترك التمارين لأن فوائدها لجسمك أكثر مما تتوقع و لكافة الاعمار و الاجناس.
وجود بعض أجهزة التدريب المناسبة في البيت وفي مكان مفتوح من أفضل الحلول، والبرنامج التالي مفيد لكل الأعمار، لكنني أوصي أن يكون قبله تمرين إحماء خفيف، ويمكن أن يكون في فترات تبدأ بخمس دقائق، ثم راحة، ثم 10 دقائق تمرين، ثم راحة ثم بقية الوقت الذي يحقق نوعاً من الإجهاد.

اليوم الأول: المشي النشيط أو استخدام الدراجة أو السير.
اليوم الثاني: تمارين لياقة بالحديد.
اليوم الثالث: راحة.
اليوم الرابع: سباحة نشيطة (لا تقل عن 40 دقيقة).
اليوم الخامس: تمارين تقوية العضلات بالأجهزة.
اليوم السادس: راحة.
اليوم السابع: جري أو سباحة نشيطة

تقوية القلب بالاعشاب الطبية

يؤكل كل يوم
الخرشوف والكرفس والخس والبصل . فانه مفيد جدا لتقوية عضلة القلب باذن الله تعالى
وصفة اخرى:
تطبخ ملعقتان من الصعتر في كوب من الماء ويشربه ضعيف القلب @ هناك أيضا بعض الاعشاب المستخدمة فى العلاج والاعشاب هى =
- الكراث
- العنب
- البصل
- المشمش
- البقول الجافة
- الشاي الاخضر
- الملفوف
- السذاب
- البندورة (الطماطم)
- الكرز
- الرمان
- الكرفس لتقوية عضلة القلب أيضا تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب في قليل من الماء المغلي فيه قشر الرمان، فإنه يدعم القلب ويقويه جدا، كذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرا


الأبتعاد عن التدخين و الأكلات الدسمه ( كألوجبات السريعة )
المشي السريع نصف ساعة يومياً هو افضل شيء لتقوية عضله القلب..
الأكل الصحّي

القرفة: تقوي عضلة القلب وتنشط الدورة الدموية وتمنع الشد العصبي وتقوي الذاكرة، كما أنها عشب محفز ومفيد في التخلص من بعض الأمراض منها الانتفاخ وزيادة إفراز البول واحتقان الحلق والملاريا ، كما أنها علاج فعال لنزلات البرد ، وذلك بغليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل
وأوضح الباحثون أن القرفة تحتوي على قيم غذائية كثيرة من البروتينات والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسن وفيتامين "ج" وفيتامين "أ".
وأضاف الباحثون أن القرفة تستخدم في شكل مجفف أو طبيعي بالغلي في الماء الساخن وتخلط مع العسل وتؤخذ يومياً في المساء لتعطي فائدة كبيرة للإنسان.
الزعفران : يعتبر الزعفران مضاد للتشنج يدخل السرور على قلب من يشربه و الزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب
حبة البركة : قال ابن البيطار: تقطع شأفة البلغم وأوجاع الصدر والسعال وضيق التنفس والغثيان والاستسقاء
زيت السمسم : فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين
وبهذا نكون قد قوينا عضلة القلب واصبحت قادرة على صخ الدم الكافي ومنعنا ارتجاع الماء الى الرئتين

قد تصاب احيانا عضلة القلب بالاعتلال
لتشخيص هذا النوع من الاعتلال القلبي يجب التأكد من عدم وجود أي سبب من مسببات الاعتلال القلبي الخارجي و خاصة الأمراض القلبية التاجية. و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الاعتلال منها:

بعض أنواع الأدوية
الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي ج
أختلالات جينية
و في مجموعة من المرضى، لا يمكن التوصل إلى سبب واضح
و ينقسم اعتلال القلب الداخلي إلى أربعة أقسام رئيسية:

اعتلال عضلة القلب التوسعي (بالإنكليزية: Dilated cardiomyopathies DCM): و يعتبر هذا النوع أكثر أنواع الاعتلال الداخلي شيوعاً و هو أحد الأسباب الرئيسية لزراعة القلب. 40% من الحالات من هذا النوع تكون متواجدة عند أعضاء العائلة
اعتلال عضلة القلب التضخمي (بالإنكليزية: Hypertrophic cardiomyopathies HOCM):المسبب الرئيسي لهذا النوع هو الأختلالات الجينية. و يتميز هذا النوع بتضخم القلب بحيث يمنع التدفق الطبيعي للدم.
اعتلال عضلة القلب اللانظمي (بالإنكليزية: Arrhythmogenic right ventricular cardiomyopathy): ينتج من اختلال كهربائية القلب و عادة ما يصيب البطين الأيمن
اعتلال عضلة القلب المحدد (بالإنكليزية: Restrictive cardiomyopathy):في هذا النوع تكون عضلات القلب متصلبة بحيث تمنع توسع القلب لاستقبال الدم. فيقلل هذا كمية الدم التي تضخ من القلب.
اعتلال عضل القلب الاحتقاني (بالإنجليزية: Congestive cadiomyopathy): هنا تتضخم عضلة القلب دون توسع.

* يعتمد العلاج على نوع الاعتلال القلبي و لكنه بشكل عام يتضمن:

جهاز تنظيم ضربات القلب
جهاز انعاش القلب و مزيل الرجفان
جهاز مساعد لعمل القلب (بالإنكليزية: Ventricular assist device)
معظم المرضى سيحتاجون في النهاية إلى زراعة القلب. لكن الأبحاث حالياً تدرس الأستعاضة بزراعة القلب بالخلايا الجذعية التي لها القدرة على استبدال خلايا القلب المريضة او يمكن تركيب جهاز ينظم رجفان القلب والذي يعتبر مرض شائع

أحدث الاكتشافات:
مؤخراً، اكتشف العلماء سراً جديداً من أسرار الثوم وفوائده الصحيّة، حيث قال العلماء: "إنهم اكتشفوا سر قدرة الثوم على حماية القلب، وذلك بعد رصد وجود كميات صغيرة من غاز نادر يُطلق بعد سحق حبات الثوم
.

وذكر العلماء أن الغاز الذي يدعى "هيدروجين سلفيت" هو في الأساس من الغازات السامة، لكن وجوده بكميات ضئيلة يفيد القلب، كما أشاروا إلى أن وجود هذا الغاز يتضاءل مع الوقت بعد سحق حبوب الثوم، ويختفي تماماً بعد طبخها، خالصين إلى أن الوسيلة الأفضل للاستفادة منه تكمن في تناول الثوم نيئاً.
وقال الطبيب ديباك داس، الذي عمل على البحث: "اكتشفنا أن الثوم يفرز مباشرة بعد سحقه غاز هيدروجين سلفيت، وهو نفس الغاز الموجود في البيض الفاسد."

وتابع داس: "هذا الغاز في الأصل من النوع السام، ولكننا أثبتنا أن تناوله بكميات محدودة يعزز آليات التواصل الداخلية في خلايا القلب، وبالتالي يضمن حمايتها."

ولفت داس إلى أن هيدروجين سلفيت يتبدد في الهواء بسرعة، لذلك فإن الوسيلة الأفضل للاستفادة منه تتمثل في تناول الثوم الطازج نيئاً، دون تجفيف الثوم أو طبخه.
وبحسب بيانات الدراسة التي نشرتها مجلة "كيمياء الزراعة والغذاء" فقد جرى تقديم الثوم الطازج لمجموعة من الفئران في المختبر، بينما قُدم الثوم المجفف لمجموعة أخرى، لمتابعة تأثير كل نوع على الفئران لدى تعريضها لأزمة قلبية.

وبحسب الدراسة، فإن الثوم في الحالتين: كان له تأثير إيجابي لجهة سرعة تعافي خلايا القلب من نقص الأوكسجين، ولكن النتائج كانت أفضل بكثير لدى فئران المجموعة التي تناولت الثوم الطازج
الخلاصة لتقوية عضلة القلب :
الرياضة بجميع انواعها ... و بالأخص المشي
الغذاء الصحي المتوازن .. مع تجنب الدهون قدر الإمكان

ثالثاً و الأهم ... يجب تحري وجود مشاكل صحية و علاجها ...مثل
الداء السكري
ارتفاع الضغط
ارتفاع الشحوم
و العديد من المشكل الصحية التي قد تؤثر على القلب .. لذا يجب إستشارة الطبيب في حال الشعور بتعب أو زلة تنفسية او ألم صدري

 

image

 

 

En 1919, lorsque la grippe a tué 40 millions de personnes, un médecin visitait des nombreux agriculteurs pour voir s'il pouvait les aider à lutter contre la grippe. Beaucoup d'agriculteurs et leurs familles l'avait attrapée et beaucoup étaient morts.

 

Le médecin arriva dans une exploitation agricole où, à sa grande surprise, tout le monde était en parfaite santé. Lorsqu’il demanda ce qu'ils faisaient de différent des autres, la femme dit qu'elle avait mis un oignon non pelé dans une assiette dans chaque chambre de la maison.

 

Le médecin ne la crut pas. Il lui demanda s’il pouvait avoir un des oignons qu’elle avait utilisé pour l’observer au microscope. Elle lui en donna un. Le médecin trouva le virus de la grippe dans l’oignon. De toute évidence l’oignon avait absorbé la bactérie et permis à la famille de rester en bonne santé.

 

J’ai entendu cette même histoire chez ma coiffeuse. Quelques années auparavant un certain nombre de ses clients avaient attrapé la grippe. Il avaient tous été malades.

 

L’année suivante elle avait mis plusieurs assiettes avec des oignons dans son salon et à sa grande surprise aucune personne de son équipe ne fut malade.

 

J’ai envoyé cette information à une amie dans l’Oregon, qui travaille régulièrement avec moi sur des questions de santé. Elle me raconta une expérience intéressante avec les oignons.

 

Je ne connais pas l’histoire des agriculteurs, mais j’ai contracté une pneumonie qui m’a rendue très malade. J’ai lu un article qui disait de couper les deux extrémités d’un oignon, de le piquer avec une fourchette à une extrémité et de le poser sur un assiette près du malade toute la nuit. Il précisait que l’oignon noircirait le lendemain par les germes. J’ai fait comme c’était dit. L’oignon était dans un triste état le lendemain et moi je me sentais beaucoup mieux.

 

Cet article disait aussi que les oignons et les ails placés dans les chambres dans le passé avaient protégé les gens contre la peste noire. Tous les deux  ont de puissantes propriétés antibactérienne et antiseptique.

 

Un médicament de santé pour toute la famille

 

 

image

 

Bien que généralement consommé en petites quantité, l'oignon présente de nombreux atouts nutritionnels : il est riche en vitamine C, contient de nombreux minéraux et oligo-éléments (aux propriétés immunitaires et anti-oxydantes), tout en étant faible en calories. Il a fait l'objet de plusieurs études récentes qui ont mis en évidence diverses actions bénéfiques pour la santé :

 

- action diurétique : il aide à éliminer grâce notamment à la présence de glucides particuliers (les fructosanes) dans le bulbe.

 

- action hypoglycémiante : il s'oppose à une élévation excessive du taux de sucre dans le sang grâce à certains constituants soufrés et une amine spécifique (la diphénylamine).

 

- action bactériostatique : frais, il s'oppose à la prolifération microbienne, et peut même jouer un rôle anti-bactérien.

 

- action bénéfique pour le système cardio-vasculaire : la consommation quotidienne de 200 g d'oignons crus permet de diminuer l'agrégation plaquettaire sanguine et donc protège des risques de formation de caillots et d'obstruction des vaisseaux.

 

Remède paysan :

 

On peut employer contre les migraines des cataplasmes d’oignons pilés. De même pour soulager, piqûres d’insectes, morsures, brûlures.

 

Voilà un aliment qui devrait être indispensable à notre nutrition et là où passe l'oignon, les rhumatismes trépassent, tout comme l'ail (étant de la même famille) il dissout l'acide urique (responsable de la maladie de la goutte touchant les reins, les articulations...), il lutte contre les infections grâce à ses sels de soude et sa potasse tout en alcalinisant le sang. En homéopathie, l'oignon (allium cepa) est utilisé pour le traitement des inflammations des yeux et des voies respiratoires supérieures.

 

Usage interne

 

Affections urinaires

Anémie

Antibiotique

Antifongique (les mycoses)

Dommages causés par la nicotine

Fermentations intestinales

Lithiases urinaires

Manque d'appétit (inappétence)

Prévenir l'athérosclérose

Régulation du cycle menstruel.

Renforce les défenses immunitaires

Vermifuge

 

- Consommer chaque jour 50 g d'oignon cru ou du jus extrait de 50 g d'oignon cru.

 

Maux de gorge et rhume

 

- Préparer un sirop en faisant bouillir pendant 5 à 10 minutes 100 g d'oignon haché dans 200 ml d'eau.

 

- Filtrer.

 

- Ajouter 1 c. à soupe de miel et faire mijoter jusqu'à l'obtention d'un sirop épais.

 

- Prendre de 4 à 6 c. à thé par jour.

 

Usage externe

 

Antifongique (les mycoses)

Brûlures

Crevasses

Infections cutanées (abcès, furoncle, etc.)

Panaris voir article séparé : panaris

Piqûres d’insectes.

Plaies cutanées

Verrues

 

- Frottis d’oignon coupé , ou de jus d’oignons que l’on peut trouver dans les magasins de diététique. La fine pelure blanche, que l’on trouve directement sous la peau brune quand on épluche l’oignon, peut servir de cataplasme.

 

Hémorroïdes

- Cataplasme d'oignon frais haché pour soulager la douleur.

 

Abcès, furoncles, panaris

- Cataplasme d'oignon cuit.

 

Brûlures mineures

- Mélanger de l'huile végétale à de l'oignon cuit et appliquer en cataplasme.

 

Repousse des cheveux

- Le jus d’oignon, appliqué deux fois par jour, sur le crâne de gens ayant eu la pelade, ont un succès de repousse capillaire dans 87 % des cas testés.

 

Pour remédier à un début de panari

 

Coupez un bout d'oignon; le faire chauffer dans une louche avec de l'huile d'olive et le poser sur le doigt infecté. Attendre que l'oignon refroidisse un peu mais le poser chaud quand même.

L'oignon aspire tous les microbes.

 

L'oignon - surtout le rouge - aide à prévenir l'ostéoporose, grâce à sa forte teneur en quercétine, antioxydant de la famille des polyphénols, dont l'activité est supérieure à celle des isoflavines.

Ses autres vertus principales sont :

 

* la suppression de l'hydropisie, qui est une accumulation anormale de sérosité dans le corps, généralement dans l'abdomen.

 

* la limitation des infiltrations de liquide séreux dans les organes, ce qui risque de provoquer des œdèmes.

 

* l'efficacité démontrée sur le système urinaire et sur la prostate : meilleur transit, limitation des infections.

 

De plus il contient :

 

* du phosphore (comme dans le poisson) « facilitant » le travail cérébral.

 

* de la silice, bonne pour les artères et facilitant la fixation du calcium dans les os.

 

* sans compter les vitamines A, B, C plus le soufre, le fer, l'iode, le potassium, le sodium.L'oignon est à la fois un légume et un condiment. Il peut se consommer cru ou cuit, ou également confit au vinaigre. Ses feuilles (jeunes), aromatiques, sont parfois utilisées.

 


oignon2-2125101725

 

السلام عليكم
    وصفة الرايب البلدي فحال اللي كا يتباع في الشارع

نحتاج لتر حليب + ياغورت فاني + السنيدة حسب الذوق

:pالطريقة سهلة جدا
نأخذ الحليب ونفيضوه في كسرولة ثلاث مرات اي يفيض ونزولوه من فوق النار ثم نرجعوا نفيضوه ثم بنفس الطريقة حتى نكملوا ثلاث مرات
نتركوه جانبا حتى يدفأ ونزولوا هذه القشرة اللي كاتكون من الفوق "الفرارة " نزولوها بملعقة
ثم نأخذ ياغورت فاني وهو مسدود ونحركوه مزيان حتى يولي جاري ثم نضيفه على الحليب هو والسنيدة
ثم نصبوا الخليط في قارورة ديال ماء معدني ونلفها بالجورنال ثم ببلاستيكة ومانطة ونضعه في مكان دافئ
من بعد 5 ساعات ندخل القارورة للثلاجة وبالصحة والراحة
أنا مجرباها عدة مرات واللي جا عندي وشربوا كا ياخذ معاه المقادير

zidi 4maalak nido rah kay ji zuine bi saha



بالصحة والراحة
نتمنى تجربوه ويعجبكم;)

 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم


تستخدم القرفة أولا لطرد الغازات من المعدة والأمعاء لأنها منبهة ومنشطة للجهاز الهضمي .

- منبهة لأعصاب التذوق في الفم فتعمل على تنشيط إفراز العصارات الهاضمة في المعدة لذا توصف في حالات ضعف الشهية وسوء الهضم فهي محرض ومنظم من الطراز الأول لعمليات الهضم ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم ( صديقة الجهاز الهضمي ) تستعمل مع الطعام إذ تكسبه طعما لذيذا وفائدة صحية جيدة فمثلا قليلا من مسحوق القرفة الناعم يضاف للجبن ومربى التفاح ولأنواع كثيرة من الشطائر والمعجنات ناهيك عن مذاق مشروبه الساخن اللذيذ

- القرفة منبه جنسي قوي لذا أضف القرفة للتمر والحليب والصنوبر واللوز النيئ مع المضغ الجيد ولاحظ الفرق في القدرة الجنسية .

- مطهرة ومنقية ومسخنة ومدرة للبول يفيد مشروب القرفة لتسكين آلام الكلى وعسر البول كما وتعتبر القرفة مقوية للكبد .

- تفيد في بعض حالات الإسهال بسبب وجود مادة التانين القابضة لذا يجب أن يكون مشروبه مخفف حتى لا يؤثر التانين على أغشية الجهاز الهضمي ، كما يفيد في بعض حالات القيء الناتجة عن حالة عصبية .

- تفيد في حالات الرشح والنزلات والسعال المزمن ولحل البلغم من الحلق والقصبات تنشط التنفس وتنقي الصدر وتحسن أداء الرئتين ، يمكنك تحضيره كالشاي أضف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة الناعم لكوب ماء مغلي واتركه لمدة 10 دقائق لينقع ثم صفيه واشربه بدرجة حرارة معتدلة .

- القرفة منشطة للدورة الدموية تنبه القلب وتقويه وتمنع الخفقان وتخفف من نوبات الوسواس .

- تحسن الذاكرة وتنشط الذهن وتجلو البصر .

- تستعمل القرفة في تحضير الكريمات التي تعالج البثور والكلف حيث تخلط مع العسل كقناع للوجه لمدة 10 دقائق ثم تغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد ، يمكن استخدام هذا القناع يوميا .

- تفيد جدا مريض السكري لأنها تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية كما تساعد على إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين لذا يمكن لمريض السكري إضافة القرفة لغذائه اليومي بمعدل 1-2 ملعقة صغيرة يوميا

- مدرة للطمث يستعمل مشروبه الساخن كثيرا من قبل النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث والمساعدة في تخفيف الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة فقد جرت العادة قديما واستمرت حتى أيامنا هذه بتقديم مشروب القرفة للزائرين بعد تزيينه بالمكسرات لكن دون العلم بفوائده العظيمة الأخرى .

بعد كل هذه المعلومات ألا تستحق القرفة أن تكون صديقتي وصديقتكم وصديقة جهازنا الهضمي ؟
أخيرا أحب أن أنوه لعدم الإفراط في تناول أي مادة غذائية أو علاجية لئلا تنقلب الفائدة إلى ضرر فلكل شيء حدود معينة ومقادير يجب الالتزام بها فلا إفراط ولا إسراف فالزائد كالناقص والاعتدال هو أساس كل شيء حتى في الأكل والشرب .

lkhtu hgrvtm hgugh[dm hgugh[dm

مراض القلب:

إصنع عجينة من العسل ومسحوق القرفة، وادهنها على قطعة خبزٍ بدلاً من المربَّى أو معقود الفواكه وتناولها باتنظام على الفطور. إنَّها تقلِّل الدهونات (كولوسترول) في الأوعية الدمويَّة، وتقي المرضى من النوبات القلبيَّة. وإذا ما داوم الذين أصيبوا بنوبة قلبية سابقًا على هذا النظام، فإنَّهم يبعدون إصابتهم بها مجدًّدًا مسافات طويلة. اتبَّاع هذا النظام يوميًّا باستمرار يحول دون احتباس التنفُّس ويقوَّي نبض القلب. تمَّ في عدد من بيوت التمريض (مشافٍ) في كندا والولايات المتَّحدة استعمال هذا (النظام الغذائي) بنجاح على نزلائها، وتبيَّن أنَّ التقدُّم في العمر يُفقد الأوعية الدمويَّة والشرايين مرونتها ممَّا يعمل على انسداها، ويعيد العسل والقرفة لها حيويِّتها. ARTHRITIS:

العصبي:

يمكن لمصابي مرض العصبي تناول كوبٍ من الماء الساخن مخلوطٍ بملعقتين من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة صباحًا ومساءًا. إنَّ تناوله بانتظام حتَّى من المصابين المُزمنين بمرض العصبي يشفيهم من مرضهم. في بحث حديث أُجري في جامعة كوبنهاغن، تبيَّن للأطبَّاء الذين عالجوا مرضاهم بجعلهم يتناولون ملعقة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق القرقفة قبل الإفطار أن 73 مريضًا من أصل مائتين قد تمَّ شفاؤهم كليًّا في خلال أسبوع. وفي خلال شهر، تمكَّن معظم المرضى الذين لم يكونوا قادرين على السير أو الحركة من جرَّاء العصبي السير بلا ألم.

 






 

 

فوائد العسل مع القرفة وعلاجه للامراض
--------------------------------------------------------------------------------



وجدت العديد من الدراسات بأن للعسل فوائد علاجية مذهلة، خصوصاً إذا تم خلطه بمقدار من القرفة، وفق لباحثين كنديين وبالرغم من مذاقه الحلو إلا أن مقدار من العسل يمكنه علاج العديد من الأمراض. حيث قام العلماء بدراسة ومقارنة أبحاث عن استعمالات الحضارات القديمة للعسل، فوجدوا بأنه عالج بعض الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل، والتهابات القولون، وألم الأسنان، وارتفاع الكولسترول، والزكام، وفقدان الشعر. ونشرت هذه النتائج المذهلة في مجلة أخبار العالم الكندية وإليكم الوصفات العلاجية:


المرض
الطريقة
1.
التهاب المفاصل:
1. ضع ملعقة عسل مع ملعقتان ماء دافئ، وملعقة صغيرة قرفة، اصنع عجين وأفرك به المنطقة المصابة، سيختفي الألم خلال دقيقتان.
2. تناول كوب ماء دافئ مع ملعقتان من العسل وملعقة صغيرة قرفة، صباحاً ومساءاً لتخفيف ألم المفاصل وشفائها.

وجدت دراسة قامت بها جامعة كوبنهاغن، على 200 مريض بالتهاب المفاصل 73 من المرضى الذين تناولوا ملعقة عسل ونصف ملعقة قرفة يومياً قبل الإفطار لمدة أسبوع شفوا تماماً، وخلال شهر شفي المرضى الباقون، وأصبح بإمكانهم المشي والتنقل بحرية دون ألم.
2.
فقدان الشعر:
ضع ملعقة صغيرة عسل، مع فنجان زيت زيتون مغلي، و ملعقة صغيرة قرفة وأصنع مزيجاً،ضعه على الشعر قبل الاستحمام بربع ساعة، أو 5 دقائق، وسيتوقف الشعر عن التساقط ويعود إليه لمعانه وحيويته.
3.
التهابات المثانة:
اخلطي ملعقتان من القرفة، مع ملعقة من العسل في كوب ماء دافئ، واشربه. هذا الشراب مضمون وسيقضي على الجراثيم في المثانة.
4.
وجع الأسنان:
اصنعي معجوناً من ملعقة صغيرة قرفة، وخمسة ملاعق صغيرة من العسل، ضعي المزيج على موضع الألم. يوضع 3 مرات يومياً، حتى يتوقف الألم أو الذهاب إلى الطبيب.
5.
الكولسترول:
1. ملعقتان من العسل، و 3 ملاعق قرفة في 16 اونس ماء شاي، يمكنها أن تخفض الكولسترول بنسبة 10% خلال ساعتان فقط. إذا تناولت العلاج 3 مرات يومياً لمدة أسبوع قد تشفى تماماً.

2. إن تناول ملعقة عسل قبل الطعام يقي من الإصابة بالكولسترول
6.
البرودة:
لعلاج البرد والزكام، تؤخذ ملعقة عسل مع ماء دافئ، و1/4 ملعقة قرفة 3 مرات يومياً. هذا العلاج قادر على الشفاء من أكثر أعراض الزكام حدة.

لعلاج الزكام بطريقة أسرع، أعصري ليمونة، وقطعي ليمونة أخرى مع قشرها إلى أرباع، وحص ثوم مفروم ضعيها في غلاية وأغلي المزيج جيداً، صفيه في كوب وضعي ملعقة عسل، يشرب فنجان منها كل ساعتان.
7.
علاج العقم، والضعف الجنسي:
استخدم العسل لعلاج العقم منذ قديم الزمان حيث يعمل على تقوية الحيوانات المنوية.

للرجال: تناول ملعقتان من العسل يومياً قبل النوم.

للنساء: قمن بخلط رشة قرفة مع نصف ملعقة عسل وافركن بها اللثة حتى تذوب في اللعاب ويمتصها الجسم.
8.
المعدة المضطربة:
تناول ملعقة عسل مع ملعقة قرفة يعالج ألم المعدة واضطرابها، إذا تناول كعلاج يومي، يقوم بالقضاء على قرحة المعدة تماماً.
9.
الغازات:
وفقاً لدراسات في اليابان، إن تناول ملعقة من العسل وملعقة من القرفة يومياً قبل تناول الطعام، يشفي من الغازات وانتفاخ البطن.
10.
أمراض القلب:
لتفادي الإصابة بالكولسترول وأمراض القلب، ينصح بتناول ملعقة من القرفة و العسل على خبز كامل في الصباح. أما الذين أصيبوا بذبحة صدرية فيمكنهم أن يناموا مطمئنين لأن العسل والقرفة سينظف الشاريين ويمنع تكرار الذبحة. كما يعمل المزيج على تقوية القلب والضربات.
11.
نظام المناعة:
إن الاستخدام المنتظم للعسل يومياً مع القرفة يقوي المناعة، ويحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات. يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والحديد. إن استعمال العسل يومياً يقوي كريات الدم البيضاء، ويكافح البكتيريا والأمراض الفيروسية.
12.
عسر الهضم:
إن تناول ملعقة عسل مع رشة قرفة قبل تناول الطعام، يمنع ارتفاع نسبة حموضة المعدة ويقي من الإصابة بالحرقة.
13.
الإنفلونزا:
أثبت عالم أسباني بأن تناول معلقة من العسل مع القرفة يمنع الإصابة بالانفلونزا ويخفف من أعراضها.
14.
طول العمر:
امزج 4 ملاعق عسل، وملعقة قرفة، و3 أكواب ماء واتركيها تغلي. تناول ¼ كوب ، 3 إلى 4 مرات يومياً ينعش الجلد، والبشرة، ويوقف الشيخوخة المبكرة.
15.
البثور:
امزج 3 ملاعق عسل وملعقة قرفة وأصنع مزيج متماسكاً يوضع منه على البثور قبل النوم. في الصباح اشطف العسل وخلال أسبوعان ستتجدد الخلايا وتقضي على البثور تماماً.
16.
إصابات جلدِ:
دهن مزيج من العسل والقرفة على المناطق المتحسسة أو المصابة بالاكزيما يشفيها ويمنع ظهورها.
17.
تخفيف الوزن:
قبل نصف ساعة من الإفطار، على معدة خاوية، وقبل النوم، أشرب مزيج من العسل، والقرفة في كوب ماء مغلي. إذا كنت بديناً فسيخفف المزيج الوزن، كما أنه يمنع تراكم الدهون.
18.
السرطان:
أثبتت أبحاث في اليابان واستراليا بأن تناول معلقة عسل ورشة قرفة 3 مرات في اليوم لمدة شهر يعالج أمراض السرطان خصوصاً العظام، والمعدة.
19.
الإعياء:
أظهرت الدراسات بأن تناول ملعقة من العسل مع رشة قرفة يقوي الجسم، ويرفع مستويات الطاقة في الجسم. خصوصاً في الصباح وعند الساعة الثالثة عندما تبدأ مستويات الطاقة بالهبوط.
20.
رائحة الفم الكريهة:
قم بالمضمضة بمزيج من ملعقة عسل، ورشة قرفة، للحفاظ على نظافة الأسنان ونظافة رائحة الفم.
21.
الجيوب والصداع:
اشرب مزيج من العسل والليمون.








مُساهمةموضوع: علاج الضيقة بالاعشاب   ا

• لا بد من الإبتعاد عن مسببات الربو • لا بد من التدفئة الجيدة للمريض. • لا بد من التهوية الجيدة للمريض. • الغذاء الصحي والطبيعيي عامل بالغ الاهميه في صحة المريض بالربو هناك مجموعة من من الأعشاب تلعب دور فاعل في تخفيف أزمات الربو أما الأزمات الحادة فينبغي الذهاب للمستشفي واستخدام العلاج الكيميائي والأكسجين : 1. يمكن إستخدام البصل والثوم وجذور الخضروات في الحساء لتسكين حدة نوبات الربو 2. كوكتيل مغلي النعناع والصعتر والتين المجفف: يؤخذ بمقدار ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا بعد الأكل، وهذا الكوكتيل يعالج الربو القصبي 3. يعصر مقدار كأس من ماء البصل ومثلة كأس عسل , ويغلى المزيج على النار , ويستعملة المصاب بنوبة الربو مقدار ملعقتين كبيرتين في الصباح والظهر والمساء , وتكرر العملية فان المصاب يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى. 4. علاج للربو نافع بإذن الله عرق سوس زهرة البابونج حبة سوداء يانسون يضع المريض نصف ملعقة من عرق السوس ومن زهرة البابونج ومن اليانسون وربع ملعقة من الحبة السوداء , ويطبخ جيدا ويشرب كالشاي مرتين في اليوم لمدة أسبوعين 5. مغلي اليانسون مهدئ للسعال والنزلات الصدرية ونوبات الربو. 6. مغلي الزعتر مهدئ للسعال والنزلات الصدرية ونوبات الربو. 7. مغلى النعناع يستخدم في التهاب الشعب الهوائية، التهاب الحلق، الزكام، الربو القصبي، الحساسية, وذلك بشرب كوب صغير من مغليه المحلى بالعسل أو السكر 3 مرات يوميا. 8. تعتبر الميرمية حسب الدراسات والأبحاث العلمية الأمريكية والبريطانية من أفضل العلاجات الطبيعية للالتهابات التنفسية واحتقان الأنف والسعال والتهاب اللوزتين والتهاب الحلق . 9. يستنشق بخار زيت الحبه السوداء صباحا ومساء مع أخذ سفوف من الحبه السوداء صباحا ومساء قدر ملعقه قبل الفطار يوميا مع الدهن للصدر والحنجره بالزيت قبل النوم يوميا. 10. يغلى ورق السدر كالشاى ويشرب بدون سكر يوميا كوب فانه مفيد جدا بإذن الله. 11. - يطحن ربع كيلو حبة سوداء ثم يؤخذ ملعقة يوميا صباحا ومساءا يشرب بعدها كوب ماء فاتر(مجرب). 12. - يشرب الدار الصينى كالشاى يوميا فانه نافع جدا. 13. - يؤكل كل يوم فنجان سمسم معجونا فى العسل لمدة أربعين يوما فإنه يقضى على الربو تماما بإذن الله. 14. - شرب العناب وزهر الخزام و الشمر والمردقوش واكليل الجبل وعصير الكرنب ولسان الحمل كالشاى كل منها نافع جدا لمريض الربو. 15. - يؤخذ 25 جرام من القسط الهندى ويطحن جيدا ويعجن فى عسل قدر برطمان ويؤخ منه على الريق يوميا ملعقة فإنه نافع بإذن الله الشافى. 16. - يغلى عرق الحلاوة قدر ملعقة منه مطحونة ويشرب محلى بعسل اسود(دبس القصب) يوميا. 17. - يؤخذ عسل قدر كوب ومر قدر 35 جرام ودار صينى قدر 65 جرام ويؤخذ من ذلك بعد عجنهم ملعقة صباحا ومساءا. 18. - يجب أن يكثر صاحب الربو من قراءة ألم نشرح لك صدرك وفاتحة الكتاب والمعوذتين وهو يمسح على صدره فببركة كتاب الله إن شاء الله يشفيه الله عز وجل. من مواضيعي : صلاة الضحى ...علاج الروح والبدن

تخلطي رابعة القرفة بعد طحنها و تخلطيها مع العسل. تاكلي 3مرات في اليوم ملعقة صغيرة من الخليط و دلك بعد الاكل لمدة 40 يوم. ووداعا للضيقة.
ساكتب لكن وصفة اخرى غدا.اعدروني وقتي ضيق.

هذا علاج لإمراض الربو مجرب ونسال الله ألعلي القدير أن يرفع عن كل مريض بهذا المرض

أولا عرق سوس
ثانيا زهرة البابونج
ثالثا حبة سوداء
رابعا يانسون

يضع المريض نص ملعقة من العرق السوس ومن زهرة البابونج ومن الينسون وربع ملعقة من الحبة السوداء

ويطبخ جيدا ويشرب كالشاي مرتين في اليوم لمدة أسبوعين


وصفات لعلاج مرض الربو او ما يعرف بالضيقة من الدكتور جمال الصقلي

مكونات و طريقة تحضير وصفات لعلاج مرض الربو او ما يعرف بالضيقة من الدكتور جمال الصقلي


مكونات وصفات لعلاج مرض الربو او ما يعرف بالضيقة من الدكتور جمال الصقلي

الوصفة الاولى لعلاج مرض الربو او ما يعرف بضيق التنفس من الدكتور جمال الصقلي

بشنيخة
الزعتر
مرددوش
مريوت
الكالبتوس
الخزامة نوع الكحيلة

طريقة تحضير الوصفة الاولى لجمال الصقلي

 تأخذ نفس الكمية من كل عشبة يطحن الكل للحصول على مسحوق 

تاخذ منه ربع ملعقة قبل الفطور و ربع ملعقة بعده
و
ربع ملعقة قبل الغداء و ربع ملعقة بعده
و
ربع ملعقة قبل العشاء و ربع ملعقة بعده

 


الوصفة الثانية لعلاج مرض الربو او ما يعرف بضيق التنفس من الدكتور جمال الصقلي




نصف كيلو تين مجفف او ما يعرف عندنا بالشريحة

 

نصف كيلو ثوم
نصف لتر زيت الزيتون

 


طريقة تحضير الوصفة الثانية لجمال الصقلي




تبخر الشريحة و الثومة ثم نطحنهم في الخلاط طبعا مع ازالة قشرة الثوم  بعد ذلك نخلطهم مع الزيت و نضعهم على نار مهيلة مع التحريك المستمر حتى يتبخر الماء و نحصل على معجون الشريحة و الثوم و الزيت نضغه في قنينة زجاجية و نضعهم في الثلاجة 




و نترك واحدة خارج الثلاجة و تأخذ منها نصف ملعقة قبل الفطور و قبل الغداء و قبل العشاء و قبل النوم




و نستمر حتى نفاذ الكمية 




الوصفة الثالثة لعلاج مرض الربو او ما يعرف بضيق التنفس من الدكتور جمال الصقلي

 

هذه الوصفة قال عنها الدكتور جمال الصقلي انها شفاء تام للربو او ما يعر بضيق التنفس

 


و تتكون من عسل الزعتر بشهده و أكد الدكتور جمال الصقلي ان عسل الزعتر لوحده لن يشافي بل يجب ان يكون بشهده




يأكل يوميا ثلاث مرات قبل الاكل 




بعد مرور شهر سترون النتيجة ان شاء الله




كما ذكر الدكتور جمال الصقلي ان الثوم مفيد اثناء النوبة و ذلك بحمله معنا و عند الشعور بضيق في التنفس يعض المريض في الثوم



أنواع القرفـــــــة

القرفة شجرة معمرة، دائمة الخضرة، اوراقها قلبية الشكل داكنة عطرية، وازهارها كثيرة وصغيرة ذات لون اصفر، ثمرتها عنبية سمراء اللون. تخرج من على الجذر فسائل عديدة خضرية تقطع من الجذر وينزع منها القشور وتكشط الاجزاء الداخلية والخارجية وتجفف وتربط في حزم وتعد للتصدير. اما المخلفات فيستخرج منها زيت القرفة.


يوجد من القرفة نوعان هما القرفة السيلانية والمعروفة علمياً باسم Cinnamomum Zeylanicum والنوع الثاني يعرف علمياً باسم Cinnamomum cassia وهي المشهورة باسم القرفة الصينية او الدار صيني. تعرف القرفة بعدة اسماء مثل الشليخة والدار صيني وتعرف باللغة الفرعونية باسم قاد.

الجزء المستخدم من اشجار القرفة هي قشور اللحاء والزيت الطيار. والقشور المعروفة بالقرفة سمراء اللون او مائلة قليلاً الى اللون البني الفاتح وهي سهلة الكسر حريفة الطعم، حلوة المذاق، رائحتها عطرية ونفاذة.

الموطن الاصلي للقرفة
الموطن الاصلي للقرفة هي سيريلانكا ولهذا اتخذت القرفة السيلانية اسمها من موطنها الاصلي والقرفة الصينية موطنها الاصلي هو الصين وقد اشتق اسمها من موطنها الاصلي. وتنمو في الغابات المدارية.

وتزرع على نطاق واسع في كل من الفلبين وجبال الانديز الغربية.



المحتويات الكيميائية للقرفة
تتشابه المحتويات الكيميائية في كل من القرفة السيلانية والقرفة الصينية حيث تحتوي على زيت طيار بنسبة 4٪ واهم مركبات هذا الزيت هو الدهيد القرفة المعروفة باسم Cinnamaldehyde والمركب يوجينول Eugenol ومركب سنمايل آسيت Cinnamylacetate وسنمايل الكحول methoyycinnamaldehyde, cinnamylalcoholوحمض القرفة Cinnamic acid كما تحتوي على تربينات ثنائية واهم مركبات هذه المجموعة هي Cinnzelanol وCinnzeylanin وتحتوي ايضاً على مجموعة اخرى تعرف باسم Oligomeric Proanthocyanidins بالإضافة الى احتواء القرفة على مواد هلامية mucilage.

تركيبها :

القرفة ليست سوى لحاء أشجار من فصيلة الغار ذات أوراق دائمة تنبت في أراض رملية على سواحل البحار، وتجمع عندما يبلغ عمر الشجرة أربع سنوات، فتقطع القشور بحذاء الأرض مرة كل سنتين في الفترة التي يصعد فيها نسغ الشجرة.


تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%، ومن أهم المركبات المكونة للزيت مركب يعرف باسم سينمالدهيد وهو الذي يعزى إليه أكثر التأثيرات الدوائية، كما يعتبر مركب اليوجينول المركب الثاني في الزيت والذي يُعزى إليه التأثير المهدئ، وتوجد مركبات أخرى أقل أهمية من المركبين السابقين. كما تحتـوي القشور على مـواد عفصية ومواد هلامية ومواد سكرية ونشا.

توضع القشور التي جمعت في مكان بعض الوقت، وبعد نزع خشبها الخارجي بطريقة خاصة بارعة، تجفف القشور مرة في الشمس ومرة في الظل، قبل ان تصدر لتباع في أسواق العالم كنوع من المشروبات المفيدة خاصة في الشتاء.


القرفة السيلانيةCinnamomum Zylanicum
وتتكون من قشور اللحاء الداخلي لأغصان الأشجار وهي رقيقة جداً. ولها رائحة عطرية وطعم حلو وهي تنكسر بسرعة وتعتبر من أفضل التوابل.

القرفة الصينية:
وهذا النوع يكون سميكاً أسمر يميل إلى الاحمرار، ولها طعم حريف حلو ورائحة عطرية ومكسرها قصف، وتعتبر القرفة الصينية أكثر رواجاً في المملكة.


كانت القرفة تستعمل في الماضي لمكافحة الصلع وذلك بطحنها ثم مزجها بالملح والبصل لتهيئة لصقة توضع على الرأس في مكان الشعر المتساقط.


وقيل بأنها تنفع في قطع أنزفة الجروح الخفيفة دون ان يشعر الشخص باي ألم او حرقه خلافا لما يظن.


غير أن استعمالها الأعم والأكثر شيوعا كطعام: فهي محرض ومنظم من الطراز الأول لعمليات الهضم.. ويطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم: صديق الجهاز الهضمي.


تمزج القرفة ببعض التوابل الأخرى، وتصنع منها مناقيع ممتازة تفيد في الأيام الباردة وذلك بأن تدق القرفة ثم تغلى على نار خفيفة، ثم يضاف اليها السكر فتأخذ كما هي،أو تضاف إلى الكراويا، أو يضاف اليها قليل من الجوز المبشور أو جوز الهند مما يغني قدرة هذا المشروب المفيد، وينصح بتناوله عقب الاستحمام، وليس هنالك أي ضرر من كثرة تناول هذا المنقوع.


كما أن إضافة القرفة إلى بعض الأطعمة يكسبها مذاقا لذيذا جدا، وبخاصة إذا أضيفت إلى الجبن.

يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث و الولادة ، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة .



استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة طارد للبلغم.



إستخدامات زيت القرفه:
ان زيت القرفة الأساسي هو العامل الرئيسي في مفعولها المقوي والمنشط للدورة الدموية و التنفس ، و المدر للافرازات، والقابض للأوعية و المحرك للأمعاء، و المعقم المضاد للتعفن، و لهذا نرى القرفة تدخل في تركيب الكثير من الأدوية و المستحضرات الصيدلانية، وتعتبر القرفة الصينية أكثر غنى بالزيت العطري من أنواع القرفة الأخرى.

- يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
- يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.


القرفة في الطب القديم
لقد دخلت القرفة مصر مع رحلة الملكة حتشبسوت الى الصومال عام 1495 - 1475 قبل الميلاد وجاء اسم القرفة ضمن الكثير من الوصفات العلاجية في البرديات الطبية الفرعونية. وللقرفة تاريخ طويل من الاستعمال في الهند واول ما استخدمت طبياً واجزاء من اوروبا منذ نحو سنة 500 قبل الميلاد وكانت القرفة تستخدم في ذلك الزمان لعلاج الزكام والانفلونزا والمشكلات الهضمية ولا تزال تستخدم حتى اليوم بنفس الطريقة.

ومما قاله الطبيب اليوناني ديسكوريدس عن القرفة «يستخدم زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش ومع الخل للبثور، وهو مفيد لعلاج القوباء، والقروح، يؤخذ شراباً لعلاج السعال وينقي الصدر ويقوي المعدة ويدر البول والطمث، ويستخدم مع التين لبخات وضمادات ضد لسع العقرب».

وقال أبو بكر الرازي «مغلي القرفة بالزنجبيل نافع ضد أمراض البرد والزكام ..

وقال ابن البيطار « تمزج القرفة مع مسحوق المصطكي لعلاج الربو والفواق». كما وردت القرفة في وصفات فرعونية حيث ورد ذكرها 6 مرات في بردية هيرست الطبية كمسكن موضعي وضد الحروق المتعفنة، وتعتبر القرفة من الأباريز المشهورة حيث أطلق عليها علماء التغذية في فرنسا اسم صديق الجهاز الهضمي.



وقال ابن سينا « قوة القرفة مسخنة، مفتحة تصلح كل عفونة، غاية في اللطافة، جاذبة وتصلح لكل قوة فاسدة. ودهن القرفة محلل حار جداً مذيب، يوضع على الكلف والنمش صالح للقوابي والقروح، ودهن القرفة عجيب في الرعشة، ينفع من الزكام، ينقي الدماغ وهو من جملة ما يسكن وجع الاذن، وينفع من الغشاوة والظلمة اكلاً وكحلاً، ويذهب الرطوبة الغليظة من العين وينفع من السعال وينقي ما في الصدر، ويفتح سدد الكبد ويقويها، ويقوي المعدة ويجفف رطوبتها وينفع من الاستسقاء، وينفع من اوجاع الرحم والكلى واورامها ويدر البول».


- قام اليابانيون عام 1980 بدراسة تأثير المركب الرئيسي في زيت القرفة كمهدئ ومسكن وأثبتوا تأثير هذا المركب كمادة مهدئة ومسكنة بالإضافة إلى تخفيضه لضغط الدم والحمى. كما أثبتوا أن خلاصة القرفة لها تأثير ضد أنواع من البكتيريا من الفطور.



القرفة علاج للسكري

قد تقي القرفة من الإصابة بمرض السكري الذي يصيب البالغين فالقرفة التي تستخدم عادة في الطهي قد تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فاعلية وقد حث أحد العلماء الذين أجروا البحث الأخير الناس على الإكثار من استخدام القرفة لجني أكبر فائدة من هذه المادة.



يذكر حسب ما أوردته بي بي سي اونلاين أن مرض السكري الذي يظهر عند الكبر، والذي يطلق عليه الطراز-2، أكثر انتشارا من السكري الذي يظهر عند الصغار والذي يعتمد على هرمون الأنسولين. ويصيب هذا المرض ملايين الأشخاص في كل أرجاء العالم، ويؤدي إلى وفيات مبكرة كثيرة.



إعادة تفعيل الخلايا لكن علماء مختبرات التغذية التابعة لمؤسسة الأبحاث الزراعية الأميركية في ولاية ميريلاند الأميركية وجدوا أن مادة مستخلصة من نبات القرفة بإمكانها إعادة تفعيل الخلايا التي توقفت عن الاستجابة لهرمون الأنسولين بحيث تجعلها أكثر استجابة للهرمون المذكور. وقد وجد الباحثون أن القرفة تزيد من نسبة معالجة السكر 20 مرة. وينصح مرضى السكري بتناول ربع ملعقة كوب إلى ملعقة كوب كاملة من مادة القرفة يوميا.


وكشفت الأبحاث اليابانية التي أجريت على مركب الدهيد القرفة أنه مسكن ويخفض ضغط الدم والحمى واثبتوا أيضاً أن خلاصة القرفة ذات مفعول ضد الجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للفيروسات، وتستعمل القرفة على نطاق واسع كعشبة مدفئة من أجل البرد وغالباً تمزج بالزنجبيل، وتنبه القرفة دوران الدم وبالأخص في أصابع اليد والقدمين، والقرفة أيضاً علاج فعال ضد القيء والغثيان والاسهال.
والقرفة مقوية للهضم الضعيف، وتستخدم بوجه خاص في علاج الضعف والنقاهة.. كما وجد أن للقرفة مفعولا منشطا للحيض فهي تنبه الرحم وتحث على النزف الحيضي وتؤخذ في الهند بعد الولادة كمانع للحمل.

في أمريكا قامت دراسة على تأثير القرفة السيلانية وهي القرفة المقشورة والموجودة على هيئة أنابيب حيث أعطيت لمرضى مصابين بمرض السكر ووجدوا أنها خفضت سكر الدم بدرجة تعادل الحلبة وبدأ الناس يستخدمونها لتمتعها برائحتها العطرية وطعمها الحريف المستساغ.

وقد فسح الدستور العشبي الألماني القرفة كعلاج رسمي للمرضى الذين يعانون من فقد الشهية وكذلك للمرضى الذين يعانون من سوء الهضم.

وهناك استعمالات داخلية وخارجية للقرفة وهي:

بعض الاستعمالات الداخلية:
1 - يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها توضع على ملء كوب ماء مغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
2 - يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً ويترك 10 دقائق ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة والغثيان وانتفاخ البطن (تطبله) وطرد الغازات والمغص المعوي وضعف الشهية وتحسين سوء الهضم وضد برودة اليدين والقدمين.
3 - تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق ويشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.
4 - يؤخذ من زيت القرفة ما بين نقطة إلى نقطتين تضاف إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم لتطهير الجهاز الهضمي والتنبيه وحالات حمى التوفئيد ورجفة المفاصل، وضد الخفقان والوسواس وضروب الجنوب ويقوي الكبد ويسكن البواسير ويضعفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.

- يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد والسعال وآلام الرحم وعسر البول والعادة الشهرية.
- يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات التخمة وانتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.
- يستعمل ما بين 8 إلى 2 جرام من مسحوق القرفة مغلياً مع السكر لتقوية المعدة.
- يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 ملي ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء والإدرار ومكافحة البرد وفتح الشهية.
- يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
- تستعمل صبغة القرفة بمعدل 4 إلى 8 جرامات لتقوية القلب وتنشيط الرياضيين والسباحين.
- تستعمل كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور.


الاستعمالات الخارجية
1 - يستخدم زيت القرفة دهاناً موضعياً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
2 - يستخدم زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج القروح والبثور.
3 - أخرجت مصانع الأودية حديثاً مرهماً من مسحوق القرفة لعلاج الحروق والجروح.
4 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجة مع الملح والبصل على هيئة لبخات لعلاج سقوط الشعر.
5 - يستخدم مسحوق القرفة ممزوجاً مع التين على هيئة ضمادات لعلاج لسع العقارب.
6 - تدخل القرفة في صناعة معاجين الأسنان والعلك.

ملاحظة: اعتبرت القرفة منذ أن عرفت من أعظم التوابل للطعام فهي تكسبه نكهة طيبة ورائحة عطرة وهي تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور. وتعتبر القرفة السيلانية أجود أنواع القرفة التجارية.

أما أضرارها فلا يوجد للقرفة أضرار جانبية إذا أخذت بالجرعات المنصوص عليها ولا يوجد تداخلات مع أدوية أو أمراض أخرى. ولكن يجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل نظراً لخواصها المقبضة لعضلة الرحم.


فوائد العسل مع القرفة " الموضوع منقول من احد المجلات"
لقد وجد أن خليط العسل مع القرفة يعالج الكثير من الأمراض ، وينتج العسل من كثير من دول العالم . لعدة قرون قد أستخدم الطب اليوناني العسل كدواء حيوي وفعال . أما علماء العصر الحالي منهم يقبلون العسل كدواء حيوي وفعال . جداً لكثير من الأمراض حيث أن العسل ليس له أي أثار جانبية في علاج أي نوع من الأمراض ، وينادي العلم في عصرنا الحالي بأنه برغم العسل حلو الطعم الإ أنه يؤخذ كجرعة دوائية عادية لا تؤذي حتى المرضى المصابين بالبنكرياس

مرض النقرس أو التهاب المفاصل :
تناول قدر مقدار من العسل مع مقدارين من الماء الفاتر وأضف عليها ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أصنع عجينه من هذه الخلطة ودلك بها ببطئ على الجزء المتألم من الجسد ، فقد لوحظ أن الألم يختفي في خلاص دقيقة أو دقيقتين وأيضاً من الممكن لمرضى النقرس أن يأخذ يومياً صباحاً ومساءاً كوب من الماء الدافئ مع ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ، فعند تناول ذلك بانتظام فإنه يشفي حتى مرض النقرس المزمن . ففي بحث حديث تم في جامعة كوبهجن ، وجد أن إعطاء الأطباء للمرضى خليط من ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الإفطار ، فقد وجد أنه من خلال أسبوع أن 73 شخص من 200 شخص يشفوا تماماً من الألم وفي خلال شهر فإنه سرعان ما يتحرك المرضى المصابون بالنقرس بدون ألم .

تساقط الشعر :
إن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع يمكنهم عمل عجينه من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة قبل الاستحمام والاحتفاظ بذلك لمدة 15 دقيقة تقريباً ثم يغسلون الشعر وقد وجد أن هذا يكون أفضل إذا أحتفظ بوضعه لمدة خمس دقائق .

التهابات المثانة :
خذ ملعقتين من مسحوق القرفة وملعقة من العسل وضعها في كوب من الماء والفاتر وقم بشربة وستجده يحطم الجراثيم التي تؤدي إلى التهابات المثانة .

ألم الأسنان :
قم بعمل عجينه من ملعقة واحدة من مسحوق القرفة مع خمس ملاعق من العسل وضعها على الجزء المتألم ، ويتم هذا ثلاث مرات يومياً حتى يزول الألم .

ارتفاع نسبة الكوليسترول :
إذا أعطي لمريض الكوليسترول ملعقتين من العسل مع ثلاث ملاعق من مسحوق القرفة مخلوطة في 16 أوقية من ماء الشاي ، فإنها ستخفض مستوى الكوليسترول في الدم بمعدل 10% خلال ساعتين فقط ... وكما ذكر بالنسبة لمرض التهاب المفاصل فإنه إذا أعطيت هذه الجرعة ثلاث مرات يومياً فإنها تكون قادرة على شفاء مريض الكوليسترول المزمن . وكما تقول المعلومات التي ذكرت في الدورية المذكورة آنفاً فإن تناول العسل النقي مع الطعام يومياً يخفض من الألم الكوليسترول .

نزلات البرد :
أن هؤلاء الأشخاص الذي يعانون من زلات البرد العادية والحادة لابد أن يأخذوا ملعقة واحدة من العسل مع ربع ملعقة من مسحوق القرفة يومياً لمدة ثلاث أيام فإنها ستعالج الكحة والبرد المزمن .

العقم :
لقد استخدم اليونانيون والايرفدلو العسل الكثير من السنين في الدواء التقوية المنى عند الرجال فإذا أخذ الرجل العقيم ملعقتين من العسل قبل النوم فإنه سيشفى من العقم . فمن دول الصين واليابان ودول الشرق الأقصى لعدة قرون نجد النساء التي لا تلدن يأخذون مسحوق القرفة . فالمرآة العقيمة من الممكن أن تتناول قدر قبضة يد من مسحوق القرفة في نصف ملعقة من العسل وتمضغه بين اللثتين على مدار اليوم وعليه يختلط ببطئ مع اللعاب ويدخل الجسم ، وهناك زوجين من ولاية ميرلاند بأمريكا ليس لديهم أطفال لمدة 14 عام وقد فقدوا الأمل في الحصول على الأبناء ولكنهم عندما أخبروا بهذه الوصفة فسرعان ما تناول الزوج والزوجة العسل والقرفة كما هو موضح بالأعلى وعليه قد حملت المرآة في خلال أشهر وولدت توأم في مرة واحدة .

توعل المعدة :
إن العسل المأخوذ مع مسحوق القرفة يشفي ألام المعدة ويشفي القرحة المعدية ونهائياً ، أما بالنسبة لغازات المعدة وطبقاً للدراسات التي تمت من الهند واليابان فقد كشفت الدراسة أنة إذا أخذ العسل مع مسحوق القرفة فإن المعدة ستتخلص من الغازات التي بها .

أمراض القلب :
أصبح عجينه من العسل ومسحوق القرفة وضعها على الخبز بدلاً من الجيلي أو المربى وقم بتناولها بإنتظام على الإفطار ، فإنها تقلل نسبة الكوليسترول في الشرايين وتنقذ المريض من الأزمة القلبية وأيضاً هؤلأ المرضى المصابين بالفعل بأزمة قلبية من قبل فإنهم عند تناول هذه الجرعة يومياً نجدها تحميهم كثيراً من أزمات قلبية أخرى . ونجد أن التناول المستمر للوصفة السابقة نجده ينعش التنفس ويزيد ضربات القلب ونجد دور كثيرة ومتنوعة لشفاء في أمريكا وكندا قد عاملت مرضاها بهذه الوصفة بنجاح ووجدوا أنه نتيجة للعمر المتزايد للشرايين والأوردة التي تفقد مرونتها فقد وجد أنها تحيها وتجددها على نحو فعال .

الجهاز المناعي :
إن التناول اليومي للعسل مع مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة . أن التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة .

سوء أو عسر الهضم :
إن مسحوق القرفة المرشوش في ملعقتين من العسل المأخوذ قبل الطعام يخفف من الحموضة ويهضم أثقل الوجبات .

الأنفلونزا :
قد أثبت عالم في أسبانيا أن العسل يحتوي على مادة طبيعية تقتل جراثيم الأنفلونزا وتنقذ المريض منها .

طول العمر :
إن تناول الشاي المخلوط مع العسل ومسحوق القرفة بانتظام يمنع ويمنح و عشاء كبار السن . خذ أربعة ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة وثلاث كؤوس من الماء وغليهما مثل غلي الشاي وأشرب ربع كأس من 3 إلى 4 مرات يومياً فإنه يحافظ على الجلد نضر وناعم ويمنع وعشاء كبر السن .
حيث أن الرجل ذو المأة عام يبدو وكأنة في العشرينات من عمره .

الدمامل :
أعمل خليط أو عجينه من 3 ملاعق من العسل مع ملعقة واحدة من مسحوق القرفة ثم ضع هذه العجينة على الدمل قبل النوم وأغسلها في اليوم التالي بماء دافئ وإذا تم ذلك يومياً لمدة أسبوعين فإنه ستقضى على الدمامل نهائياً .

عدوى الجدل – أمراض الجلد :
مثل القوباء أو السعقة وكل أمراض الجلد تشفى بوضع العسل ومسحوق القرفة في أجزاء متساوية على أجزاء الجلد المصابة .

تقليل الوزن (التخسيس) :
إن تناول العسل مع مسحوق القرفة مغلية في كأس من الماء كل صباح يومياً بنصف ساعة قبل الإفطار والمعدة فارغة وفي الليل قبل النوم بانتظام يقلل الوزن على نحو كبير حتى هؤلأ الأشخاص ذو الجسم البدين . وأيضاً بتناول هذا الخليط بانتظام فإنه يمنع الدهون من التركم في الجسم حتى ولو كان الشخص يأكل وجبه بها سعرات حرارية عالية .

السرطان :
قد أثبتت الأبحاث الحديثة في اليابان واستراليا أن المراحل المتقدمة من سرطان المعدة والعظم قد أشفيت بنجاح . فعلى المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من السرطان أن يتناول يومياً ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة لمدة ثلاثة شهور يومياً .

التعب – الإعياء:
قد أوضحت الدراسات الحديثة أن كمية السكر من العسل تكون مساعدة أكثر من ضررها لقوة الجسم إن الأشخاص المتقدمين في العمر الذين يتناولون العسل مع مسحوق القرفة في جرعات متساوية تجعلهم يتميزون باليقظة والمرونة . قول د/ ميلتون الذي قام بهذا البحث إن أخذ نصف ملعقة من العسل في كوب من الماء مرشوش بمسحوق القرفة المتناول يومياً بعد الاستحمام وفي المساء حوالي الساعة 3 م وعندما تتناقص حيوية الجسم مسرعان بعد هذه الجرعة ماتتزايد حيوية الجسم خلال أسبوع .

صعوبة التنفس :
نجد أن أول ما يقوم به شعب أمريكا الجنوبية في الصباح هو الغرغرة بملعقة من العسل مع مسحوق القرفة المخلوطة بماء ساخن وعليه يظل تنفسهم صحو .

فقدان السمع :
إن تناول جرعات ثابتة من العسل مع مسحوق القرفة يومياً في الصباح والمساء يحافظ على السمع .



لنزول الدورة وتسهيل الولاده :

دراسين+ماء ورد يعني تغلي الدارسين في ماء عادي و عقب تخلط معاه ماء ورد




القرفة



شجيرة من فصيلة السّمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل.
عرفت في الصين وحوض البحر الأبيض المتوسط منذ قديم الزمان كنوع من أنواع القرفة.المستعمل منها قلف الأشجار الصغيرة تجفف على شكل عيدان لونها بنى داكن ولها رائحة عطرية.
المواد الفعالة :
مواد سكرية، ونشا، وزيت مثبت، وزيت طيار، ومواد صابغة.
الخصائص الطبية :
ـ يستعمل المغلي أو المستخلص منه للاضطرابات الهضمية وخاصة الإمساك وحالات الانتفاخ وفقدان الشهية .
ـ الزيت المستخرج يستخدم في أغراض طبية وفى صناعة الصابون وفي الصناعات الغذائية.

 


طريقة تحضير الرايب السائل بطريقة سهلة و اقتصادية بالصور

 مقادير و طريقة تحضير طريقة تحضير الرايب السائل بطريقة سهلة و اقتصادية بالصور


مقادير الرايب

من لتر الى لتر و نصف من الحليب
كيس من الفاني
ياغورت
ست ملاعق من سنيدة

طريقة تحضير الرايب السائل بطريقة سهلة و اقتصادية بالصور

نضع الحليب على النار ليسخن /غير يسخن شوية يعني إلى قستيه باليد ميحرقكش/ ثم

ناخد الياغورت و نضيف له سكر سنيدة و القليل من الحليب


ثم نضيف الخليط على الحليب المتبقي و نخلط الكل

نصب الخليط في طنجرة الضغط و نقفلها و نغطيها و نتركها لمدة 6 ساعات في مكان دافئ


هذا شكله بعد مرور 6 ساعات
 ندخله للثلاجة ليبرد و بالصحة و الراحة




 

 

أسئلة وأجوبة عن الصرع

ما هو الصرع؟

الصرع اضطراب أو خلل دماغي الدماغ لا يعمل بصورة طبيعية لفترة زمنية قصيرة.
عندما تصل الإرشادات غير السليمة إلى المخ تحدث حالة التشنّج.

 

ما هي حالات التشنّج؟

هي تغيرات كهربائية مفاجئة تحدث في الدماغ ، الجسم لا يستطيع السيطرة عليها.

 

كيف تبدو حالات التشنّج؟

1-        يوجد نوعُ يسقط معه الإنسان و يتصلّب و يرتجف ، ويدعي هذا نوبة كبيرة.

2-        هناك نوع تجعلك تتوقف لا يدرك من حولك بدون رجف أو ارتعاش لثواني. و هذا يدعى نوبة صرع صغرى أو غيبة ذهنية.

3-        هناك نوع آخر يجعلك تتصرف في حالة وعي غير تام. لا تستطيع أن تتحكّم في تصرفاتك ولا تتذّكر ما الذي حدث عندما تنتهي حالة الصرع. وتدعى هذه الحالة حالة صرع جزئية مركّبة.

4-        هناك أنواع أخرى تجعلك تسقط أو ترتجف إحدى أطرافك أو تغير في الأشياء التي ترى أو تسمع أو تشّم أو تشعر.

 

هل الصرع مرض ذهني ؟

لا0 هو حالات مختلفة.

 

ما الذي يُحدث حالات التشنّج ؟

أحياناً الأضواء البّراقة والإرهاق. لكن غالباً لا يوجد سببٌ واضح.
بالإضافة إلى عدم تناول الأدوية بانتظام غالباً ما يسبب حدوث التشنّج.

 

هل الإجهاد يسبب حالة التشنّج ؟

الإجهاد يؤدي إلى حدوث حالة التشنّج في بعض الناس وليس في كل الحالات0

 

هل الإفراط في التعرض للحرارة يُسبب حدوث التشنّج ؟

في حالات قليلة وليس في الغالبية.

 

هل الأشخاص الذين يعانون من الصرع أكثر انفعالية من الآخرين ؟

لا. لكن الحياة قد تكون صعبة عليهم. والأشياء التي حدثت لهم قد تجعلهم أكثر إنفعالاً0

 

هل من الأفضل أن يبقى الأشخاص المصابون بالصرع في المنزل ويلتزمون الهدوء ؟

لا. يجب أن يخرجوا إلى معترك الحياة. الشخص النشط والذي يعمل قد لا تحدث عنده حالة تشنّج.

 

هل الجن تسبب حدوث حالات تشنّج ؟

لا. الصرع لا يختلف عن المتاعب الصحية الأخرى. يحدث لأنه يوجد سبب ما في الدماغ يسبب حالة التشنج لفترة قصيرة.

إن أسبابه عضوية مثل الأمراض الأخرى.

 

هل الصرع يكون نتيجة لتصرّف أَو فعْل سيئ من الإنسان أو نتيجة لتصّرف حدث في الماضي ؟

لا. الصرع لا يحدث نتيجة تصرف أو سلوك حدث من الإنسان.

استعمال المخدّرات أو إدمان الخمر هو الشيء التي قد يكون له علاقة من الصرع.
أحياناً إدمان المخدّرات و الخمر قد يجعل الدماغ مهيئاً أكثر لحدوث حالات التشنّج.
غالباً لا يوجد سبب واضح لحدوث حالة الصرع.

 

ما الذي يسبب حدوث حالة الصرع ؟
أحياناً من إصابة رأس شديدة.
أو من التهاب دماغي.

 

ماذا تفعل عندما يسقط شخص على الأرض و يرجف بسبب نوبة تشنّج؟

 

1-        كن هادئاً و حاول تهدئة الآخرين.

2-        ضع شيئاً ليّناً و مستويٍ تحت رأسه.

3-        يجب إبعاد الأشياء التي قد تصطدم برأسه.

4-        إذا كان يلبس ربطة عنق أو طوق حاول أن ترخيها وتفسخها.

5-        ضع المريض على جنبه حتى يخرج العاب و لا يسبب له اختناق في التنفس .

6-        لا تضع أي شيء في فمه .

7-        لا تحاول أن تدفع لسانه بملعقة أو أي أداة أخرى إذا هو ليس معرضاً لخطر ابتلاع لسانه.

8-        لا تحاول أن ترمي على وجهه ماءً أو تعطيه ماءً ليشرب.

9-        أبق معه حتى يستعيد و عيه و ينتظم تنفسه.

10-   أعرض عليه المساعدة لإيصاله لمنزله إذا كان لا يستطيع التوصّل إليه. بعض الأشخاص يصبحون غير مدركين بمن حولهم بعد حالة التشنّج.

 

هل يسبب الصرع حالة وفاة ؟

حالة الوفاة نادرة الحدوث. ترتفع نسبة حدوث حالة الوفاة عندما لا تتوقّف حالة التشنّج بعد عدّة دقائق. في هذه الحالة يجب نقله إلى الإسعاف.

 

هل تطلب سيارة الإسعاف في حالة التشنج ؟

لا. إذا كانت حالة التشنّج قصيرة ، أطلب المساعدة إذا استمر الصاب التشنّج لأكثر من أربعة دقائق ، أو إذا كانت امرأة حامل ، أو مصاباً بالسكر ، أو أصيب خلال حالة التشنّج.

 

ماذا تفعل إذا كان الشخص يسير أو يتجول وهو في حالة التشنج ؟

 

1-        أبق هادئاً و اشرح للآخرين ما يحدث. أخبرهم أنها حالة صرع وليست تأثير مواد مخدّرة.

2-        تحدّث إليه بهدوء و بصوت مسالم ، و حاول أن تقوده بعيداً عن أي شيء قد يصيبه بضرر.

3-        ابق معه حتى يستعيد وعيه

4-        أعرض عليه المساعدة لإيصاله لمنزله.

 

هل الفيتامينات و الغذاء الصّحي يوقف حدوث حالات التشنّج؟
الغداء الصّحي يعطيك الفيتامينات و الأملاح التي تحتاجها. الصرع لا يعني أنك تحتاج غداءً أكثر من الآخرين.

 

هل تستطيع قيادة السيارة؟

نعم عندما تحصل على رخصة قيادة. تستطيع الحصول على الرخصة في حالة عدم حدوث نوبات لمدة كافية حسب قانون المرور المحلي. لا تخاطر بقيادة سيارة في حالة استمرار حدوث حالت التشنّج. قد تسبّب حادثاً مرورياً. ننصحك بمراجعة طبيبك و اتباع إرشاداته عن قدرتك على قيادة سيارة.

 

هل يستطيع الشخص الذي لديه صرع العمل ؟
نعم تستطيع العمل في وظائف متنوعة. يصعب الحصول على وظيفة في حالة حدوث نوبات عديدة.

 

هل يستطيع الأطفال الذين لديهم حالة صرع الذهاب إلى مدارس نظامية؟
نعم. غالبيتهم يستطيع الدراسة في مدارس نظامية.

 

هل تؤثر التشنّجات على دماغك؟
عندما تستمر لمدة طويلة. أغلب التشنّجات لا تؤثر.

 

هل من الممكن أن تؤذي الآخرين خلال نوبة التشنّج؟
ليس بقصد لأنك لا تعي من حولك عندما تكون في حالة التشنّج.

 

هل الصرع وراثي؟
قد يكون أحياناً. أغلب الأحيان يحدث بدون حدوث حالة مماثلة في العائلة.

 

كيف يعرف الأطباء أن شخص ما يعاني من الصرع؟

بمعرفة كل تفاصيل صحته قدر المستطاع. و ذلك بمعرفة وصف كامل لحالة التشنّج و ما يحدث قبل أن تبدأ مع إجراء فحص لموجات المخ (الكهربائية) و فحوصات أخرى.

 

كيف يعالج الأطباء حالة الصرع؟

غالباً بأدوية. بعض الناس قد يعالج بغذاء خاص أو جراحة مخ إذا لم ينجح الدواء في السيطرة على الصرع.

 

هل تشفي الأدوية الصرع ؟
لا. الأدوية توقف التشنجات إذا تناولها المريض حسب إرشادات الطبيب.

 

كم من الوقت يحتاجه المريض لتناول الأدوية ؟
قد تكون لسنة أو سنتين ، وقد يكون مدى الحياة0
لا أحد يستطيع أن يعلم منذ البداية.

 

هل يؤثر الصرع على العمل ؟

إذا تناول الشخص العلاج في الوقت المناسب يومياً ، يستطيع العمل بصورة جيدة. ثمانية من كل عشرة من الناس إذا تناولوا أدويتهم كل يوم حسب إرشادات الطبيب تتوقف النوبات من الحدوث.

 

هل يصاب الناس بالإدمان عندما يتناولون أدوية الصرع ؟

يحتاج المصاب الأدوية لوقف التشنّجات. إذا توقف عن تناولها تحدث النوبات. لا تُحدث الأدوية حالة إدمان مثل المخدرات.الصرع يحدث أحياناً من إدمان المخدرات والخمر أو لشيءٍ ما حدث قبل الولادة. وأحياناً لسبب يكون غير معروف.

 

كم من الناس يعاني من الصرع ؟
حوالي واحد من كل مائة شخص.

 

هل من الممكن أن يُشفى الصرع بالدعاء لله سبحانه وتعالى ؟

الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير، وهذا قد يحدث في بعض الحالات. لكن من الواجب أن يتناول الإنسان علاجه بشكل منتظم حتى يعيش بصورة طبيعية بدون حالات تشنّج.

 

هل الصرع يسبّب تخلّف عقلي ؟
لا. الصرع والتخلف العقلي حالتين مختلفتين.
أحياناً إصابة قوية في للدماغ قد تسبب الحالتين.

 

هل الصرع يصبح أسوء مع تقدّم السن ؟
لا. الصرع يتحسن قليلاً مع تقدّم السن. بعض الأطفال ينتهي معهم الصرع عندما يكبرون .

تعريف الصرع 1

الجنـون : اختلال القوة المميزة بين الأمور الحسنة والقبيحة المدركة للعواقب، بأن لا تظهر آثارها وتتعطل أفعالها، إما لنقصان جبل عليه دماغه في أَصْل الخلقة ، وإما لخروج مزاج الدماغ عن الاعتدال بسبب خلط أو آفة ، وإما لاستيلاء الشَّيطان عليه وإلقاء الخيالات الفاسدة إليه بحيثُ يفرح ويفزع من غير ما يَصْلح سبباً ا.هـ" حاشية رد المحتار- كتاب الطلاق".
اللَّـمَمُ: الجُنُون ُ، وصِغارُ الذنُوبِ. والمَلْمومُ: المَجْنُونُ، وأصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ، أي: مَسٌّ ؛ والعينُ اللاَّمَّةُ: المُصِيبةُ بسوءٍ. أخرج أبو داود والحاكم عن عائشة قالت: «كَانَتْ جَمِيلَةُ امْرَأَةُ أَوْسِ بْنِ الصَّامِتِ وَكَانَ امْرَأً بِهِ لَمَمٌ فَإِذَا اشْتَدَّ لَمَمُهُ ظَاهَرَ مِنِ امْرَأَتِهِ» .
الـمس : يقال: مَسِسْتُ الشيء أمَسّه مَسّاً ، إذا لَمسْتَه بيدك ، ثم استُعير للأخْذِ والضرب لأنهما باليد ، واستعير للجماع لأنه لمْسٌ ، وللجنون كأنّ الجِنّ مَسّتْه. يقال: به مَسّ من جُنونٍ " انظر النهاية في غريب الحديث والأثر".
الطيف : يقال قد أصَابَ هذا الغلامَ لَمَمٌ أو طَيْفٌ من الجن ، أي عَرَض له عارِضٌ منهم. وأصْلُ الطيْف: الجُنُونُ. ثم استُعْمِل في الغَضب، ومَسّ الشيطان ووسْوسَته. ويقال له طائف، وقد قُرىء بهما قوله تعـالى: }إنّ الّذين اتّقَوْا إذا مسّهُمْ طيْفٌ مِنَ الشّيطانِ{ يقال طاف يَطِيف ويَطُوف طيْفاً وطوْفاً، فهو طائِف، ثم سُمّي بالمَصْدر. ومنه طيْفُ الخيَال الذي يَرَاه النائمُ.
فهذه كلمات مترادفة المعنى في مفهومها ، ويتلخص تعريفها بان شيطاناً من الجن قد تسـلط على عقل أو قلب أو جسد الإنسي، ويقول بعض العوام أن إنسان به ضرر أو معه تابعه أو معه قرينه أو فيه زار يعنون أنه مصاب بمس من الجن بسبب أو آخر.
وعندما تطلق كلمة الصرع عند البعض في هذه الايام فهي تعني الاغماء الذي يحصل لبعض الناس والذي من بعض صفاته تشنج الاعضاء وخروج الزبد في بعض الاحيان..الخ .
يقول ابن القيم : لو كشف الغطاء لرأيت أكثر النفوس البشرية صرعى مع هذه الارواح الخبيثة ، وهي في أسرها وقبضتها تسوقها حيث شاءت ولا يمكن الامتناع عنها ولا مخالفتها ومنها الصرع الاعظم الذي لا يفيق صاحبه الا عند المفارقة والمعاينة فهناك يتحقق أنه مصروع حقيقة" زاد المعاد الجزء الثالث".
وقد تطلق كلمة الصرع على من يصاب بالجنون والتخبط بالقول والفعل بسبب المس في أوقات متفرقة .

أنواع الصرع 2

صرع الاخـلاط : هو عبارة عن نشاط كهربائي وتهيج في بعض خلايا المخ يحصل بين الحين والاخر، وهذا الصرع يمكن التعرف عليه عن طريق تخطيط المخ أو رسم الدماغ بالكومبيوتر لوجود بؤر صرعية في المخ في الغالب ، ويمكن معالجته عند الاطباء.
صرع الارواح الخبيثة : وهو عبارة عن تسلط الشيطان على مخ المصروع واحداث بعض الارتباك في توليد وتوصيل وضخ الكهربية من المخ الى باقي أعضاء الجسم فيحدث الصرع حسب تحكم الشيطان في جوارح الإنسان الجزئى والكلي، وعلاج هذا النوع من الصرع يكون بنفس علاج المس وقد يحتاج ان يعالج المصاب وقت النوبة لاحتمال ان يكون المس من نوع المس العارض.
عن عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ قَالَ قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ أَلا أُرِيكَ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْتُ بَلَى قَالَ هَذِهِ الْمَرْأَةُ السَّوْدَاءُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِنِّي أُصْرَعُ وَإِنِّي أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ لِي قَالَ إِنْ شِئْتِ صَبَرْتِ وَلَكِ الْجَنَّةُ وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ يُعَافِيَكِ فَقَالَتْ أَصْبِرُ فَقَالَتْ إِنِّي أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ لِي أَنْ لَا أَتَكَشَّفَ فَدَعَا لَهَا.
وفي رواية عن البزار أنها قالت:
" إني أخاف الخبيث أن يجردني ، فدعا لها فكانت إذا خشيت أن يأتيها تأتي أستار الكعبة فتتعلق بها "
الشرح:
قوله: (هذه المرأة السوداء) عن عطاء بن أبي رباح في هذا الحديث " فأراني حبشية صفراء عظيمة فقال: هذه سعيرة الأسدية". وقيل أن أم زفر هذه كانت ماشطة لخديجة بنت خويلد وأنها عمرت حتى رآها عطاء بن أبي رباح رحمهما الله تعالى.
الفرق بين الصرعين العضوي والروحي :
الذي به صرع من الجن يعاني في الغالب من أعراض المس ويمكن الكشف عليه بقراءة الرقية الشرعية ، وسؤاله عن أعرض المس في اليقضة والمنام ، والذي به صرع من الجن لا يستفيد من علاج الأطباء إلا من باب الاستدراج والمكر من الجني. وأذكر أنه جائني رجلاً في العقد الرابع من عمره وكان مصاباً بالصرع منذ طفولته حتى أنه كان كثيراً ما يتعالج من تهتك في أعصاب كتفه من شدة الإهتزاز والتخبط وقت صرعه ، وكان يتعالج عند الأطباء ويخف صرعه إذا ما استخدم الحبوب الخاصة بعلاج الصرع حتى أنه لا يكاد أن يصرع الا بالشهر مرة واحدة أو مرتين ، وعندما قرأت عليه الرقية الشرعية ظهر عليه الجان وصرعه أكثر من عشرة مرات في ساعة واحدة إنتقاما وحتى لا يعود للرقية مرة أخرى ، وكان يتوقف صرعه بمجرد أن أضغط بأصابعي على مؤخرة رأسه ، مع العلم أن الفحوصات الطبية تشير الى أنه مصاب بالصرع الطبي ؛ أما الذي به صرع طبي فإنه يستجيب لعلاج الأطباء وتتحسن حالته إذا ما داوم على تعاطي بعض الأدوية في الغالب ، ومن الملاحظ أن الذي به صرع طبي لا يستطيع أن يحرك أي عضو من جسده بإرادته وقت الصرع لأنه لا يعي شيئا ويكون في فترة من الإغماء وعدم الإدراك والتميز التي قد تدوم إلى نصف ساعة . وبعض من به صرع طبي يخرج من فمه الزبد وقت الصرع وربما كان مخلوطا بالدم بسبب عض اللسان أحيانا ، وتتشنج أطرافه الأربعة ، ويحصل له انقلاب في العينين ويكون بياض عينيه ناصعا ، ويحصل له التواء في الوجه ، وهذا ما يسميه الأطباء بالصرع التشنجي .
يذكر صاحب كتاب رى الظمآن في عالم السحر والجان أن من أعراض صرع الأخلاط.
- اصفرار الوجه وربما يميل للزرقة .
- شخوص العينين ويغلب عليها اللون الأبيض.
- يخرج زبد من الفم وأحيانا يكون الزبد مخلوطا بالدم لقرص اللسان بالأسنان.
- يسكت عن الكلام .
- تحرك الفكان وقد يعض المرء لسانه .
- تتصلب الأطراف .
- يتلو الإغماء عادة فترة فقد الإدراك وهي تدوم حوالي نصف ساعة .
- متى ثاب المصروع إلى رشده بعد انتهاء النوبة ينام إذا ترك وشأنه ولكن إذا استيقظ كان شديد التهيج لمدة ساعة أو أكثر أ.هـ.
خروج الزبد من الفم يحصل أيضا لمن به مس من الجن ولكن يحصل خروج الزبد عندما يُصرع الجني الصارع وذلك ببركة الرقية والذكر والدعاء ، أما في حالة أن يصرع الجني الإنسان فلا يخرج زبد من فم المصروع ، والله أعلم . وصرع الجن يكون على أشكال فمنه ما يخنق المريض أو يضغط على قلبه أو يجعله يتخبط ومنه ما يفقده الوعي ويجعله كالنائم ، فإذا كان صرع الجني يسبب أذى للمصروع كالخنق والتخبط فينبغي أن يقرأ عليه بنية أن يصرف الله عنه ذلك الشيطان ، أما إذا كان صرع الجني لا يسبب للمصرع أي ضرر كأن يفقده الوعي ويجعله كالنائم فينبغي أن يُعدل من وضع المصروع بحيث يسهل عليه التنفس وتستقيم أعضاؤه وأطرافه ثم تتبع إحدى الخطوات التي سوف أذكرها في مبحث صرف الجان إذا حضر .

علاج الصرع الشيطاني والطبي 3

1- علاج الصرع الشيطاني هو نفس علاج المس الشيطاني ويكون بالقرآن والحجامة والأعشاب وغيره مما هو مذكور في باب المس

2- علاج الصرع الطبي أيضاً يعالج بالقرآن فالقرآن شفاء ولكن منهج اختيار الآيات يختلف فيقرأ الفاتحة وآيات الشفاء وآيات السكينة وآيات التخفيف مثل (الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً ) و والمعوذتين وآية الكرسي  وكذلك الأدعية المأثورة وغيرها من الأدعية الطيبة الخالية من الشرك

علاج الصرع الطبي بالأعشاب 4

الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي وهو واحد من مجموعة اعتلالات في اداء الدماغ تتميز بصدمات مفاجئة ومتواترة ففي الوضع الطبيعي تقوم خلايا الدماغ بانتاج بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي وتحرك العضلات وفي بعض الاحيان يفشل دماغ المريض بالصرع في التحكم في انتاج الطاقة، وتحدث صدمة الصرع، والتي تدعى "نوبة الصرع"، عندما تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية.
وهناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي:
1- نوبة الصرع الكبير.
2-نوبة الصرع الخفيف.
3- النوبة النفسية الحركية.
وفي حالة نوبة الصرع الكبير، وهي اكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض الوعي فجأة ويسقط مالم يسنده احد، وتتراخى العضلات. وتدوم معظم نوبات الصرع الكبير لدقائق معدودة يغط المريض بعدها في نوم عميق. وخلال نوبة الصرع الخفيف يشحب لون المصاب ويفقد الوعي لثوان وقد يبدو مرتبكاً ولكنه لايسقط وكثير من هذه النوبات لاتلاحظ ومعظم نوبات الصرع الخفيف عند الاطفال.
وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق وقد يجوب ارجاء الغرفة فجأة او يمزق نيابه.
ويمكن ان يصاب مريض الصرع بهذه النوبة في اي وقت، نهاراً او ليلاً، وبعضهم يصاب بنوبات متواترة ولكن آخرين قلما يصابون بها. وتحدث النوبات دونما سبب واضح، ولكن الارهاق والاجهاد العاطفي يمكن ان يزيد من نسبة حدوثها.
وتحدث النوبة الاولى في معظم الاحيان اثناء فترة الطفولة. ويصاب بعض مرضى الصرع بتلف في الدماغ ناتج عن العدوى، او الاصابة او الاورام، ويوجد قابلية لنقل المرض عند عائلات بعض مرضى الصرع. اما حالات الصرع الاخرى فلا تشمل تلف الدماغ. ولا النزوع الوراثي. ولايمكن لهذا المرض ان ينتقل من شخص لآخر، ويحمل 1% من سكان العالم هذا المرض.
وفي الماضي كان ينظر الى الصرع على انه معره بل على انه تلبتس بالجن، فالمصابون به كانوا يجانبوا ويعدون مجانين او على الاقل من ذوي الاطوار الغريبة. وكان الوالدان يخفيان ان لديهما طفلاً مصاباً بالصرع.
اعراض الصرع:
يتصف الصرع بفقدان الوعي بصفة مؤقتة او متطاولة وبالتحركات التشنجية غير الإرادية. وفي بعض النوبات الطفيفة التي تسمى بالصرعات الصغرى يستغرق فقد الوعي برهة وجيزة لاتتجاوز ثواني ومع انه في هذه الحالة تحدث ارتعاشات حول العين او الفم فان المصاب بالنوبة يظل جالساً او واقفاً، ويبدو انه لم يطرأ عليه سوى غفلة او لحظة من الشرود الذهني. اما في النوبات الكبيرة فان المصاب يسقط على الارض فاقد الوعي ويغلب ان يخرج من فمه رغوة وان يعضعض وان يهز اطرافه في عنف، وقد يؤذي المريض نفسه في اثناء النوبة.. ومن حسن الحظ ان مرضى الصرع كثيراً مايحسون بنوع من الانذار او التحذير حيث يشعر المريض قبل النوبة احساساً في شكل صوت رنين في الاذنين او ظهور بقع امام العينين او تنميل في الاصابع وهذا الانذار من شأنه ان يعطي للمصاب بالصرع الفرصة للاستلقاء والابتعاد عن المواد الصلبة تجنباً للسقوط.
العلاج بالأعشاب
طرق علاج الصرع بالمستحضرات الكيميائية او بالاعشاب الطبية والزيوت العطرية:
هناك بضعة ادوية فعالة جداً في استبعاد النوبات استبعاداً كاملاً او في تقليلها بدرجة قصوى وهذه الادوية هي مستحضرات كيميائية تسمى بمضادات التشنج مثل الفينو باربيتال والديلانتين والتريديون وغيرها. وهي من الادوية التي يجب ان لاتعطى الا بمشورة طبيب مؤهل.
وفي حالات خاصة يمكن استعمال حمية خاصة للمساعدة في التخلص من المرض وفي حالات نادرة يمكن ان تكون الجراحة هي الحل الامثل.
وفيما يتعلق بمعالجة الصرع بالاعشاب ومشتقاتها فهناك ادوية عشبية جيدة لهذا الغرض ومن اهمها ما يلي:
- ازهار البرتقال Orange Flowers
تستعمل ازهار البرتقال لعلاج الصرع وذلك بأخذ ازهار البرتقال الطازجة ثم تقطيرها واستخدام ماء زهر البرتقال حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم وهو يؤثر كثيراً في الاشياء الحسية تأثيراً بالغاً وكذلك يضاد التشنج ويدخل عطر البرتقال في المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في امراض الجهاز العصبي.
السذاب: Ruta
يستخدم السذاب على نطاق واسع في علاج نوبات الصرع فهو ذو رائحة عطرية قوية حيث يؤخذ طازجاً وهو على اية حال معمر ودائم الخضرة ويمكن استعماله في اي وقت من السنة حيث يؤخذ مائه كسعوط حيث ينقي الدماغ ويذهب الصداع. وعصارة السذاب مضادة للصرع وبالاخص عند الاطفال.
- البصل: Onion
يوصف عادة البصل كمقوٍ للجهاز الهضمي ومطهر للامعاء لما فيه من مضادات حيوية كما يهدىء الجهاز العصبي ويفيد في حالات تشنج الشرايين. ويستعمل مريض الصرع البصل بمعدل بصلتين متوسطة يومياً مرة في الصباح واخرى في المساء.
- زيت البندق:
يستخدم زيت البندق بمعدل ملء ملعقة صغيرة مع الافطار واخرى مع العشاء.
- البنفسج:
يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق ازهار البنفسج وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم حيث يقوم على تهدئة الاعصاب.
- التوت الطازج:
ان تناول التوت الطازج بنوعيه الاحمر والاسود يفيد كثيراً في علاج الصرع. ولكن يجب على مرضى السكر عدم استعماله حيث انه يرفع السكر.
- الزعرور:
يستخدم من نبات الزعرور ازهاره وثماره لعلاج الصرع والطريقة ان يؤخذ ملءملعقة صعيرة من ازهار الزعرور وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً بعد الاكل.
- القرنفل (المسمار)
يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وتمزج بقليل من السكر ثم تسف وذلك مرة واحدة في اليوم حيث يعتبر علاجاً ضد نوبات الصرع.
- الكراث:
يعتبر الكراث من المضادات للصرع حيث تؤخذ حزمة كراث يومياً وبصورة مستمرة واذا حدث اسهال فيأخذ المصاب ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون سفاً فيقطع الاسهال.
- محروق ظلف الجاموس:
يؤخذ ظلف الجاموس الطازج ثم يحرق ويسحق حيث يؤخذ ملء ملعقة اكل وتخلط بالماء ثم يشرب الظلف طازجاً والا يكون قديماً لان الظلف القديم يعتبر ساماً
- الكافور:
وهو مادة تستخلص من سيقان وجذور ونبات القرفة التي تنمو في الصين وفرموزا واليابان وهو عبارة عن بللورات بيضاء براقة يذوب بكمية قليلة في الماء ولكنه يذوب في زيت الزيتون. الكافور له رائحة نفاذة وطعم حاد به شيء من المرارة وهو صلب في درجة الحرارة العادية. يستعمل كمضاد للصرع حيث يوضع نصف ملعقة صغيرة من المسحوق في مليء كوب من الماء الساخن ويستنشق البخار من الانف مع مراعاة تغطية العين لانه يهيجها.
- المغات:
وهو نبات معمر والجزء المستعمل منه جذوره التي تحتوي على كمية كبيرة من النشا ومواد هلامية ومواد سيليولوزية وسكر ومعادن ومواد دهنية. يستخدم مسحوق الجذور لعلاج الصرع وذلك باخذ ملعقة كبيرة واضافتها الى ملء كوب من الماء ومزجه جيداً ثم شربه بمعدل مرتين في اليوم احدها في الصباح والاخرى في المساء.
الاسعافات الاولية لنوبة الصرع:
1- يجب ان نبعد عن المريض كل مايمكنه ان يسبب له ضرراً او اذى.
2- يوضع ا ي شيء بين فكيه كقطعة قماش مطوية او قطعة فلين او قطعة من خشب ويجب ان تكون القطع كبيرة لكي لايبلعها.
3- فك ما حول رقبته وصدره وبطنه من الاربطة حتى لايعيق حركة التنفس.
4- مسح لعابه حتى لايتسرب الى المسالك الهوائية ويزيد في عسر التنفس.
5- تركه نائماً ومنع اي شخص من ايقاظه.
6- يجب ان لايغيب ذويه عنه لحظة واحدة.
7- حذار ان تفتح فمه بالقوة ولننتظر حتى يرتخي فمه.
8- حذار ان تدخل يديك او اصابعك في فمه لكي لايعضها.
9- حذار ان تصب سوائل في فمه او ان تحركه خلال فترة التشنج.


نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 03 محرم 1425العدد 13030 السنة 39

الصرع في الطب الحديث 5

معنى كلمة "صرع"؟
إن أصل هذه الكلمة بالإنجليزية مشتق من كلمة إغريقية تعني "حالة من الشعور بالهزيمة أو تعرض لهجوم" وقد كان الاعتقاد السائد لدى الناس بأن النوبة تنشأ عن الجن وعرف الصرع على أنه مرض مقدس وتلك هي خلفية الأساطير والخرافات والمخاوف التي أحاطت بالصرع وهي أساطير تشكل وتلون مواقف الناس وتجعل تحقيق الهدف المتمثل بحياة عادية أكثر صعوبة للفرد الذي يعاني من الصرع
إن كلمة صرع لا تعني شيئا آخر سوى القابلية للتعرض لنوبات تشنّج متكرّرة
هل الصرع مرض؟
الصرع ليس مرضا وإنما هو علامة لاختلال عصبي داخلي
ما هي النوبة؟
الدماغ عبارة عن عضو بالغ التعقيد وشديد الحساسية فهو يوجه ويتحكم وينظم جميع أعمالنا، ويتحكم الدماغ بحركاتنا وأحاسيسنا وأفكارنا وعواطفنا. ويعتبر الدماغ مقر الذاكرة وهو الذي يقوم بتنظيم الأعمال الداخلية اللاإرادية في الجسم كوظائف القلب والرئتين. وتعمل خلايا الدماغ معا وتتصل ببعض من خلال إشارات كهربائية. وفي بعض الأحيان يكون هناك تفريغ كهربائي غير عادي في مجموعة من الخلايا وتكون نتيجة ذلك حدوث النوبة. ويتوقف نوع النوبة على جزء الدماغ الذي حصل فيه التفريغ الكهربائي، الجزئي غير العادي.
ماهى النسمة (aura) الاستشعار بقرب حدوث النوبة ؟
قبل بدء النوبة يشعر بعض الأشخاص بإحساس تحذيري يسمى "النسمة". قد تحدُث النسمة قبل حدوث النوبة بوقتٍ كافي للشخص المُصاب يساعده على تجنّب حدوث إصابات أثناء التشنّج. يختلف نوع النسمة من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يشعرون بتغيير في درجة حرارة أجسامهم وبعض الأشخاص يحسّون بالتوتر والقلق، وفي بعض الحالات فإن النسمة الصرعية تكون بيَّنة للشخص على شكل صوت أو طعم غريب أو رائحة. وفي حالة تمكّن الشخص من إعطاء وصف جيد للطبيب بشأن هذه النسمة، فإن ذلك قد يكون بمثابة طرف الخيط الذي يوصله إلى تحديد ذلك الجزء من الدماغ الذي تبدأ منه عملية التفريغ، وقد تحدث النسمة ولا تتبعها النوبة. وفي بعض الحالات يمكن أن تشكل النسمة بحد ذاتها نوعاً من النوبات الجزئية البسيطة.
متى تمّ اكتشاف الصرع؟
إن الصرع من أقدم اضطرابات الدماغ التي عرفها الإنسان. فقد ورد ذكر الصرع قبل أكثر من 2000 عام من مجيء المسيح عليه السلام، وهنالك إشارات لذلك في النصوص الإغريقية القديمة وفي الإنجيل. ولم تكن هناك دراسات جادة إلا في أواسط فترة الـ 1800م فقد كان السير تشارلز لوكوك أول من أوجد المسكنات التي ساعدت على التحكم بالنوبات في عام 1857م. وفي عام 1870م قام جون هقلنقز جاكسون بتحديد الطبقة الخارجية للدماغ، أي القشرة الخارجية للدماغ وعرّفها بأنها ذلك الجزء المعني بالصرع. وأوضح هانز برجز في عام 1929م بأن هناك إمكانية لتسجيل نبضات الدماغ البشري الكهربائية

تقدم الطب في علاج الصرع 6

لندن - (أ.ب) من إما روس:
يقدم بحث جديد وعداً للمصابين بالصرع بتوفير أسلوب أكثر أهمية وصوناً للكرامة لوقف النوبات الطويلة حتى لا ينتظروا وقتاً طويلاً لكي تزول النوبة أو يتم نقلهم إلى غرف الطوارئ في المستشفيات.
وقد وجدت دراسة وهي الأكبر من نوعها حتى الآن لمقارنة طرق المعالجة أن الأسلوب الجديد الذي ينطوي على بخ مادة مسكنة في الفم بين اللثة والخد له ضعف فعالية طريقة المعالجة التقليدية التي يحقن فيها الدواء في الشرج.
وقال الخبراء ان استنتاجات العلماء التي نشرت في مجلة لانسيت جفَكمُّ الطبية البريطانية تشكل خطوة كبيرة إلى الأمام في مجال معالجة المصابين بالصرع.
وقال الدكتور غريغوري باركلي رئيس الهيئة الاستثمارية المهنية لمؤسسة الصرع في الولايات المتحدة ان هذه الدراسة طاولت نوبات صرع استثنائية، «إلا أنني أعتقد أن الدواء سوف يستعمل على نطاق أوسع بكثير. وإذا كان رخيصاً واستعماله أسهل فإن معظم المرضى سيودون توفر دواء من هذا النوع في الصيدليات للحالات الطارئة من قبيل الضمانة».
ثمة حوالي 40 مليون شخص في العالم يعانون من الصرع الذي يجعل المصابين عرضة للصرع الذي ينجم عن اضطراب كهربائي قصير في الدماغ. وتتراوح حدة النوبات من قصيرة لاتكاد تحسن من اضطراب الحواس إلى التشنجات والتقلبات الشديدة».
وتدار الإصابات بالدرجة الأولى بالأدوية ومعظم المصابين يتخلصون من النوبات إذا استعملوا الأدوية الصحيحة، إلا أن النوبات تستمر عند حوالي 20 في المائة من المرضى رغم الأدوية.
وفي غالبية الحالات تخف النوبات في غضون دقيقة أو دقيقتين، إلا أنها قد تستمر مدة أطول مما يعرض المصابين للتلف الدماغي أو حتى الموت.
وتستعمل أدوية مهدئة مثل الفاليوم عادة لمنع حدوث مثل هذه النوبات. وفي غرفة الطوارئ تعطى الأدوية كمصل بالوريد للبالغين، ولكن عند الأطفال تعطى الأدوية- ديازيبام- كحقنة شرجية. وهذه طريقة متبعة منذ عشرات السنين.
كذلك كان للمرضى والمسؤولين عن العناية بهم خيار استعمال المعالجة الشرجية في المنزل كمداخلة طارئة. وهذا الخيار ليس مرغوباً كثيراً عند المراهقين والبالغين، إلا أن الأهل يمارسونها إذا تعرض أطفالهم لنوبات حادة لاتستكين في غضون خمس دقائق.
وهناك أيضاً أقراص إلا أن مفعولها يبدأ بعد نصف ساعة من أخذها لأن الجسم يمتصها عن طريق الجهاز الهضمي وبعض المرضى لايستطيعون الابتلاع خلال النوبات التشنجية.
في الدراسة قارن أطباء في عدة مستشفيات في إنكلترا الأدوية الشرجية والفموية في 219 نوبة صرع عند 117 طفلاً نقلوا إلى غرفة الطوارئ لإصابتهم بنوبات طويلة. ولم تكن كافة النوبات ناجمة عن الصرع بل كان بعضها ناجماً عن الحمى.
وقيم الأطباء نجاح كل طريقة في وقف النوبات في غضون عشر دقائق وإبقاء حالة الخلو من النوبة لمدة ساعة واحدة على الأقل.
وفي المعالجة عن طريق الفم التي استعمل فيها الدواء المهدئ ميدازولام السائل، كان النجاح ضعف ماتحقق عن طريق المعالجة الشرجية والتي استعمل فيها الديازيبام السائل أو الفاليوم. وللدواءين اللذين ينتميان إلى نفس عائلة المهدئات، نفس المفعول.
ونجحت المعالجة الفموية في 61 من أصل 109 حالات، أو 57 في المائة فيما نجح الحقن الشرجي في 30 من 110 حالات، أي 27 في المائة.
واكتشفت الدراسة أن المعالجة الفموية تعطي مفعولاً بصورة أسرع ولمدة أطول.
وأشار الدكتور جون دنكان المدير الطبي للجمعية الوطنية للصرع ورئيس دائرة خدمات الصرع في المستشفى الوطني للأمراض العصبية وجراحة الأعصاب في لندن، إلى أن العلاج عن طريق الفم بدأ يلقى إقبالاً في أوروبا بعد ان أظهرت دراسات سابقة أنه على الأقل بنفس فعالية المعالجة الشرجية. إلا أنه لايستعمل على النطاق الذي ينبغي أن يستعمل نظراً إلى أن دواء ميدازولام مرخص فقط للإعطاء في الوريد وليس بالفم. وثمة دراسات قيد الإجراء في أوروبا لتجربة دواء للبخ عن طريق الأنف يعتقد بعض الخبراء أنه قد يكون خياراً أفضل من الخيارين السابقين.

السلام عليكم

لي بغا تصيب الرايب البلدي
المقادير كالاتي
نصف لتر حليب بارد
نصف لتر حليب دافئ ماشي فايض غير دافئ
ياغورت طبيعي(دانون)
5 معالق سنيدة
ساشي صغير نيدو 26 غرام
الطريقة
كناخدو نصف لتر حليب بارد مع دانون وحليب غبرةنيدو والسنيدة نخلطوهم مزيان في مولينيكس ونديروهم في اناء ونزيدو عليهم الحليب الدافئ
كنديرو في نفس الوقت الماء في كوكوت ونعملو الخليط في كيسان يكونو ممسوحين مزيان ونديروهم في الكوكوت ونسدوها ونديرو الصفارة ونغطيوها بالمانطة ومع هد الحال سخون راه مزيان ونخليوهم ليلة كاملة والغد ليه نحلو عليهم ونديروهم في الثلاجة وبالصحة والراحة
الا عجبكم متكتروش راه كيغلض

 

 

الزنجبيل لتق

وية ا

الزنجبيل لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية والقدرة الجنسية

لقلب وتنشيط الدورة الدموية والقدرة الجنسية

يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية ذات الشهرة الكبيرة خصوصاً كمشروب عند خلطه مع القرفة, والزنجبيل كأحد التوابل يضاف للكثير من الأطعمة فيعطيها مذاقا جميلا علاوة على كونه عنصراً رئيسياً لخلطة الكاري, وبخلاف نكهته الطبيعية المميزة فقد أثبتت الأبحاث أهميته كقيمة غذائية وصحية فهو منشط عام للقدرة الجنسية كما يعمل على تقوية الذاكرة, بالإضافة إلى قدرته على منع تخثر الدم وفوائد أخرى كثيرة يكشف عنها التحقيق التالي: في البداية يقول الدكتور عاطف جبران حنا رئيس قسم كيمياء المركبات الطبيعية بالمركز القومي للبحوث: نبات الزنجبيل من نباتات المناطق الحارة ويتميز بطعم لاذع ورائحة نفاذة وقد اكتسب اسمه من موطنه الأول وهو جزيرة زنجبار, والجزء المستخدم من النبات هو الريزومات المدفونة في الأرض تاريخيا عرف كأحد النباتات ذات الأهمية الكبيرة في الطب الشعبي في منطقة الشرق الأوسط والهند والصين منذ أكثر من 4000 عام. وقد برزت أهميته من خلال البحارة العرب حيث كان يتم مضغ جزء من الريزومات في أثناء الرحلات البحرية لعلاج دوار البحر, وترجع أهميته سواء في الطب الشعبي أو الطب الحديث إلى احتوائه على الزيوت الطيارة والفينولات التي تحتوي على عدد كبير من المركبات الكيميائية ذات التأثيرات الطبية المختلفة مثل زينجبرين وزينجرون وشوجول وجنجيرول, لذلك فهو يساعد على خفض الكوليسترول ومنع الدم من التخثر وبالتالي حماية الأوعية الدموية من الانسداد والوقاية من مرض تصلب الشرايين والأزمات القلبية والسكتات الدماغية, كما انه يقلل من مشكلات ضعف الذاكرة عند كبار السن. الدراسات تؤكد على استخدامه بصورة فعالة في علاج حالات التهاب المفاصل والروماتيزم, وكعلاج تكميلي في حالات كثيرة سواء من حيث زيادة فاعلية العقاقير المستخدمة أو لتقليل بعض الأعراض الجانبية غير المرغوب فيها, كما أن المركبات الفينولية في الزنجبيل لها تأثير مثبط لبعض الخلايا السرطانية ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتحديد تأثيره على مختلف أنواع السرطانات, أيضا ينصح الذين يستخدمون الزنجبيل بصفة منتظمة من إبلاغ الطبيب قبل العمليات الجراحية أو الخضوع للتخدير لأي سبب من الأسباب حتى لا يتعرض المريض للنزيف الدموي حيث أن الزنجبيل به من المركبات ما يمنع من تخثر الدم, وكذلك من يعانون من التهابات في الحويصلة المرارية بسبب وجود حصوات. الصداع النصفي يشير الدكتور فاروق طه طبيب الأعشاب والحاصل على دكتوراه الاعشاب من جامعة بكين إلى أن هناك دراسات متعددة أثبتت أن للزنجبيل مجموعة واسعة من الأنشطة البيولوجية بما في ذلك استخدامه كمضاد للبكتيريا ومسكن ومضاد للتشنج, كما أكدت أبحاث عدة أجريت في الدانمارك على احتوائه على مركبات مضادة للتخثر وأقوى من الموجودة في الثوم أو البصل, كما درس فريق البحث نفسه إمكانية استخدام الزنجبيل في علاج الصداع النصفي بلا أثار جانبية, استنادا إلى تاريخه الطويل في علاج الاضطرابات العصبية من قبل ممارسي الطب التقليدي, كما ان له تأثيراً فعالاً في مقاومة الميكروبات ومكافحة أكسدة الغذاء ويحافظ على المعدة ويحميها من التقرحات. الى جانب ما سبق نجد ان هناك فوائد أخرى للزنجبيل منها قدرته على مقاومة الغثيان حيث يعمل على زيادة السوائل في الجهاز الهضمي, بالإضافة إلى قدرته على مقاومة وتحييد المواد السامة وكذلك الحمض المعدي, كما أظهرت الدراسات انه يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية فضلا عن زيادة وتيرة العمل في الأمعاء, وقد ثبت انه يحد من التصاق الصفائح الدموية, وبالتالي يساعد في الحد من خطر تصلب الشرايين. كذلك خرجت بعض الدراسات المحدودة بأن نبات الزنجبيل يقلل من غثيان الصباح, وكذلك الغثيان بعد الجراحة ولكن تحت إشراف طبي, وأوصت بتناول 2 غرام من جذور الزنجبيل المجفف يوميا ولكنها حذرت المرضى الذين يعانون من أمراض المرارة من تناول الزنجبيل. لا للإفراط يصف الدكتور عمرو احمد أستاذ الكيمياء الحيوية ومدير وحدة التحاليل الزراعية والمعمل المركزي بكلية الزراعة جامعة القاهرة عددا من الوصفات العلاجية الطبيعية يدخل في تكوينها الزنجبيل منها: ما هو يحافظ على حيوية الكبد عندما يضاف مسحوق الزنجبيل مع عسل القصب مع طحينة وتناوله الانسان على الإفطار والعشاء يوميا, ولتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول يؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 غم ومن حب الرشاد 25 غم ومن الينسون 25 غم ومن حبة البركة 25 غم ثم تطحن هذه المكونات وتعجن في نصف كيلو عسل نحل ويتم تناولها بمعدل ملعقة عقب كل وجبة, أيضا هناك وصفة لمقاومة الكثير من الأمراض وكذلك للضعف العام وهي عبارة عن مربى مكونة من مزيج من الزنجبيل المحلى بالعسل, ويضاف إليها 25 غم راوند و25 غم حبة البركة و10 غم زعتر بري و25 غم جنسنج و15 غم بهمن و25غم شمر ثم يطبخ هذا المخلوط كمربى وتؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة وهذه الوصفة تعتبر من أفضل المكملات الغذائية التي يتناولها لاعبو كمال الأجسام, أما للقولون العصبي فيتم مزج زنجبيل مطحون قدره 50 غراماً مع كمون مطحون 50 غراماً على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم, ولتقوية العضلات والأعصاب يتم طحن مع الزنجبيل عدد من الأعشاب: دارا صيني- رواند- شمر- يهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 غرامات, يعجن كل ذلك في كيلو عسل منزوع الرغوة وتطبخ حتى تصبح كالمربى, وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل وجبة, ولكني أنبه القارئ هنا من الإفراط في تناوله حيث يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وهبوط للجهاز العصبي المركزي. وصفات مجربة وعن استخدامه في الطب الشعبي يقول احمد زلط خبير الأعشاب: يستخدم شراب الزنجبيل في الطب الشعبي لعلاج الانتفاخ وحالات البرد والأنفلونزا ومسكن للآلام الروماتيزمية وآلام الحيض عند السيدات, ومنشط للجهاز المناعي, وزيادة القدرة الجنسية عند الرجال وعلاج الاكتئاب ومضاد قوي للأكسدة, وهناك بعض الوصفات المتعارف عليها والتي ثبت نجاحها بحكم التجريب منها إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى الماء الدافئ مع ملعقة كبيرة من زهرة البابونج وفنجان ماء ورد وإعطائها للفرد وهو مستلقي في الماء مدة 15 دقيقة فتزيل عنه الإرهاق والتوتر العصبي, كذلك يتبل الجبن القريش وهو الجبن المصنوع من اللبن منزوع الدسم بالزعتر والزنجبيل ثم يضاف إلى زيت الزيتون حيث وجد أن هذه التوليفة مفيدة جدا لمرضى ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وتستخدم بديلا للإفطار أو العشاء مع خبز الرجيم, كذلك يمكن خلط الزنجبيل مع اللبان الدكر وحبة البركة بمقادير متساوية وطحنهم في كيلو عسل فمثل هذه التركيبة إذا تناول منها الفرد ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع الصنوبر والزبيب فإنها تقوي القدرة الجنسية لدية بشكل كبير يفوق ما تفعله الفياجرا وغيرها من المقويات الجنسية, كما يعتبر شراب الزنجبيل الذي يتم إعداده بإضافة ملعقة صغيرة من نباته المطحون إلى الماء الساخن ثم يحلى بعد أن يبرد بعسل النحل أو السكر من أفضل العلاجات السريعة للدوخة والغثيان والقيء الناتج من دوار الحركة حيث يستخدم لمدة أربعة أيام فقط.


يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.
فول الصويا Soybeen
وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.
الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame
يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.
بذور البقدونس Barsley Seeds
تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.
زيت الزيتون مع صبغة
قشرة جوزة الطيب:
يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.
القراص Stinging Nettle
يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.
الكزبرة + أوراق الرمان Coriander
يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.
السنامكي: Senna
من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.
خيار + جزر + جرجير:
نظراً لأن اسباب تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره
.
عرقسوس Licorice
تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.

أتمني الموضوع ينول اعجابكم .......
ا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم اخواتي اليوم سوف نتحدث عن موضوع يهمينا كتير و هو مشكلة تساقط الشعر و الحمد لله ن خلال بحثي في واقع اعلانات مبوبة وجدت حلول و علاج تساقط الشعر بزيوت طبيعية و سهله جدا و يا رب تفيدكم ان شاء الله ......

لتحميل الصورة علي جهازك اضغط كليك يمين ثم اختار Save AS
علاج لتساقط الشعر بالزيوت الطبيعية
زيت الزيتون مع الخروع واللوز يضفي على الشعر جمالاً ونعومة ومقاومة للتساقط
قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطي القارىء الكريم نبذة عن الشعر، فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.
يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.
تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.
قشرة الرأس
وفيما يتعلق بقشرة الرأس فتعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل
القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.
علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:
لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال في علاج لتساقط الشعر أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوا
ل مرة واحدة في الأسبوع.
علاج التساقط
ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:
- الزعتر Thyme:

وقد تحدثنا عن الزعتر في عيادة "الرياض" في أعداد عدة إلا أننا لم نتحدث عن تفاصيل استعماله في علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس. نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24ساعة عند النوم.
السفرجل
السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم اخواتي اليوم سوف نتحدث عن موضوع يهمينا كتير و هو مشكلة تساقط الشعر و الحمد لله ن خلال بحثي في واقع اعلانات مبوبة وجدت حلول و علاج تساقط الشعر بزيوت طبيعية و سهله جدا و يا رب تفيدكم ان شاء الله ......

لتحميل الصورة علي جهازك اضغط كليك يمين ثم اختار Save AS
علاج لتساقط الشعر بالزيوت الطبيعية
زيت الزيتون مع الخروع واللوز يضفي على الشعر جمالاً ونعومة ومقاومة للتساقط
قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطي القارىء الكريم نبذة عن الشعر، فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.
يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.
تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.
قشرة الرأس
وفيما يتعلق بقشرة الرأس فتعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل
القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.
علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:
لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال في علاج لتساقط الشعر أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوا
ل مرة واحدة في الأسبوع.
علاج التساقط
ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:
- الزعتر Thyme:

وقد تحدثنا عن الزعتر في عيادة "الرياض" في أعداد عدة إلا أننا لم نتحدث عن تفاصيل استعماله في علاج تساقط الشعر وقشرة الرأس. نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24ساعة عند النوم.
السفرجل
السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل
اولا... عسل النحل
يتفق كثير من الاطباء التعذيه على ان تناول ملعقتين من عسل النحل يوميا يعد افضل عذاء يحفظ عضلهالقلب ويساعد على تقويتها , كما يساعد عمليه إصلاح, وتجديد انسجه الجسم..

نصيحه لمرضى القلب؟؟
اولا.. حمام ساخن للقدمين..
هذه الوصفه تفيد كثيرا الاشخاص الذين يعانون من من الأزمات القلبيه حيث تعمل على تنشيط دوره الدم والتخلص من الحتقان حول عضله القلب , كما انها تساعد في نفس الوقت على النوم الهادئ باليل.
تقول الوصفه .. قبل الذهاب الى الفراش النوم مباشره قم بعمل حمام ماء ساخن للقدمين واسفل الساقين الى اقصى درجه من السخونه يمكن تحملها مع مراعاه إضافه المزيد من الماء الساخن للحمام للاحتفاظ بدرجه السخونه وبعد مضى 10 دقائق اخرج قدميك من الحمام وجففهما جيدا بقوطه, ثمقم بعمل تدليك للقمين والاصابع لمده بضع دقائق.......
.
.تقوية القلب بالاعشاب الطبية

(بسم الله الرحمن الرحيم) يؤكل كل يوم
الخرشوف والكرفس والخس والبصل . فانه مفيد جدا لتقوية عضلة القلب باذن الله تعالى
وصفة اخرى:
تطبخ ملعقتان من الصعتر في كوب من الماء ويشربه ضعيف القلب @ هناك أيضا بعض الاعشاب المستخدمة فى العلاج والاعشاب هى =
- الكراث
- العنب
- البصل
- المشمش
- البقول
- الجافة
- الشاي
- الأخضر
- الملفوف
- السذاب
- البندورة (الطماطم)
- الكرز
- الرمان
- الكرفس@ لتقوية عضلة القلب أيضا = تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب في قليل من الماء المغلي فيه قشر الرمان، فإنه يدعم القلب ويقويه جدا، كذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرا
.
.
.

* القرفة: تقوي عضلة القلب وتنشط الدورة الدموية وتمنع الشد العصبي وتقوي الذاكرة، كما أنها عشب محفز ومفيد في التخلص من بعض الأمراض منها الانتفاخ وزيادة إفراز البول واحتقان الحلق والملاريا ، كما أنها علاج فعال لنزلات البرد ، وذلك بغليها في الماء مع إضافة الفلفل والعسل
وأوضح الباحثون أن القرفة تحتوي على قيم غذائية كثيرة من البروتينات والدهون والألياف والكربوهيدرات والكالسيوم والفوسفور والحديد والصوديوم والبوتاسيوم والثيامين والريبوفلافين والنياسن وفيتامين "ج" وفيتامين "أ".
وأضاف الباحثون أن القرفة تستخدم في شكل مجفف أو طبيعي بالغلي في الماء الساخن وتخلط مع العسل وتؤخذ يومياً في المساء لتعطي فائدة كبيرة للإنسان.
الزعفران : يعتبر الزعفران مضاد للتشنج يدخل السرور على قلب من يشربه و الزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب
حبة البركة : قال ابن البيطار: تقطع شأفة البلغم وأوجاع الصدر والسعال وضيق التنفس والغثيان والاستسقاء
زيت السمسم : فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين
وبهذا نكون قد قوينا عضلة القلب واصبحت قادرة على صخ الدم الكافي ومنعنا ارتجاع الماء الى الرئتين
-----------------------------------------
قد تصاب احيانا عضلة القلب بالاعتلال
لتشخيص هذا النوع من الاعتلال القلبي يجب التأكد من عدم وجود أي سبب من مسببات الاعتلال القلبي الخارجي و خاصة الأمراض القلبية التاجية. و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الاعتلال منها:

بعض أنواع الأدوية
الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الوبائي ج
أختلالات جينية
و في مجموعة من المرضى، لا يمكن التوصل إلى سبب واضح
و ينقسم اعتلال القلب الداخلي إلى أربعة أقسام رئيسية:

اعتلال عضلة القلب التوسعي (بالإنكليزية: Dilated cardiomyopathies DCM): و يعتبر هذا النوع أكثر أنواع الاعتلال الداخلي شيوعاً و هو أحد الأسباب الرئيسية لزراعة القلب. 40% من الحالات من هذا النوع تكون متواجدة عند أعضاء العائلة
اعتلال عضلة القلب التضخمي (بالإنكليزية: Hypertrophic cardiomyopathies HOCM):المسبب الرئيسي لهذا النوع هو الأختلالات الجينية. و يتميز هذا النوع بتضخم القلب بحيث يمنع التدفق الطبيعي للدم.
اعتلال عضلة القلب اللانظمي (بالإنكليزية: Arrhythmogenic right ventricular cardiomyopathy): ينتج من اختلال كهربائية القلب و عادة ما يصيب البطين الأيمن
اعتلال عضلة القلب المحدد (بالإنكليزية: Restrictive cardiomyopathy):في هذا النوع تكون عضلات القلب متصلبة بحيث تمنع توسع القلب لاستقبال الدم. فيقلل هذا كمية الدم التي تضخ من القلب.
اعتلال عضل القلب الاحتقاني (بالإنجليزية: Congestive cadiomyopathy): هنا تتضخم عضلة القلب دون توسع.

* يعتمد العلاج على نوع الاعتلال القلبي و لكنه بشكل عام يتضمن:

جهاز تنظيم ضربات القلب
جهاز انعاش القلب و مزيل الرجفان
جهاز مساعد لعمل القلب (بالإنكليزية: Ventricular assist device)
معظم المرضى سيحتاجون في النهاية إلى زراعة القلب. لكن الأبحاث حالياً تدرس الأستعاضة بزراعة القلب بالخلايا الجذعية التي لها القدرة على استبدال خلايا القلب المريضة او يمكن تركيب جهاز ينظم رجفان القلب والذي يعتبر مرض شائع


دمتم بصحة و قلب سليم


التخلص من الانتفاخ و غازات البطن أعشاب للعلاج و نصائح هامة و مفيدة

مغلي الكراويه



طريقته:


وضع ملعقة طعام كراويه في كوب


ووضع الماء المغلي عليها


ثم تغطية الكوب....لمدة ربع ساعه


وشرب المغلي بعدها


رائع ومريح بشكل خيالي


لكن قرأت ان الاكثار من الكراويه يسبب ضعف بالبصر!!





الانتفاخ وكثرة غازات البطن



توجد الغازات بشكل طبيعي فى المناطق المختلف من القناة الهضمية ، ولكن هناك العديد من الناس يعانون من كثرة هذه الغازات مما يصاحبها العديد من الشكاوى :
· فبعضهم يشكو من كثرة التجشؤ0


· وآخرون يشكون انتفاخ البطن و الشعور كأنها طبلة مع حدوث أصوات غريبة ومحرجة بداخل البطن
· ومجموعة ثالثة تشكو من كثرة إخراج الغازات من فتحة الشرج0



كلها تعبر عن زيادة تراكم الغازات فى القولون ، مع عجز الجسم من التخلص منها0

أطعمة وعادات خاطئة تزيد من تراكم الغازات بالبطن

تحدث زيادة كمية الهواء الذى يبتلعه الإنسان فى الحالات الآتية :
· كثرة تناول المياه الغازية
· كثرة مضغ اللبان
· مص الحلويات
· أثناء التدخين ،
· كذلك نتيجة لوجود متاعب بالأسنان وتركيباتها الصناعية
· التنفس من الفم لوجود مشكلات بالأنف
· استخدام بعض العقاقير التى تؤدى إلى شدة جفاف الحلق وما يستتبعه ذلك من كثرة القيام ببلع اللعاب ( الريق )
· نتيجة ارتجاع حامض المعدة إلى المريء لدى بعض الأشخاص المصابين بهذا المرض الذين يشعرون بالارتياح مع بلع لعابهم القلوى0
· بعض الأحيان ناتجة عن القلق النفسي أو المعاناة من بعض المشكلات النفسية الأخرى ، فيما يطلق عليه اصطلاحا (إيروفاجيا)0
وغالبا ما يخرج الهواء الذى يبتلعه الإنسان عن طريق التجشؤ ،


أما عن الغازات التى تتكون داخل القناة الهضمية ، فإن أغلبها ينتج عن تخمر المواد النشوية والسكرية المركبة التى يتعذر هضمها وامتصاصها لخلو خلايا الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة من الإنزيمات الهاضمة لهذه المواد فتصل إلى القولون ، حيث تتخمر بواسطة البكتيريا الموجودة به0


انتفاخ وغازات بعد شرب اللبن !!
من المعروف أن خملات الأمعاء تقوم بإفراز إنزيم يسمى " اللاكتيز "ويقوم هذا الإنزيم بهضم سكر اللبن الثنائي وتحويله إلى سكريات أحادية ليتم امتصاصها بالكامل فى الأمعاء0
وفى حالة نقص إفراز هذا الإنزيم ، لا يحدث هضم ولا امتصاص لسكر اللبن ، الذي يصل إلى القولون ليتخمر بفعل البكتيريا ويتحول إلى كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وحمض اللبنيك0
ويعتبر من أكثر الأسباب شيوعا لكثرة التخمر والغازات بالبطن ، وجود نقص طبيعي فى إفراز هذا الإنزيم
وجدير بالذكر أن هذا النقص الطبيعي فى إفراز إنزيم اللاكتيز من خلايا خملات الأمعاء الدقيقة منتشر لدى الغالبية العظمى من المصريين ، مما يجعل الانتفاخ والإسهال بعد شرب اللبن الحليب شكوى تكاد تكون عامة لدى المصريين0
وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لتلافى متاعب شرب اللبن الحليب ، يمكن استبداله باللبن الزبادي لاحتوائه على البكتيريا التى تقوم بهضم سكر


البقوليات والغازات
البقوليات" الفول – اللوبيا – الترمس – العدس ، 000 غنية بالسكريات المركبة التى لا تهضم ولا تمتص فى الإنسان ، فتصل إلى القولون حيث التخمر ويكثر إنتاج الغازات كما أن البقوليات تحتوى على بعض المواد المثبطة لعمل الإنزيمات الهاضمة ، مما يسبب هضمها ، وتخمرها وتعفنها بفعل بكتريا القولون ، وإطلاق ريح وغازات من البطن عقب تناول
سكريات تسبب الغازات
هناك أيضا بعض السكريات المركبة التى تدخل فى الأطعمة التى يتناولها الإنسان مثل سكر الفواكه وسكر (السوربيتول) وتدخل هذه السكريات فى صناعة الحلوى ، وهى لا تهضم ولا تمتص وإنما تتخمر فى القولون0وهذا ما يجب لفت أنظار الناس إليه بشدة ، حيث إن معظم لا يعلمون هذه الحقيقة0


الخضراوات المورقة الغنية بالألياف وغازات البطن
هذه الخضراوات تمكث فى المعدة والأمعاء مدة طويلة ، مما يهيىء الفرصة إلى تخمرها ، وإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان0
ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالسكريات المركبة والتى قد تسبب الغازات : الكرنب والقرنبيط وكثير من الناس يلاحظ أن بعض الفواكه قد يتسبب فى كثرة الغازات بالقولون مثل الموز والعنب وعصير القصب0


الأطعمة المقلية والمحمرةوالانتفاخ
عملية قلى الأطعمة بالزيوت أو الدهون يسبب مكوث الطعام لمدة طويلة فى المعدة ، مع بطء فى عملية الهضم والامتصاص ، وبالتالي يمكث الهواء المبتلع بالمعدة مدة أطول ، كما تزداد الفرصة لتخمر الطعام واستصدار غازات منه0



نصائح هامة للمصابين بالغازات
يعتمد علاج كثرة تكون الغازات بالبطن إلى حد كبير على الامتناع عن الأطعمة ذات العلاقة الوطيدة بشكوى المريض0
· تقليل الهواء المبلوع مع الطعام والشراب من خلال :
1. تناول الطعام ببطء ، مع مضغه جيدا 0
2. شرب الماء على ثلاث مرات ، دون استعجال 0
3. عدم فتح الفم عند التثاؤب لتقليل الهواء المندفع 0
4. الإقلاع عن التدخين ، وشرب الشيشة 0
· علاج الطفيليات والقرح الهضمية والدوسنتاريا الاميبية ، فالتخلص منها يساهم جيداً فى تقليل الغازات والانتفاخات 0
· علاج السمنة ، لوجود علاقة بين زيادة الوزن ، وزيادة تراكم الغازات، وحدوث انتفاخات بالبطن 0
· تناول أقراص السلفا ، التى تقلل من فعل البكتريا على الطعام غير المهضوم 0
· محاربة حدوث الإمساك ، لأنه يزيد من تجمع الغازات ويصعب عملية التخلص منها د


وحتى لا تشكو الانتفاخات 00تذكر هذه النصائح
- يجب على الشخص عندما يأكل الطعام ألا يتحدث كثيراً حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سبباً في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الإقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- عدم تناول طعام بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام أكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما أن هناك مقولة أخرى هي "ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه".

يجب تجنب الأطعمة الآتية:
· البقوليات كاللوبياوالفاصوليا والفول.
· الشربة الثقيلة
· سلاطة الخضروات.
· . الكرنبوالقرنبيط.
· الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات.
· التوابل والبهاراتوالمخللات.




أعشاب ضد الانتفاخ والغازات
يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل لتقليل غازات البطن، مثل:


- اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.


- البابونج
Chamomile:
يستعمل من البابونج أزهاره حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً
الطريقة : تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الأكل مرة واحدة فقط في اليوم.


- ماء زهر البرتقال
Orange flower water :
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين
الطريقة : يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.


- الشبث
Dill :
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة

الطريقة : يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.


- الحلبة
Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة
الطريقة : يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.


- الكزبره
Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات
الطريقة : يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.
- الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي المصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.


- الكراويه
CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.


- البردقوش
Origanum:
ويعرف بالمردقوش ويستعمل لطرد الغازات
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة..


- ثمار العرعر
Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج انتفاخ البطن
الطريقة : تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.


- زيت الزيتون
olive oil:
يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.


- العسل
Honey :
لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.


- القرنفل
Clove:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.


- القرفة
Cinnamon:
يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.


- القنطريون العنبري
Blessed thistle:
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء وأخرى بعد وجبة العشاء.


- حشيشة الليمون
lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص
الطريقة : ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.


- حصا البان
Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل وأخرى بعد طعام العشاء.


  
 

رد: علاج الصرع بالأعشاب - العضوة كوكب الزهور هي صاحبة المشاركة

علاج الصرع بالأعشاب
كتب د/ صلاح باز
الغذاء المتكامل وممارسة الرياضة بانتظام أساسيات الجسم السليم وكما يقال «العقل السليم في الجسم السليم» فهذه الحكمة وصف ما سيسرد في المقال بإيجاز ودقة.


تسود اعتقادات خاطئة عند البعض بأن الرياضة محظورة على المصابين بالصرع لما قد تتسبب من زيادة النوبات الصرعية، وبالتالي نضع قيوداً لا أساس لها على هؤلاء الناس ونزيد من إعيائهم الجسدي بسبب البدانة والخمول من تجنب الرياضة المنتظمة.

الشخص المصاب بالصرع يحتاج إلى الرياضة المنتظمة كأي شخص آخر، بل أن الأبحاث العلمية توصي بالرياضة المنتظمة والمتوازنة لهؤلاء الناس لأثرها الإيجابي في تخفيف النوبات الصرعية بنسبة 30 – 40% ، كما أثبت أن التخطيط الكهربائي للدماغ بتحسن بعد الرياضة وهناك نظريات عديدة أخرى مثل تخفيف التوتر النفسي الناتج من الرياضة ينعكس إيجاباً على النوبات الصرعية.

يجب أن ننوه إلى الاعتدال والتوازن وهو مطلب في كل الأمور وهنا تحديداً. الرياضة تمارس باعتدال ودون إجهاد مفرط فقليل مستمد خير من كثير متقطع، كما يجب تجنب الجفاف بالإكثار من السوائل وأخذ حاجة الجسم من النوم والراحة الليلة السابقة والتغذية السليمة مع الانتظام في العلاج.

أنواع الرياضة كثيرة لذلك فالمجال واسع لاختيار الرياضة المناسبة. ولأن السلامة مطلب أولى فعلى المصاب الاحتياط بتجنب الرياضة المنفردة (أي أن تكون رياضة جماعية) وأن يكون أحد المرافقين على علم بحالة الشخص المصاب بالصرع ليتمكن من إسعافه -لا قدر الله- إذا لزم الأمر خصوصاً في الرياضة المائية، فيجب أن يكون المرافق صاحب جسد قوي ليتمكن من مساعدة الشخص داخل الماء. ويفضل تجنب رياضة المركبات والتسلق وركوب الخيل.

الغذاء المتكامل يساعد الجسم في مقاومة الأمراض بصفة عامة، وفي حالة الأشخاص المصابين بالصرع فهم من لا قيود غذائية عليهم تجاهه الصرع خلاف الأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري والضغط.

إلا أن الحمية الغذائية قد تكون علاج للصرع مثل علاج الصرع بالغذاء الكيتوني للأطفال المصابين بالصرع المستعصي. الحمية الكيتونية الغذائية عالية الدهون معتدلة البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات بسعرات حرارية مناسبة لوزن الطفل.
تهدف هذه الحمية لفرض مستخلص الدهون وهو الكيتون كمصدر طاقة لخلايا الدماغ بدلاً من الجلوكوز وذلك لأن الكيتون مادة كيميائية مضادة للصرع.

عملياً، الحمية الغذائية دائما ما تكون صعبة للالتزام لأن طبيعة الإنسان تتقبل الاختيار وترفض الإجبار. لكن في حال الحمية الكيتونية فالإلزام المطلق ضرورة لتلمس الفائدة العلاجية وهو تخفيف النوبات بمعدل 50%.

طريقة بداية الحمية عادة ماتكون بإدخال الطفل للمستشفى لعدة أيام وبدء الرجيم بشكل تدريجي وتثقيف المريض وذويه بطريقة العلاج. تستمر الحمية من عدة شهور إلى سنتين مع أخذ العلاج، وقد يخفض العلاج بإشراف طبي، وينتهي علاج الحمية الكيتونية بشكل تدريجي على عدة شهور.
الحمية مناسبة لمعظم المصابين بالصرع المستعصي لكن بعض أمراض الاستقلاب قد تكون محظورة لديهم. الأعراض الجانبية للحمية الكيتونية هي الإمساك وزيادة الوزن وارتفاع الدهون عند البعض.
نتمنى أن تكون هذه السطور قد أوضحت بعض المفاهيم حول سلوكيات الغذاء والرياضة.


 

  #3  
27-4-2009 قديم 27/4/2009 11:19pm

رد: علاج الصرع بالأعشاب - العضوة كوكب الزهور هي صاحبة المشاركة

مفاهيم خاطئة حول الصرع


1- هل يمكن أن يبتلع المريض لسانه خلال الصرع؟

- يستحيل جسمياً أن يبتلع المريض لسانه.


2- هل يجب عليك أن تضع شيئاً في فم المصاب بنوبة الصرع؟
- لا تفعل ذلك على الإطلاق. فقد يؤدي ذلك إلى كسر الأسنان، أو شق اللثة، أو حتى كسر الفك السفلي. والإسعاف الأولي بسيط جداً، فقط حرك المريض ببطء إلى جانب واحد ثم ضع شيئاً ليناً تحت رأسه لحمايته من الإصابة.


3- هل من المفروض تقييد الشخص حال نوبة الصرع؟
- لا تفعل ذلك على الإطلاق، فنوبة الصرع ستأخذ مجراها الطبيعي ولن تستطيع إيقافها.


4- هل الصرع داء معدٍ؟
- الصرع غير معدٍ إطلاقاً، وببساطة لن تصاب بالصرع من شخص آخر.


5- هل الأطفال فقط هم من يصاب بالصرع؟
- يحدث الصرع أحياناً للأشخاص الذين فوق 65من العمر، كما يحدث للأطفال في العاشرة من العمر أو دون ذلك. ويحدث الصرع للكبار دوماً بعد تأثير مشكلات صحية أخرى مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب.


6- هل الأشخاص الذين يعانون من الصرع عاجزون ولا يستطيعون العمل؟
- هؤلاء الأشخاص لهم نفس قدرات وذكاء الأشخاص العاديين. البعض منهم يعانون من الصرع الشديد ولا يستطيعون العمل والبعض الآخر ناجحون في العمل وإنتاجهم ممتاز في الأعمال الصعبة.


7- هل يمكن إلحاق الأشخاص الذين يعانون من الصرع في وظائف صعبة أو ذات ضغوط عمل؟
- يتواجد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات صرعية في جميع مجالات الحياة وفي جميع مستويات العمل والحكومات والأعمال الفنية والمهنية. لا نعلم عنهم كثيراً لأن معظمهم لا يتحدثون عن حالتهم خوفاً من نظرة الآخرين وتعليقاتهم عليهم.


8- هل يمكن علاج الصرع بصورة كبيرة حسب الأدوية الحالية؟
- الصرع مشكلة طبية مزمنة يمكن علاجها بنجاح لدى الكثير من المصابين. ولسوء الحظ لا يتوفر العلاج لكل شخص وهناك حاجة ماسة للمزيد من الأبحاث.


9- هل الصرع غير شائع ونادر، ولا يعاني منه الكثير من الناس؟
- عدد الذين يعانون من الصرع في الولايات المتحدة يساوي ضعف عدد الذين يعانون من الشلل المخي (500000) وسوء التغذية العضلية (250000) وتصلبات متعددة (350000) وتليف كيسي (30000). يمكن حدوث الصرع كحالة منفردة أو ربما يصاحب حالات أخرى تؤثر على الدماغ مثل الشلل المخي، التخلف العقلي، التوحد، الزاهيمري، أو إصابة مرضية أخرى.


10- هل يمكن أن تحدث الوفاة بسبب الصرع؟
- الصرع لا يزال يشكل حالة خطيرة وقد يتوفى المصاب بسببه. يقول الخبراء ان نوبات الصرع الطويلة المتكررة تسبب وفاة من 5% إلى 10% من الأشخاص سنوياً.


11- هل تستطيع أن تحدد ماذا يفعل المصاب أثناء النوبة؟
- لنوبات الصرع خصائص عامة مشتركة وأن الفرد المصاب يفعل نفس الأشياء التي تحدث أثناء النوبة. قد يكون سلوكه شاذاً لبعض الوقت، ولكنه على الأرجح لن يسبب ضرراً لأي شخص.


12- هل القدرة الجسمانية لمريض الصرع محدودة؟
- لا يشكل الصرع عائقاً للأداء الجسماني وإن كان البعض يعانون من حالات متفاقمة للغاية وتصبح قدراتهم بالتالي محدودة. وقد شملت قائمة الرياضيين المحترفين من الذين يعانون من الصرع بطل لعبة البيسبول (جريك والكر) وكذلك بطل كرة السلة (بولي جونز) وأيضاً بطل الهوكي (جاري هوارت).


13هل يحدث ان الجن هم من يسببون الصرع للإنسان؟
- لا.... فالصرع داء عضوي له أسباب معروفة ويمكن تحديدها عن طريق إجراء الفحوصات الطبية الدقيقة.

 

اعشاب وصفة للتخلص من نفخة و انتفاخ المعدة و الأمعاء


وصفة لمحاربة نفخة المعدة والأمعاء:

يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون، وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات.


ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون في عدة صور منها
- تعصر ليمونة نقطة نقطة على نصف لتر حليب، ويحرك بالملعقة ويشرب صباحاً قبل الإفطار.
- ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار..

ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بمينا الأسنان.


- وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة.. منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.
ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به، كما يجب اختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر.
- ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.


شرب الماء البارد بعد تناول الوجبة يعني السرطان
هل يمكنك تصديق هذا؟
بالنسبة لأولئك الذين يحبون شرب الماء البارد ، هذا المقال مناسب لهم
وسيكون لطيفا تناول قدحا من المشروب البارد بعد الوجبة الغذائية. ومع ذلك ، فإن الماء البارد سوف يعمل على تجميد المادة الزيتية التي استهلكتها توا. و سيبطئ عملية الهضم. وعندما يتفاعل هذا الراسب مع الحامض ، فسوف يتكسر وتمتصه الأمعاء أسرع من الطعام الصلب. وسوف يبطن الأمعاء. وسريعا ، يتحول إلى دهون التي ستودي إلى السرطان. فمن الأفضل شرب شوربة ساخنة أو ماء دافئ بعد وجبة طعام.


اعشاب عالج بها الرسول صلى الله عليه وسلم


- تسحق الحبة السوداء حتى تصير ناعمة كالدقيق ثم يوضع ملعقة في ماء مغلي لمدة خمسة عشر دقيقة ثم يشرب مره صباحا ومره مساء قبل الأكل ولمدة شهرين وستري العجب.
- ينقع ورق التوت ويشرب مرتين قبل الأكل لمدة شهرين.
- عصير الجريب فروت صباحا يساعد على إنقاص الوزن.
- يؤخذ من خل التفاحالمركز في كوب ماء ويشرب على الريقوقبل النوم لمدة شهرين.
- يؤخذ ملعقة كبيرة من مطحون الميرمية و تغلى في لتر ماءلمدة عشرين دقيقة ويشرب ثلاث مرات يوميا قبل الأكل.
- إذا شرب عصير الليمون المركز على الريق ساعد على إنقاص الوزن.
- الإكثار من أكل ورق الكرنب يقلل الوزن.
- الإكثار من أكل الموز يقللالوزن.
- قومي بنقع خمسين جرام من أوراق العنب المجففة في الظلفي لتر ماء ثميوضع على النار حتى يغلي لمدة نصف دقيقة
ثم يترك في الماء لمدة خمسة عشر دقيقةثم يصفى ويحلىويشرب ثلاث فناجين يوميا قبل الأكل لمدة شهر وستريالعجب.


الشعر والبشرة:

(الإثمد)

قال النبي صلى الله عليهوسلم: (عليكم بالإثمد فإنه يحلو
البصر وينبت الشعر).
- يساعد على إنبات شعرالرموش والحواجب.
- يحد البصر وينقيها من الأوساخ.
- يمنع غشاوة العين.
- من اكتحل به كان شفاء لمن يشتكي من كثرة الدمع.
- يعمل على تقوية أعصابالعين.


(الرطب)

شبه النبي صلى الله عليه وسلم النخلة بالمسلم لكثرةخيرهاودوام ظلها وطيب ثمرها ووجوده على الدوام.
- يمنع جفاف الجلد.
- يمنع جفاف الشعر.

(البصل)

أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكلالثوم أن يميتهما طبخا.
- مقوي لبصيلات الشعر.
- إذا أخذ عصير البصل وامتزجبالخل وطلي به الوجه أزال
النمش شريطة الجلوس بعد طلاء الوجه في الشمس ويكون
مرتين في اليوم إلى ان تزول البقع.
- يعمل على فتح مسامالجسم.

(الثوم)

أمر النبي صلى الله عليه وسلم آكله وآكل الثوم أنيميتهما طبخا.
- يستخدم لعلاج قشرة الرأس.
- من حافظ على دهن فروة الرأس كليوم بزيت الثوم منع
من تساقط الشعر.(الحبة السوداء)

قال النبي صلى اللهعليه وسلم: (إن هذه الحبة السوداء شفاءمن كل داء إلا من السام قلت ومالسام؟ قالالموت).
- إذا عجنت بالعسل ودهن به الوجه مرة واحدة يوميا مع ترك الدهان على الوجه ساعة ثم يغسل بماء فاتر أزال حب الشباب.
- يضرب في الخلاط حبة البركة وقشررمان مجفف وخل وزيتحبة البركة ثم يوضع بعد ذلك ملعقة خل كبيرة على ماسبق ويسخن هذا الخليط مع صب كوب ماء على الخليط أيضا ثم يدهنبه حب الشباب لمدة شهر.
- لتساقط الشعر يؤخذ كمية من حبة البركة بعد طحنها في زيت
جرجيرنقى غير مغشوش مع ثلاث ملاعق خل عنب طبيعيمخفف مع فنجان زيت زيتون وثلاث ملاعق من زيت حبة
البركة وبدلك بها الرأس يوميا مساء ويغسل بالماء الدافئ
صباحامع التكرار لمدة خمسة عشر يوما ستري العجب.


(الحناء)

عن سلمى أم رافع خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت:
(كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلمقرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء)
(ما شكى إليه أحدا وجعا في رأسه إلا قال :احتجم ولا شكى إليهوجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء)
- تفيد فيعلاج تشققات القدمين والتسلخات التي تحدث بين أصابع القدمين.
- إذا عجنت بعد تخمرها على فروة الرأس لمدة أربع ساعات يعمل
على تنقية فروة الرأس من الفطرياتبفعل المواد القابضة فيهاوتخلص
فروة الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة.
- لعلاج سقوط الشعر تخلط الحنة مع الخل والماء بمقادير متساوية
مع قليل من الليمون لعلاج التهابات فروة الرأس.


(الريحان)

قال تعالى: (والحب ذو العصف والريحان)
وقوله تعالى: (فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من عرض عليه الريحان فلايرده فإنه خفيف المحملطيب الرائحة).
- إذا أخذ ورقه المجفف وسحق ووضع تحت الإبط أزال رائحة الإبط.
- إذا دهن بزيته فروة الرأس منع تساقط الشعر ويطيله.
- إذا طبختأوراقه وغسل بها الرأس سود الشعر وحسنه.

(زيت الزيتون)

قال النبي صلىالله عليه وسلم: (كلوا الزيت وادهنوا به فإنهمن شجرة مباركة).
- - يمنع الشيب إذا دهن به كل يوم.
- يعالج تشققات البشرة.
- لتطويل الشعر يؤخذ عسلنحل وزيت بمقادير متساوية ويدهن بهالشعر وجذوره.
- لتسويد الشعر يؤخذ الزيتثم يعجن به جوز السرو بعد حرقه ويدهنمنه يوميا.
- لتطويل رموش العين وكثافةالحواجب إذاأخذ زيت الخروع وخلط بزيت الزيتونودهن
به الرموش والحواجب فإن ذلك يؤدي إلى طول الرموش ويصحب ذلك تدليك هادئ.

(العسل)

قال النبيصلى الله عليه وسلم: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن).
- إذا طلي به فروة الرأسأطال الشعر ونعمه وحسنه.

(السدر)

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم : (أنه رأى سدرة المنتهى ليلةأسرى به وإذا نبقها مثل قلا هاجر).